` `

الفيديو لهزة أرضية ضربت جنوبي إيران عام 2021 وليس من تجربة نووية حديثة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
13 أكتوبر 2024
الفيديو لهزة أرضية ضربت جنوبي إيران عام 2021 وليس من تجربة نووية حديثة
يعود الفيديو إلى اهتزاز الأرض خلال زلزال ضرب جنوبي إيران عام 2021 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لاهتزاز أرضي خلال تنفيذ تجربة نووية في إيران حديثًا.

الخبر المتداول

مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، لاهتزاز أرضي ادعى ناشروه أنه التُقط خلال تنفيذ تجربة نووية في إيران حديثًا.

مقطع فديو لاهتزاز أرضي اُلتقط خلال عمل تجربة نووية في إيران حديثًا

تحقيق مسبار

بعد البحث عن حقيقة مقطع الفيديو، تبين لـ"مسبار" أن الادعاء المتداول مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عام 2021 وليس خلال إجراء تجربة نووية في إيران حديثًا.

اهتزاز الأرض خلال زلزال ضرب جنوبي إيران عام 2021

يعود مقطع الفيديو إلى سبتمبر/أيلول عام 2021، ويُظهر لحظة اهتزاز الأرض جراء زلزال ضرب مدينة بندر عباس في محافظة هرمزكان في جنوبي شرق إيران، آنذاك.

اهتزاز الأرض وسقوط جبال خلال زلزال ضرب جنوبي إيران عام 2021
زلزال ضرب إيران في سبتمبر 2021

بحسب تقارير إيرانية فقد ضربت أربعة زلازل محافظة هرمزكان، وتسبب زلزال منها في انهيار جبل جنو في منطقة فين في مدينة بندر عباس، وتأثرت العديد من المحافظات المجاورة بالزلزال آنذاك.

كما ذكرت وسائل إعلام أنّ زلازل قوية ضربت جنوبي البلاد قرب ميناء بندر عباس يوم الأحد 14 سبتمبر 2021، مما دفع السكان للفرار من منازلهم، وأودى بحياة شخص واحد على الأقل.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، إنّ زلزالًا بلغت قوته 6.5 درجة على مقياس ريختر، ضرب إقليم هرمزكان في جنوبي البلاد على عمق عشرة كيلومترات، مما أدى لإصابة العشرات.

اهتزاز الأرض وسقوط جبال خلال زلزال ضرب جنوبي إيران عام 2021
زلزال يضرب إيران في سبتمبر 2021

زلزال يضرب مدينة سمنان الإيرانية

جاء تداول الادعاء بعد حدوث هزة أرضية في محافظة سمنان الإيرانية يوم الخامس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وأعلن مركز رصد الزلازل في جامعة طهران، أن زلزالًا بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، ضرب مدينة أرادان في محافظة سمنان الإيرانية. وتم تسجيل مركز الزلزال، على عمق 12 كيلومترًا تحت الأرض، عند خط عرض 35.42 درجة شمالًا وخط طول 52.78 درجة شرقًا.

وبعد ساعات من الزلزال راجت شائعات على مواقع التواصل، تفيد بأن النظام الإيراني حاول إجراء أول تجربة نووية تحت الأرض، لتنفي وسائل إعلام إيرانية هذه الأنباء، مؤكدة أنها غير صحيحة. كما لم تُعلن إيران عن إجراء تجربة نووية حديثًا.

التصعيد الإيراني الإسرائيلي

تأتي هذه التكهنات مع التقارير المستمرة بشأن التصعيد الإيراني الإسرائيلي، وردّ تل أبيب المتوقع على الضربة الصاروخية التي وجهتها طهران لإسرائيل في الأول من أكتوبر الجاري.

وهددت إيران إسرائيل برد أقوى في حال قررت الأخيرة الهجوم عليها. وأفادت تقارير إعلامية أن طهران أعربت عن خشيتها من استهداف إسرائيل لمنشآتها الاقتصادية، وأبلغت أميركا من خلال وسطاء بأنه في حال حدث ذلك فسيكون الرد استهداف البنية التحتية الإسرائيلية.

التصعيد الإيراني الإسرائيلي
إسرائيل أكدت أنها سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني في الأول من أكتوبر

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لتجهيز إيران صواريخ لإطلاقها في حال ردّت إسرائيل على الهجوم الأخير

فوكس نيوز لم تنشر أن إسرائيل أوقفت هجومها على إيران خوفًا من رد الأخيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة