` `

الفيديو لركام مسجد الفاروق في خانيونس وليس لمسجد سني فجره الحرس الثوري في طهران

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
26 أكتوبر 2024
الفيديو لركام مسجد الفاروق في خانيونس وليس لمسجد سني فجره الحرس الثوري في طهران
الفيديو لمسجد في غزة وليس لتفجير الحرس الثوري مسجد الفاروق في طهران (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لتفجير الحرس الثوري الإيراني لمسجد الفاروق في العاصمة الإيرانية طهران، الذي يعد أحد أكبر مساجد السنة في البلاد.

الخبر المتداول

مقطع فيديو تتداوله حسابات على موقع إكس، ادّعت أنه يُظهر تفجير الحرس الثوري الإيراني لمسجد الفاروق في العاصمة الإيرانية طهران، الذي يعد أحد أكبر مساجد السنة في البلاد.

الحرس الثوري يفجر مسجد الفاروق السني في طهران

تحقيق مسبار

بعد التحقّق من الادعاء، تبيّن لـ"مسبار" أنه مضلل، فالفيديو من قطاع غزة وليس من إيران وهو يوثق الدمار الذي ألحقته غارة إسرائيلية بمسجد الفاروق في منطقة قيزان النجار جنوبي خانيونس، يوم الجمعة 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

الفيديو لركام مسجد الفاروق في خانيونس
الفيديو لركام مسجد الفاروق في خانيونس

غارات عنيفة على جنوبي مدينة خانيونس

شنت طائرات الاحتلال، فجر الجمعة 25 أكتوبر الجاري، غارات عنيفة على مناطق عدة جنوبي مدينة خانيونس في قطاع غزة. واستهدفت إحدى الغارات مسجد الفاروق بمنطقة قيزان النجار جنوبي المدينة، بعدما استهدف قصف سابق مسجد الصالحين في المنطقة نفسها.

الطيران الحربي الإسرائيلي يدمر مسجد الفاروق في خانيونس

وتزامن القصف الجوي والمدفعي المكثف مع توغل محدود للآليات الإسرائيلية في المناطق الشرقية من خانيونس خلال ساعات الليل، وأودت العمليات العسكرية الإسرائيلية بحياة 38 فلسطينيًا، معظمهم أطفال ونساء، وأُصيب العشرات قبل أن تتراجع القوات الإسرائيلية فجرًا، مخلفة دمارًا واسعًا.

مقتل 38 فلسطينيًا في مجازر إسرائيلية في خانيونس

إسرائيل دمرت معظم مساجد قطاع غزة

أظهرت أحدث إحصائيات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة منذ أكثر من سنة، دمرت بحلول يوم 25 أكتوبر الجاري، 814 مسجدًا من أصل 1245، أي ما نسبته 79 في المئة من مساجد القطاع. وأشار المصدر ذاته إلى تضرر 148 مسجد جراء الحرب، إضافة إلى ثلاث كنائس.

وقدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، في الخامس من أكتوبر الجاري، تكلفة الخسائر والأضرار التي تعرضت لها وزارة الأوقاف، بنحو 350 مليون دولار.

وزارة الأوقاف في غزة تكشف تدمير الاحتلال 79 في المئة من مساجد قطاع غزة
وزارة الأوقاف في غزة تكشف تدمير الاحتلال 79 في المئة من مساجد قطاع غزة

استمرار حرب إسرائيل على غزة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حربها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، وتستمر في شن عشرات الغارات الجوية والمدفعية، وارتكاب مجازر ضد المدنيين. وفي الأثناء تواصل إسرائيل حصارها للقطاع مما أدى إلى مفاقمة الوضع الإنساني الكارثي داخله، بعد أن نزح حوالي 95 في المئة من سكانه بحثًا عن الأمن.

وكشفت الحصيلة الأحدث للضحايا، أن الحرب أودت بحياة حوالي 42 ألف و888 فلسطينيًا، أغلبهم من الأطفال والنساء، فيما تجاوزت حصيلة الإصابات 100 ألف و544 جريحًا، ولا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية وليس من طهران

الصورة من عام 2021 وليست من الهجوم الإسرائيلي على إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة