` `

الفيديو مفبرك ولم يقل فيه نتنياهو إن إسرائيل ستنتصر على المقاومة ولو كان الله معهم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
23 أكتوبر 2024
الفيديو مفبرك ولم يقل فيه نتنياهو إن إسرائيل ستنتصر على المقاومة ولو كان الله معهم
يعود الفيديو إلى خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة في سبتمبر الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يشكر فيه مواقع التواصل الاجتماعي خصوصًا فيسبوك وإنستغرام لعدم سماحها بنشر صور حسن نصر الله وقاسم سليماني، كما شكر شعوب العالم على شراء المنتجات الإسرائيلية. 

وجاء في الفيديو أيضًا أن نتنياهو تحدث عن فصائل المقاومة وتوعد بالانتصار عليها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن الفيديو المتداول مفبرك من كلمة نتنياهو الأخيرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة وحديثه عن إيران

يعود مقطع الفيديو الأصلي إلى خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 27 سبتمبر/أيلول الفائت، والذي زعم خلاله أن بلاده "منتصرة" على جبهات متعددة وأنها ستهاجم إيران ووكلائها في أي مكان في الشرق الأوسط.

وألقى نتنياهو اللوم على إيران، وقال إن "إسرائيل تدافع عن نفسها ضد طهران على سبع جبهات، بما في ذلك ضد حماس في غزة، وحزب الله في لبنان، والحوثيين في اليمن". وقال أيضًا إن "الميليشيات الشيعية الإيرانية في سوريا والعراق استهدفت إسرائيل عشرات المرات على مدار العام الفائت أيضًا".

خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة
خطاب نتنياهو لدى الأمم المتحدة في 27 سبتمبر الفائت

وأضاف نتنياهو "لا يوجد مكان في إيران لا تستطيع الذراع الطويلة لإسرائيل الوصول إليه. وهذا ينطبق على الشرق الأوسط بأكمله. وبعيدًا عن كونهم حملانا تساق إلى المذبحة، فإن الجنود الإسرائيليين قاتلوا بشجاعة لا تصدق".

وقال نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "ما دام حزب الله يختار طريق الحرب، فلا خيار أمام إسرائيل، وإسرائيل لديها كل الحق في إزالة هذا التهديد وإعادة مواطنينا إلى ديارهم بأمان"، في إشارة إلى تصاعد المواجهات بين حزب الله اللبناني وإسرائيل.

وكرر نتنياهو خلال كلمته في الأمم المتحدة الاتهامات الإسرائيلية حول إيران وفصائل المقاومة.

خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة
نتنياهو في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

علامات الفبركة في الفيديو المتداول

وفي مقطع الفيديو المتداول بدا الصوت مختلفًا، مع غياب للتناسق بين الحديث المنسوب إليه أمام الأمم المتحدة وحركة الشفاه، إلى جانب النطق البطيء للكلمات.

علامات الفبركة في الفيديو المتداول

الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان والرد على إيران

جاء تداول الادعاء، مع استمرار الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة وجنوبي لبنان، وقيام بعض الفصائل المسلحة في دول أخرى مدعومة من إيران بمهاجمة وإطلاق صواريخ على إسرائيل.

كما يأتي مع استمرار الحديث عن استعداد إسرائيل للرد على الهجوم الذي شنه الحرس الثوري الإيراني في الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأطلقت إيران نحو 180 صاروخًا باليستيًا على إسرائيل، فيما قالت طهران إنه رد على الاغتيالات الإسرائيلية التي استهدفت قادة في حزب الله وحركة حماس وقائدًا في الحرس الثوري.

وصرح مسؤولون إسرائيليون، مؤخرًا، أن "إسرائيل تستعد لتنفيذ هجوم كبير ضد إيران، مع استعدادات تشمل تحصين الدفاعات تحسبًا لأي رد إيراني محتمل".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من استهداف حزب الله لشركة تاع الإسرائيلية

فيديو من سبتمبر لغارة إسرائيلية على الشويفات وليس لاستهداف مستشفى في لبنان

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة