` `

الفيديو لجثث إسرائيليين قُتلوا في 7 أكتوبر وليس نتيجة صواريخ حزب الله

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
26 سبتمبر 2024
الفيديو لجثث إسرائيليين قُتلوا في 7 أكتوبر وليس نتيجة صواريخ حزب الله
مشهد لجثث إسرائيليين قضوا في عملية طوفان الأقصى (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر قتلى إسرائيليين جراء قصف حزب الله.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر قتلى إسرائيليين جراء قصف حزب الله.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا يتعلق بالحرب الجارية بين إسرائيل وحزب الله.

مستوطنون يؤدّون طقوسًا تلمودية على جثت قتلى عملية 7 أكتوبر

نشرت صفحات إخبارية مقطع الفيديو في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وأوضحت أنه يظهر مستوطنين يؤدون طقوسًا تلمودية عند جثث لإسرائيليين قتلوا في عملية طوفان الأقصى.

مستوطنون يؤدّون طقوسًا تلمودية على جثت قتلى عملية 7 أكتوبر

وشنت فصائل المقاومة الفلسطينة في قطاع غزة هجومًا واسعًا على مستوطنات غلاف غزة، فجر يوم السبت 7 أكتوبر 2023، شمل هجومًا بريًا وبحريًا وجويًا إلى جانب تسلل المقاومين إلى داخل عدة مستوطنات واشباكهم مع الجيش الإسرائيلي.

 وأسفرت العملية خلال ساعاتها الأولى عن مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي بين جنود ومستوطنين، وأسر وفقدان أكثر من 220 إسرائيلي.

تصاعد وتيرة الحرب بين إسرائيل وحزب الله

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع استمرار الجيش الإسرائيلي شنّ غارات مكثفة صوب جنوبي لبنان والبقاع، منذ يوم الاثنين 23 سبتمبر/أيلول الجاري، في أوسع هجوم تشنه على لبنان منذ بدء الاشتباكات بين الطرفين في 8 أكتوبر الفائت.

 وقد أعلن جيش الاحتلال أنه قصف 280 هدفًا لحزب الله في لبنان منذ صباح الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي مقابل الغارات الإسرائيلية المكثفة أعلن حزب الله يوم أمس الأربعاء، عن تنفيذ ضربات صاروخية استهدفت مقر الموساد شمالي تل أبيب ومواقع عسكرية ومستوطنات في الجليل. وقال الحزب إنه استهدف مقر الموساد بصاروخ باليستي من نوع قادر1، لأول مرة منذ بدء الاشتباكات العام الفائت.

وأضاف الحزب أنه قصف مصنع المواد المتفجرة في منطقة زخرون جنوبي حيفا بصواريخ من نوع فادي3، كما أعلن عن استهداف مستوطنات حتسور وكريات موتسكين وساعر بدفعات من صواريخ فادي1.

إسرائيل تستعد لاجتياح لبنان

مبادرة أميركية فرنسية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله

أطلقت الولايات المتحدة مبادرة مشتركة مع عدد من الدول الغربية والعربية، للدعوة إلى وقف إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وإسرائيل مدة 21 يومًا، من أجل إفساح المجال للتوصل إلى تسوية سياسية.

وأعلن الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك، نُشر فجر اليوم الخميس 26 سبتمبر أن المقترح بات الآن يحظى بتأييد كل من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات وقطر.

وبينما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أنه لم يقدّم ردّه على مقترح وقف إطلاق النار، صرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار، مضيفًا "سنقاتل حزب الله حتى النصر وعودة سكان للشمال".

مبادرة أميركية فرنسية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
مبادرة أميركية فرنسية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله

اقرأ/ي أيضًا

فيديو حريق سيارات في إسرائيل يوم 7 أكتوبر وليس نتيجة هجمات حزب الله الأخيرة

الفيديو قديم وليس لاحتراق ثاني أكبر مصفاة في إسرائيل بعد استهداف حزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة