` `

غوغل تعمل على حظر تطبيقات أندرويد المليئة بالإعلانات المضللة

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
3 أغسطس 2022
غوغل تعمل على حظر تطبيقات أندرويد المليئة بالإعلانات المضللة
هذه السياسات ستدخل حيز التنفيذ خلال أوقات زمنية مختلفة (Getty)

أعلنت شركة غوغل عن سياسات جديدة لمتجر غوغل بلاي، على تطبيقات الأندرويد، تهدف إلى معالجة المشكلات المُتعلقة بالإعلانات المتطفلة والمضللة وأجهزة الإنذار والشبكات الافتراضية الخاصة وانتحال هوية العلامات التجارية والتطبيقات الأخرى. 

وقالت الشركة إن هذه السياسات ستدخل حيز التنفيذ خلال أوقات زمنية مختلفة، بحيث يكون لدى المطورين متسع من الوقت لإجراء تغييرات على تطبيقاتهم.

وأحد التغييرات التي ستؤثر على الاستخدام اليومي للهاتف أكثر من غيرها هو الإعلانات. إذ تقول "غوغل" إن إرشاداتها المحدثة، والتي ستدخل حيز التنفيذ في 30 سبتمبر/أيلول المُقبل، تساعد في ضمان "تجارب عالية الجودة للمستخدمين عند استخدامهم تطبيقات غوغل بلاي". 

وتخبر السياسة الجديدة المطورين أن التطبيقات لا يمكنها عرض إعلان بملء الشاشة لا يسمح للمستخدم بإغلاقه بعد 15 ثانية. 

وتتخذ "غوغل" إجراءات ضد التطبيقات غير المصرح بها والمقلدة التي تستخدم شعارات وعلامات تجارية أخرى، للإيحاء بوجود ارتباط غير صحيح مع الحكومات أو الشركات.

وتحدد القواعد الجديدة أيضًا، أن الإعلانات يجب ألا تكون غير متوقعة، حيث تظهر فور تحميل تطبيق معين. كما تنص القواعد على أنه لا يُسمح بالإعلانات التي تظهر فجأة.

وتجدر الإشارة إلى أن السياسات الإعلانية للتطبيقات المصممة للأطفال أكثر صرامة، على الرغم من أن شركة غوغل لا تغيّر كثيرًا بشأن أنواع الإعلانات التي يمكن لمطوري الإعلانات عرضها للأطفال، لكن ستجري بعض التغييرات على الأدوات التي يستخدمها المطورون لعرض هذه الإعلانات، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل.

وتجري "غوغل" أيضًا تغييرات على كيفية تنفيذ التطبيقات واستخدام أدوات VPN المضمنة في أندرويد، أو على الشبكة الافتراضية الخاصة. ولن يُسمح للتطبيقات بتنفيذ شبكات VPN الخاصة بها لجمع بيانات المستخدم ما لم تحصل على إذن صريح من المستخدم، كما لن تكون قادرة على استخدام الشبكات الظاهرية الخاصة لمساعدة المستخدمين في تجاوز الإعلانات من التطبيقات الأخرى أو تغييرها. 

المصادر:

TechCrunch

The Verge

اقرأ/ي أيضًا:

غوغل ستلغي ملفات الارتباط التي تكشف توجهات المستخدمين

أداة ذكاء اصطناعي جديدة لمكافحة المعلومات المُضللة على ويكيبيديا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة