` `

الصورة قديمة وليست لإخلاء إسرائيليين مستوطناتهم بعد تهديد من حزب الله بقصفها

محمد منصور محمد منصور
أخبار
27 أكتوبر 2024
الصورة قديمة وليست لإخلاء إسرائيليين مستوطناتهم بعد تهديد من حزب الله بقصفها
التُقطت الصورة خلال احتجاجات أمام مطار بن غوريون في يوليو 2023 (إكس)

الادعاء

صورة لنزوح إسرائيليين من أماكنهم بعد صدور أوامر من حزب الله بإخلاء مستوطنات إسرائيلية.

الخبر المتداول

صورة متداولة حديثًا على أنّها لإخلاء إسرائيليين مستوطناتهم بعد بيان لحزب الله اللبناني دعا فيه سكان 25 مستوطنة إسرائيلية بمغادرة منازلهم فورًا، قبل البدء في قصفها بالصواريخ والطائرات المسيرة.

صورة لنزوح إسرائيليين من أماكنهم بعد صدور أوامر من حزب الله بإخلاء مستوطنات

تحقيق مسبار

بعد التحقّق، وجد “مسبار” أن الادعاء مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لإخلاء إسرائيليين مستوطناتهم بعد تهديد من حزب الله بقصفها.

احتجاجات أمام مطار بن غوريون عام 2023

التُقطت الصورة في يوليو/تموز 2023، وتُظهر مسافرين يمرون بجانب مظاهرة نظمها إسرائيليون أمام مطار بن غوريون في تل أبيب، احتجاجًا على خطة إصلاح القضاء التي اقترحها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حينها.

احتجاجات أمام مطار بن غوريون عام 2023

هذا، وتجمّع العشرات من المحتجين المناهضين للحكومة الإسرائيلية في مطار بن غوريون في إسرائيل، حينها، حيث وقع اشتباك بين بعضهم وبين الشرطة التي حاولت منعهم من إغلاق الطريق المؤدي إلى المحطة، مما أثر على معظم الرحلات الجوية القادمة والمغادرة.

كما دخل عدد من المتظاهرين قاعة الوصول في المطار للاحتجاج على مشروع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإصلاح القضاء، الذي يسعى إلى تقليص صلاحيات المحكمة العليا.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال عشرات المحتجين أمام المطار بتهمة إغلاق الطرق وتجاوز الحواجز، إضافة إلى “انتهاك النظام العام ورفض الامتثال للتعليمات”.

احتجاجات أمام مطار بن غوريون عام 2023

حزب الله يدعو سكان 25 مستوطنة إسرائيلية بالإخلاء

جاء تداول الصورة بعد أن دعا حزب الله اللبناني، يوم السبت الفائت، سكان 25 مستوطنة إسرائيلية إلى مغادرة منازلهم على الفور، قبل بدء قصفها بالصواريخ والطائرات المسيرة.

ونشر الإعلام الحربي التابع لحزب الله مقطع فيديو يذكر فيه أسماء المستوطنات التي يجب على سكانها إخلاؤها "إلى جميع المقيمين في المستوطنات المذكورة في هذا البيان، نطلب إليكم الإخلاء فورًا. لقد تحولت مستوطناتكم إلى مواقع لانتشار واستقرار قوات العدو العسكرية التي تهاجم لبنان، وبالتالي أصبحت أهدافًا عسكرية مشروعة للطائرات والصواريخ التابعة للمقاومة الإسلامية".

حزب الله يدعو سكان 25 مستوطنة إسرائيلية بالإخلاء

جاء تحذير حزب الله بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي تخفيف بعض القيود الأمنية المفروضة على السكان في شمال إسرائيل، يوم السبت الفائت.

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان أن هذا القرار جاء بعد "تقييم للموقف"، مضيفًا أنه يمكن للمدارس في المناطق القريبة من الحدود مع لبنان أن تفتح أبوابها للطلاب، شريطة وجود ملاجئ قريبة للاحتماء بها من القنابل.

تخفيف بعض القيود الأمنية المفروضة على السكان في مناطق شمالي إسرائيل

استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الواسع على لبنان، حيث أفادت وسائل الإعلام اليوم الأحد بوقوع غارات إسرائيلية عنيفة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت. في المقابل، أعلن حزب الله أن عناصره استهدفوا تجمعًا لقوات الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة شوميرا بصاروخ موجه، محققين إصابات مؤكدة.

وادّعى الجيش الإسرائيلي في بيان له أنه شن غارات على أكثر من 120 هدفًا لحزب الله خلال الساعات الأخيرة، إضافة إلى مقتل نحو 70 عنصرًا من الحزب، وفقًا لما ورد في البيان.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لجنود إسرائيليين قُتلوا في هجوم السابع من أكتوبر وليس في جنوبي لبنان

الصورة قديمة وليست لأسر حزب الله جنودًا إسرائيليين خلال الاشتباكات الجارية جنوب لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة