` `

الفيديو من عام 2022 وليس لانفجارات في تل أبيب جراء قصف حزب الله

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
24 أكتوبر 2024
الفيديو من عام 2022 وليس لانفجارات في تل أبيب جراء قصف حزب الله
الفيديو لهجوم للحوثيين على منشآت نفطية سعودية عام 2022 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لانفجارات تهز تل أبيب بعد قصف لحزب الله.

 

الخبر المتداول

مقطع فيديو نشرته حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ادّعى ناشروه أنه يوثّق انفجارات في تل أبيب، عقب استهدافها من قبل حزب الله اللبناني.

فيديو لانفجارات تهز تل أبيب.

تحقيق مسبار

بالتحقق من الادعاء، وجد "مسبار" أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لانفجارات في تل أبيب عقب استهدافها من حزب الله.

هجوم للحوثيين على منشآت نفطية سعودية عام 2022

نُشر مقطع الفيديو المتداول في مارس/آذار 2022، ويوثّق انفجارات وقعت في منشآت نفطية سعودية بمدينة جدة بعد هجوم شنّه الحوثيون، حينها.

نشر للفيديو عام 2022 ويظهر انفجارات في السعودية
نشر للفيديو عام 2022 ويظهر انفجارات في السعودية

وفي مارس 2022، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية أنها استهدفت منشآت شركة أرامكو في جدة، ومنشآت حيوية في العاصمة السعودية الرياض، بدفعة من الصواريخ المجنحة والطائرات المسيّرة.

وقالت الجماعة في بيان إنها قصفت أهدافًا حيوية وهامة في مناطق جيزان، وظهران الجنوب، وأبها، وخميس مشيط، باستخدام أعداد كبيرة من الصواريخ الباليستية.

وأفادت مصادر تابعة للجماعة بأنها نفذت (عملية كسر الحصار الثالثة) في العمق السعودي باستخدام أعداد كبيرة من الصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيّرة. من جهته، أكد التحالف العربي بقيادة السعودية استهداف محطة أرامكو في جدة ومحطة الكهرباء في صامطة بصواريخ انطلقت من مدينة الحديدة اليمنية.

تقرير عن استهداف جماعة الحوثي لمنشآت سعودية عام 2022
تقرير عن استهداف جماعة الحوثي لمنشآت سعودية عام 2022

انفجارات تهز تل أبيب بعد إطلاق صواريخ من لبنان

يأتي تداول الادعاء، بعد أن أفادت وسائل إعلامية يوم أمس الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول، بوقوع انفجارات في تل أبيب، وتوقف حركة الملاحة في مطار بن غوريون، نتيجة إطلاق حزب الله صواريخ من لبنان باتجاه شمالي ووسط إسرائيل.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن صافرات الإنذار دوّت في شمالي ووسط إسرائيل، بما في ذلك منطقة تل أبيب الكبرى. كما أكد سلاح الجو الإسرائيلي اعتراض صاروخين أُطلقا من لبنان باتجاه وسط إسرائيل.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية، إلى اعتراض صاروخ في أجواء مدينة بتاح تكفا شمال شرقي تل أبيب، إضافة إلى اعتراض صاروخين آخرين في أجواء مطار رامات ديفيد العسكري في مرج بن عامر شرق حيفا.

من جهتها، أفادت هيئة الإسعاف الإسرائيلية بأن طواقمها تحركت لتقديم العلاج الطبي لعدد من الأشخاص الذين أصيبوا أثناء توجههم إلى الملاجئ والمناطق المحمية.

تقرير عن استهداف حزب الله لتل أبيب
تقرير عن استهداف حزب الله لتل أبيب 

حزب الله ينشر مشاهد لاستهداف قاعدة غليلوت

نشر حزب الله اللبناني يوم أمس الأربعاء، مشاهد لعملية استهداف مقاتليه لقاعدة "غليلوت" التابعة للجيش الإسرائيلي، في ضواحي تل أبيب بصواريخ "قادر-2".

وأظهرت المشاهد لحظة إطلاق الصاروخ ووصوله إلى سماء المنطقة المستهدفة، بينما كان الإسرائيليون يركضون في الشوارع مع دوي صافرات الإنذار.

وأوضح الحزب أن هذه العملية تأتي ضمن سلسلة عمليات "خيبر" ردًا على الاعتداءات والمجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في لبنان وغزة.

مشاهد نشرها حزب الله لاستهداف قاعدة غليلوت
مشاهد نشرها حزب الله لاستهداف قاعدة غليلوت

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2023 وليس لدمار في شوارع إسرائيل بعد هجوم من حزب الله

فيديو الرسالة التي وجهها حزب الله إلى إسرائيل قديم وليس من التصعيد الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة