` `

الصورة من قصف إسرائيلي على غزة وليست لاستهداف مقر قناة المنار في بيروت

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
21 أكتوبر 2024
الصورة من قصف إسرائيلي على غزة وليست لاستهداف مقر قناة المنار في بيروت
تعود الصورة إلى غارة جوية إسرائيلية على غزة عام 2023 (إكس)

الادعاء

صورة للحظة استهداف الجيش الإسرائيلي لمقر قناة المنار اللبنانية التابعة لحزب الله.

الخبر المتداول

صورة متداولة على أنّها للحظة استهداف الجيش الإسرائيلي لمقر قناة المنار اللبنانية التابعة لحزب الله، مساء أمس الأحد.

صورة للحظة استهداف الجيش الإسرائيلي لمقر قناة المنار اللبنانية التابعة لحزب الله

تحقيق مسبار

بعد التحقّق، وجد "مسبار" أن الادّعاء مضلّل، إذ إن الصورة قديمة وليست لغارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر قناة المنار اللبنانية مساء أمس الأحد. ولم يعثر مسبار على أية أنباء تفيد بقصف مقر قناة المنار في أي مصادر موثوقة.

غارة جوية إسرائيلية على غزة عام 2023

نشرت وكالة فرانس برس الصورة في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وقالت إنها توثق اندلاع كرة نارية، جرّاء غارة جويّة إسرائيلية على مدينة غزة. والتقط الصورة المصوّر الفلسطيني محمود الهمص.

غارة جوية إسرائيلية على غزة عام 2023

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، حينها، عن تصاعد وتيرة الغارات الإسرائيلية على مختلف محافظات القطاع، مستهدفةً بشكل مكثف المنشآت السكنية والمدنية. وأوضح المتحدث باسم الوزارة، إياد البزم، أن الجيش الإسرائيلي نفّذ مئات الغارات المتتالية على أهداف مدنية، مشيرًا إلى أن معظم الضحايا من النساء والأطفال.

العدون الإسرائيلي على غزة

إسرائيل تشنّ 11 غارة جوية على مناطق لبنانية عدة

جاء تداول الادعاء بعدما قالت وسائل إعلامية إن الجيش الإسرائيلي شنّ مساء أمس الأحد 11 غارة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، مستهدفًا فروع جمعية "القرض الحسن"، قرب مطار رفيق الحريري الدولي. إضافة إلى غارات طاولت مناطق بعلبك والهرمل وورياق بسهل البقاع.

استهداف فروع جمعية القرض الحسن في بيروت

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن غارة إسرائيلية استهدفت سيارة إسعاف على طريق بئر السلاسل في بلدة خربة سلم شرقي مدينة صور، مما أسفر عن وقوع إصابات.

وقبيل الاستهداف، هدّد الجيش الإسرائيلي بقصف مواقع في الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق أخرى، زاعمًا وجود مقرات لجمعية القرض الحسن “المرتبطة بحزب الله”. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن سلاح الجو سيشنّ هجمات على الممتلكات المالية للحزب، مُدعيًا أن الأموال التي يمول بها الحزب تأتي من إيران وتصل إلى لبنان بمبالغ قد تصل إلى مليار دولار سنويًا، تُستخدم لتطوير البنية التحتية العسكرية والأسلحة.

وفي وقت سابق من يوم أمس، شنت الطائرات الإسرائيلية غارات على أكثر من 50 بلدة وقرية في جنوبي لبنان، وفقًا للوكالة الوطنية للإعلام. وأفادت الوكالة بأن "جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بعملية تفجير واسعة في المباني في بلدة العديسة"، إضافة إلى تنفيذ عمليات مشابهة في بلدتي رب ثلاثين ومركبا المجاورتين، وسط غارات كثيفة على المنطقة.

اقرأ/ي أيضًا

الصور مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست من الغارات الإسرائيلية قرب مطار بيروت

الفيديو ليس لجنود إسرائيليين يرفضون تأدية الخدمة في المناطق الحدودية مع لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة