` `

الفيديو لانفجار محطة وقود في عدن وليس لقصف إسرائيلي على لبنان

محمد منصور محمد منصور
أخبار
26 سبتمبر 2024
الفيديو لانفجار محطة وقود في عدن وليس لقصف إسرائيلي على لبنان
يعود الفيديو لانفجار محطة لتعبئة الغاز في مدينة عدن جنوبي اليمن (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو من القصف الإسرائيلي العنيف على جنوب لبنان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من القصف الإسرائيلي العنيف على جنوب لبنان.

مقطع فيديو من القصف الإسرائيلي العنيف على جنوب لبنان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم من اليمن، وليس من القصف الإسرائيلي العنيف على جنوب لبنان.

انفجار محطة لتعبئة الغاز في مدينة عدن جنوبي اليمن

يعود مقطع الفيديو إلى انفجار كبير في محطة لتعبئة الغاز في مدينة عدن جنوبي اليمن، نهاية شهر أغسطس/آب الفائت، أسفر عن اندلاع حريق في المكان والمناطق المحيطة. ونشرت وسائل إعلامية عدة مشاهد من محيط الحادث.

انفجار محطة لتعبئة الغاز بمدينة عدن جنوبي اليمن

ووقع الحادث في محطة لبيع الغاز المنزلي في شارع التسعين في مديرية المنصورة في مدينة عدن، ما أسفر عن انفجار خزان غاز وآخر للوقود وسقوط ضحايا.

وأوضح سكان محليون أن "النيران اندلعت في محطة لبيع الغاز المنزلي في شارع التسعين في مديرية المنصورة، ما أدى إلى حدوث انفجار هائل، سمع دويه في أماكن متفرقة من المدينة".

وذكر السكان أن الحادث وقع حين إفراغ إحدى قاطرات الغاز حمولتها في المحطة.

الغارات الإسرائيلية على لبنان

جاء تداول الادعاء مع تصاعد الجيش الإسرائيلي هجماته على لبنان في الأيام الأخيرة، وشملت الغارات عدة مناطق في جنوب لبنان والبقاع، وأودت بحياة المئات.

وشن طيران جيش الاحتلال غارات مكثفة مع دخول اليوم الرابع لحملة القصف الواسعة التي بدأتها إسرائيل فجر يوم الاثنين، وأدت إلى سقوط أكثر من 600 ضحية ونزوح عشرات الآلاف من الجنوب إلى مناطق في عمق البلاد، وإلى سوريا.

واستهدف قصف إسرائيلي اليوم الخميس بلدات دبين وحومين الفوقا والبازورية والسماعية وكفرشوبا جنوب لبنان. وذكرت وزارة الصحة اللبنانية إن غارة إسرائيلية استهدفت بلدة قانا، أسفرت عن سقوط ضحية وجريح من الجنسية السورية.

الغارات الإسرائيلية على لبنان

نداء دولي لوقف الحرب في لبنان

أصدرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية، أمس الأربعاء، نداء مشتركًا لوقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 21 يومًا في لبنان.

وقال الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك "لقد عملنا معا في الأيام الأخيرة على دعوة مشتركة لوقف مؤقت لإطلاق النار لمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب مزيد من التصعيد عبر الحدود".

وأشار بايدن وماكرون إلى أن "البيان الذي تفاوضنا عليه بات الآن يحظى بتأييد كل من الولايات المتّحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر".

اقرأ/ي أيضًا

المشاهد لحرائق قديمة في الأرجنتين وليست في إسرائيل بعد هجمات حزب الله الأخيرة

صورة قديمة لفرار إسرائيليين إلى الملاجئ وليست خلال الحرب الجارية مع حزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة