` `

فيديو احتجاجات سودانيين في أمبدة ضد قوات الدعم السريع من عام 2023 وليس حديثًا

إكرام زيادة إكرام زيادة
سياسة
8 سبتمبر 2024
فيديو احتجاجات سودانيين في أمبدة ضد قوات الدعم السريع من عام 2023 وليس حديثًا
احتجاجات سودانيين في أمبدة في 30 يونيو (إكس)

الادعاء

الفيديو قديم وليس لانتفاض مواطنيين في أمبدة السودان ضد قوات الدعم السريع حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يعود إلى انتفاض مواطنين أمبدة ضد قوات الدعم السريع، ويُظهرهم وهم يحرقون سيارة مسلحة تابعة لهم مساء أمس السبت السابع من سبتمبر/أيلول الجاري. 

احتجاجات أمبدة في السودان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو يعود إلى مواطنيين سودانيين من أمبدة غربي أم درمان، يضرمون النار في مركبة عسكرية تتبع للدعم السريع في 30 يونيو/حزيران 2023، وليس حديثًا.

سودانيون من أمبدة غربي أمدرمان يضرمون النار في مركبة عسكرية تتبع للدعم السريع

حرق سيارات لقوات الدعم السريع في منطقة أمبدة

تناولت وسائل الإعلام وحسابات على منصات التواصل مشاهد لحرق سيارات تتبع لقوات الدعم السريع، كرد فعل من مواطنين في منطقة أمبدة غربي أم درمان في بداية التمرد والحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في 30 يونيو 2023. 

حرق سيارات لقوات الدعم السريع
حريق سيارات لقوات الدعم السريع

وقد فرضت قوات الدعم السريع سيطرتها على أمبدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، فيما عدا بعض المناطق التي استطاع الجيش السوداني إعادة فرض سيطرته عليها في 17 يوليو/تموز الفائت.

الجيش السوداني يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم 

شهدت العاصمة الخرطوم اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد فترة من التراجع في حدة القتال خلال الأسابيع الفائتة. 

وشنّ طيران الجيش السوداني صباح اليوم الأحد الثامن من سبتمبر/أيلول، سلسلة غارات على عدد من مواقع قوات الدعم السريع في مدينتي الخرطوم وشرق النيل، في حين حاولت قوات الدعم السريع الهجوم على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

كما قصف الجيش السوداني مواقع قوات الدعم السريع صباح أمس السبت السابع من سبتمبر، باستخدام المدفعية الثقيلة، إذ استهدفت القذائف مناطق شرقي ووسط وجنوبي العاصمة الخرطوم. ومن جانبها، ردت قوات الدعم السريع على القصف باستخدام المدفعية الثقيلة والصواريخ، واستهدفت مواقع الجيش في الخرطوم بحري وأم درمان.

معارك الخرطوم

نصف سكان السودان مهدّدون بالمجاعة

أفاد برنامج الأغذية العالمي بأن استمرار حرب السودان لأكثر من 500 يوم يُعرّض نصف السكان للجوع الشديد، في أول مجاعة مؤكدة بالعالم منذ 2017. 

وأوضح البرنامج، في منشور على حسابه عبر منصة إكس أنه "ليس هناك وقت لنضيعه، ولا يزال الوصول الإنساني والتمويل أمرين بالغي الأهمية". ويبلغ عدد سكان السودان نحو 49.5 مليون نسمة، وفق أحدث التقديرات غير الرسمية.

نصف سكان السودان مهدّدون بالمجاعة

اقرأ/ي أيضًا

أبرز المشاهد المضللة التي انتشرت عن اشتباكات السودان خلال الأسابيع الأخيرة

الفيديو ليس لانفجار مخازن للذخيرة بعد اشتباكات السودان الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة