` `

ليبيا لم تعلن تطبيع علاقاتها مع إسرائيل بل اتخذت إجراءات ضد نجلاء المنقوش

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
28 أغسطس 2023
ليبيا لم تعلن تطبيع علاقاتها مع إسرائيل بل اتخذت إجراءات ضد نجلاء المنقوش
أوقف عبد الحميد دبيبة نجلاء المنقوش عن العمل احتياطًا (Getty)

الادعاء

ليبيا تعلن تطبيع علاقاتها مع إسرائيل رسميًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، ادعاءً مفاده أن ليبيا طبّعت علاقاتها رسميًّا مع إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ لم تعلن ليبيا تطبيع علاقاتها مع إسرائيل رسميًّا، عقب اللقاء الذي جمع وزيرة خارجيتها نجلاء المنقوش مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في روما، بل اتخذت إجراءات عقابية ضد المنقوش.

لقاء وزيرة خارجية ليبيا مع نظيرها الإسرائيلي

جاء تداول الادعاء، عقب إعلان الإعلام الإسرائيلي يوم الأحد 27 أغسطس/آب الجاري، أن وزير الخارجية إيلي كوهين اجتمع مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش في إيطاليا الأسبوع الفائت، سرًا وبوساطة وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تينياني، رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

لقاء نجلاء المنقوش مع وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين

مضمون لقاء المقوش وإيلي كوهين

وبحسب ما نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن كوهين، فقد ناقش الطرفان العلاقات التاريخية بين البلدين، وتراث اليهود الليبيين، وإمكانية التعاون بين البلدين والمساعدات الإسرائيلية لأغراض إنسانية، وأضافت على لسانه "اللقاء التاريخي هو الخطوة الأولى في العلاقة بين إسرائيل وليبيا. فحجم ليبيا وموقعها يمنحان العلاقات معها أهمية كبيرة وإمكانات هائلة لدولة إسرائيل".

الخارجية الليبية: المنقوش رفضت لقاء ممثلي إسرائيل

من جهتها، أصدرت وزارة الخارجية الليبية بيانًا يوم الاثنين 28 أغسطس الجاري، جاء فيه أن المنقوش رفضت عقد أي لقاءات مع ممثلي إسرائيل مشيرة إلى أن ما حدث في روما هو "لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقًا، وجاء أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي".

وأضافت الوزارة في بيانها "اللقاء لم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات، ونؤكد التزامنا الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، القدس عاصمة أبدية لفلسطين، وهذا موقف راسخ لا تراجع عنه".

الدبيبة يوقف المنقوش عن العمل ويحيلها للتحقيق

من ناحيته، أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة إيقاف وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل احتياطًا وإحالتها للتحقيق، على خلفية لقائها مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين.

وفي السياق، أعلن جهاز الأمن الداخلي الليبي في طرابلس إدراج المنقوش في قائمة الممنوعين من السفر إلى حين امتثالها للتحقيقات، ونفى في بيان ما تم تداوله بشأن السماح لها بالسفر، موضحًا أن الوزيرة نجلاء المنقوش لم تمر عبر القنوات الرسمية بمنفذ مطار معيتيقة.

احتجاجات في ليبيا عقب لقاء المنقوش بكوهين

ومن الجدير بالذكر، أن وسائل إعلام محلية ووكالات أنباء نقلت أخبارًا عن اندلاع احتجاجات في العاصمة الليبية طرابلس وبعض المدن الأخرى، عقب انتشار خبر لقاء المنقوش بوزير الخارجية الإسرائيلي.

احتجاجات في ليبيا عقب لقاء المنقوش كوهين

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة استئجار تركيا ميناء الخمس في ليبيا لمدة 99 عامًا؟

إسرائيل والاستلاب الثقافي: مظاهر من سرقة التراث الفلسطيني

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة