` `

فيديو قديم لمظاهرة مساندة لغزة في لندن وليس من المظاهرة الأخيرة أمام سفارة إسرائيل

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
8 سبتمبر 2024
فيديو قديم لمظاهرة مساندة لغزة في لندن وليس من المظاهرة الأخيرة أمام سفارة إسرائيل
الفيديو لمظاهرة مساندة لغزة في لندن العام الفائت وليس حديثًا (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر خروج مليون شخص من سكان العاصمة البريطانية لندن، اليوم الأحد، تعبيرًا عن مساندتهم لغزة، في مظاهرة هي الأكبر في تاريخ بريطانيا العظمى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر خروج مليون شخص من سكان العاصمة البريطانية لندن، اليوم الأحد، تعبيرًا عن مساندتهم لغزة، في مظاهرة هي الأكبر في تاريخ بريطانيا العظمى.

واحدة من أكبر الاحتجاجات في تاريخ بريطانيا العظمى كان اليوم من أجل غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع فيديو المظاهرة المساندة لغزة في لندن من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2023 وليس حديثًا.

الفيديو من مظاهرة مساندة لغزة خرجت في نوفمبر 2023

مظاهرة في لندن تنديدًا بمجازر العدوان الإسرائيلي في غزة

في 11 نوفمبر الفائت، خرج الآلاف في العاصمة البريطانية لندن في مظاهرة نظمها "ائتلاف أوقفوا الحرب"، تحت شعار "المسيرة الوطنية من أجل فلسطين".

وندد المشاركون في المظاهرة بمجازر الاحتلال الإسرائيلي في غزة، ورفعوا لافتات طالب بالحرية لفلسطين وإيقاف القصف على غزة.

ووصف مراسل قناة الجزيرة المظاهرة حينها بـ "الأكبر من نوعها في لندن منذ المظاهرات المعارضة للحرب الأميركية على العراق". وقدرت القناة أعداد المتظاهرين بمئات الآلاف، في حين قدرت مصادر أخرى إن أعدادهم بعشرات الآلاف.

صورة متعلقة توضيحية
الفيديو من مظاهرة نظمها "ائتلاف أوقفوا الحرب" في 11 نوفمبر 2023

مظاهرة حاشدة قرب السفارة الإسرائيلية

جاء تداول الادعاء بُعيد خروج مظاهرة حاشدة في العاصمة البريطانية لندن، هي الثامنة عشر من نوعها منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، والأولى منذ فرض الحكومة البريطانية حظرًا جزئيًا على صادرات السلاح إلى إسرائيل.

وشهدت المظاهرة توترًا بين المنظمين وقوات الشرطة، بسبب محاولة المتظاهرين التوجه إلى السفارة الإسرائيلية للتنديد بأعمال الإبادة التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

مظارة أمام السفارة الإسرائيلية في لندن

حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة

في السابع من سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع، منذ أكتوبر/تشرين الأول الفائت، أودت بحياة 40 ألفًا 939 فلسطينيًا، وأصابت 94 ألفًا و616 آخرين بجروح مختلفة.
وقالت الوزارة في تقرير اليوم الـ337 من الحرب، إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أربعة مجازر بحق العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 61 جثمانًا و162 مصابًا، خلال الـ48 ساعة الفائتة".

تواصل الحرب الإسرائيلية على الغزة لليوم 337

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من مظاهرة خرجت في واشنطن دعمًا لقطاع غزة في نوفمبر 2023 وليس حديثًا

الفيديو من مهرجان سان فرمين وليس لمظاهرة داعمة لفلسطين في إسبانيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة