` `

الفيديو قديم وليس لتشييع جثة أحد القتلى في هجوم حزب الله على قاعدة بنيامينا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
15 أكتوبر 2024
الفيديو قديم وليس لتشييع جثة أحد القتلى في هجوم حزب الله على قاعدة بنيامينا
تشييع جنازة الأسيرة الإسرائيلية إيدن يروشالمي (إكس)

الادعاء

تشييع جثة أحد القتلى في قاعدة التدريب التابعة للواء غولاني في بنيامينا جنوبي حيفا، التي استهدفها حزب الله، يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

الخبر المتداول

مقطع فيديو تداولته حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، ادّعت أنه يوثق تشييع أحد القتلى في قاعدة التدريب التابعة للواء غولاني في بنيامينا جنوبي حيفا، التي استهدفها حزب الله، يوم 13 أكتوبر الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بعد التحقق وجد "مسبار" أن الادعاء مضلل، إذ إن الفيديو قديم ولا يوثق جنازة أحد القتلى الإسرائيليين في استهداف قاعدة بنيامينا.

تشييع جثة الأسيرة الإسرائيلية إيدن يروشالمي

نشر مقطع الفيديو الناشط الإسرائيلي هن مازيج، على حسابه في موقع إكس في الأول من سبتمبر/أيلول الفائت، وأشار إلى أنه من جنازة الأسيرة الإسرائيلية إيدن يروشالمي، التي كانت ضمن الأسرى الذين احتجزتهم حركة حماس خلال عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر عام 2023، وأوضح أن الفيديو يُظهر والد إيدن وهو يلقي على ابنته نظرة الوداع. ونقلت حسابات إسرائيلية الفيديو عن حساب هن مازيج.

تشييع جنازة الأسيرة الإسرائيلية إيدن يروشالمي
تشييع جنازة الأسيرة الإسرائيلية إيدن يروشالمي

كما نعت صفحة السفارة الإسرائيلية في أثيوبيا إيدن يروشالمي عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك.

استهداف حزب الله قاعدة عسكرية في بينيامينا

جاء تداول الادعاء بعدما أعلن حزب الله في لبنان استهداف معسكر للواء غولاني في بنيامينا جنوب حيفا، عبر مسيرة أطلقت صاروخًا باتجاه صالة طعام كان الجنود الإسرائيليون فيها.

وجاء في بيان حزب الله أنّ المقاومة "تعد العدو بأن ما شهده اليوم في جنوب حيفا ما هو إلا اليسير أمام ما ينتظره إذا قرر الاستمرار في الاعتداء على شعبنا". واعتبر الحزب أن الهجوم على حيفا يوم الأحد "عمليّة نوعية ومركّبة".

وأضاف أن مقاتليه أطلقوا عشرات الصواريخ باتجاه بلدتي نهاريا وعكا شمالي إسرائيل، للاشتباك مع أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، في حين أطلقوا في الوقت نفسه سربًا من الطائرات بدون طيار.

وأسفر الهجوم عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين، ونٌقل عن منظمة نجمة داوود الحمراء الإسرائيلية لخدمات الإسعاف، أن إجمالي عدد الجرحى في الهجوم بلغ 61 شخصًا، فيما ما يزال العشرات في المستشفى.

هجوم حزب الله على قاعدة عسكرية في بينيامينا
هجوم حزب الله على قاعدة عسكرية في بينيامينا 

اقرأ/ي أيضًا

الصور ليست لجنود إسرائيليين في قاعدة بنيامينا خلال هجوم حزب الله

الفيديو لمظاهرة خرجت في دمشق تضامنًا مع غزة عام 2023 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة