` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر إبريل 2023

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
1 مايو 2023
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر إبريل 2023
نشر مسبار خلال إبريل 100 تحقُّق و23 مقالًا

خلال شهر إبريل/نيسان 2023، واصل فريق "مسبار" جهوده في رصد الأخبار الزائفة والمضللة والتحقق منها. ونشر 100 مادة تحقق توزّعت على التصنيفات المعتمدة في الموقع.

كما نشر "مسبار" مجموعة مقالات وتقارير في قسم المدونات وصل عددها إلى 32 مقالًا، تراوحت بين تحقيقات وتحليلات وترجمات ومواد خبرية.

عدد المواد حسب التصنيف

حازت الأخبار المضللّة على الحصّة الأكبر من مواد التحقق، بمجموع 87 مادة. تلتها الأخبار الزائفة بـ12مادة. إضافة إلى خبر واحد حمل تصنيف إثارة، كما هو موضح في الشكل أدناه.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب نوع الخبر

واحتلت الأخبار الزائفة والمضللة والشائعات ذات الطابع السياسي حيّزًا كبيرًا من مواد التحقق في إبريل 2023، بمجموع  56 مادة. أمّا بقية الموضوعات فتنوعت بين مجال الأخبار الذي تضمن 23 مادة، و21 مادة شملت الرياضة والدين ومجالات أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

عدد المواد حسب الدول

ارتبطت موضوعات التقارير التي نشرها “مسبار” خلال إبريل عام 2023 بدول مختلفة، وحصلت السودان على العدد الأكبر من التحقيقات بمجموع  28 مادة تحقق بسبب الأحداث الجارية في البلاد.

وفي المرتبة الثانية جاءت فلسطين والسعودية بـ11 مادة تحقّق لكلّ منهما، وغالبية المواد عن فلسطين كانت مرتبطة بأحداث اقتحام المسجد الأقصى في شهر رمضان الفائت. واحتلت تونس المرتبة الثالثة بمجموع 7 مواد، ثم جاءت على التوالي الجزائر وسوريا ومصر ولبنان، ودول أخرى كما يُبيّن الشكل أدناه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقّقات معمّقة 

من أبرز التحققات المعمقة التي نشرها "مسبار" خلال شهر إبريل 2023، تحقيق عن كيفية استغلال سام يوسف وإيدي كوهين خوارزمية تويتر لنشر المعلومات المضللة وإثارة الجدل. إضافة إلى تقرير حول تفاعل حسابات آلية في تويتر على وسم مطار مروي السوداني بعد اشتباكات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ومحاولة الطرفين السيطرة عليه.

وناقش "مسبار" أبرز الادعاءات المضللة التي رافقت بث مسلسل ابتسم أيها الجنرال. كما نشر تحليلًا عن أبرز الحسابات التي نشرت ادّعاءً بأن الفلسطينيين افتعلوا أحداث المسجد الأقصى الأخيرة بعدما اقتحمته قوات الاحتلال في شهر رمضان الفائت.

 اشتباكات السودان بين قوات الجيش والدعم السريع

منذ 15 إبريل 2023، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين قوات الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إثر خلاف الجانبين على عملية الانتقال إلى حكم مدني في البلاد.

وانتشرت مع استمرار الاشتباكات العديد من المعلومات المضللة والزائفة التي عمل "مسبار" على تفنيدها، ونشر تقريرًا حول أهم الأخبار الزائفة التي انتشرت خلال اليومين الأولين من الاشتباكات. إضافة إلى تقرير آخر عن الأخبار المضللة التي رافقت احتجاز جنود مصريين في السودان خلال الاشتباكات.

وناقش "مسبار" في مقال نشره بتاريخ 25 إبريل الفائت، عملية تفاعل حسابات آلية في موقع تويتر على وسم مطار مروي السوداني، بعد بدء الاشتباكات.

كما انتشر عدد من المعلومات المضللة عن رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، منها تصريح زائف يدعي أنّ البرهان قال إنّ قائد الدعم السريع تحت سيطرة القوات المسلحة. ومقطع فيديو مضلّل انتشر على أنه للبرهان وهو يتفقد سلاح المدرعات في الخرطوم بعد الاشتباكات.

كذلك نشر مستخدمون خطابًا قديمًا للبرهان ادّعوا أنّه أدلى به خلال الاشتباكات، يهدّد فيه بطرد المبعوث الأممي من السودان. أيضًا انتشر على مواقع التواصل تصريح قديم للبرهان على أنّه حديث، يعلن فيه عدم مشاركة الجيش في المفاوضات السياسية.

وكان لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حصة من الادّعاءات المضللة، منها مقاطع فيديو ادّعى ناشروها أنها للعثور على كميات كبيرة من الأموال الأجنبية والذهب داخل منزله بعد اقتحامه من قبل قوات الجيش. وتحقّق "مسبار" من هذه المقاطع وتأكد أنها قديمة ولا علاقة لها بالأحداث الأخيرة وأنّها من أماكن مختلفة وليست من منزل حميدتي.

وكشف "مسبار" حقيقة مقطع فيديو انتشر على أنه لقصف الجيش السوداني مواقع تموضعت فيها قوات الدعم السريع، إذ تبين أنه مقطع قديم من اليمن ولا علاقة له بالسودان. 

كما انتشر مقطع فيديو قديم على أنه لانقلاب سيارة عسكرية على متنها جنود من قوات الدعم السريع في السودان خلال المعارك الجارية. فيما انتشر مقطع يعود إلى عام 2019، ادّعى ناشروه أنّه لمواطنين سودانيين يرجمون قوات الدعم السريع بالحجارة خلال المعارك الجارية. فيما نشر "مسبار" عددًا من التحققات الأخرى حول اشتباكات السودان، يمكن الاطلاع عليها من (هنا).

اقتحام المسجد الأقصى 

في الرابع من إبريل 2023، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى وحاصرت المصلى القبلي، واعتدت على المصلين والمعتكفين فيه واعتقلت ما لا يقل عن 350 فلسطينيًا. كما أطلقت قوات الاحتلال باتجاه المعتكفين قنابل الصوت والغاز السام لإخراجهم من المسجد بالقوة. وبالتزامن مع عمليات الاقتحام انتشرت ادعاءات مضللة رصدها "مسبار"، وفندها في عدد من التحققات.

منها صورة تداولتها حساباتٌ وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ادّعت أنّها لاعتقال المرابطين داخل المسجد الأقصى وتقييدهم، إلا أنّ الصورة قديمة وتعود إلى إبريل عام 2022 عندما اعتدت قوات الاحتلال على مرابطين داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى. 

وكشف "مسبار" حقيقة مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لتجمع وهتاف المرابطين داخل المسجد الأقصى بهتاف "لبيك يا أقصى"، بعد اقتحام قوات الاحتلال الأخير للمسجد، لكنه في الأصل قديم وليس عقب هذه الأحداث إذ يعود إلى عام 2021.

أخبار متنوعة عن السعودية

وتنوعت المواضيع المرتبطة بالسعودية، بين الأخبار العامة والرياضية. مثل مقطع فيديو قديم نشرته حسابات على أنه حديث لإحباط محاولة تهريب 10 ملايين من الحبوب المخدرة (كبتاغون)، قادمة من سوريا عبر الإمارات، خلال دخولها المملكة عبر منفذ البطحاء البري. كما انتشر مقطع آخر يعود إلى عام 2022 قيل إنه لضبط أقراص مخدرة بحوزة مسافرين على الحدود السعودية حديثًا.

وتحقّق "مسبار" من مقطع فيديو نُشر بشكل واسع على أنه من التلفزيون السعودي وهو يعرض الأناشيد الشيعية في برامجه، عقب الاتفاق بين السعودية وإيران الأخيرة، إلّا أنّ الفيديو يعود إلى مارس/آذار عام 2019 خلال استضافة الإعلامي السعودي داود الشريان عددًا من الشعراء خلال برنامج على قناة اس بي سي السعودية. 

ولا تزال الادعاءات المُتعلقة بالدوري السعودي منذ تعاقد نادي النصر مع اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، واسعة الانتشار. إذ انتشر مقطع فيديو لرونالدو، وهو يصفع لاعبًا قيل إنه خلال التوقف الدولي الأخير أثناء مشاركة رونالدو مع منتخب بلاده وبعد انضمامه للنصر، وفي الحقيقة هو مقطع قديم وكان قبل انضمام رونالدو للنصر. 

كما انتشر تصريح نُسب إلى رئيس نادي النصر مسلي آل معمر عن خداعه في صفقة التعاقد مع اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، وكشف "مسبار" أنّ التصريح زائف ولا أساس له من الصحة ونفاه المستشار الصحفي للنصر. 

اعتقال رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي

أثار اعتقال السلطات التونسية رئيس حركة النهضة والبرلمان التونسي المنحل راشد الغنوشي، يوم 17 إبريل الجدل على مواقع التواصل. وانتشرت بعد الاعتقال أخبار مضللة حول سبب اعتقال الغنوشي وسياق تصريحات أدلى بها يُعتقد أنّها السبب وراء هذا الإيقاف، ونشر "مسبار" تقريرًا عن أبرز هذه الادعاءات وكيف انتشرت.

كما انتشرت صورة بشكل واسع على أنها لراشد الغنوشي مع الرئيس الجنوب أفريقي الراحل نيلسون مانديلا، وتحقق "مسبار" منها وتبين أنها مفبركة. كما انتشر مقطع فيديو قديم قيل إنه لاحتفال تونسيين باعتقال راشد الغنوشي.

وفنّد "مسبار" في تقرير تصريحات للرئيس التونسي قيس سعيّد عبّر فيها عن رفضه تدخل جهات خارجية في الشأن المحلي التونسي، عقب البيانات وردود الفعل الدولية التي صدرت على خلفية اعتقال رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي.

الشيخ الجزائري وليد مهساس 

في أوائل شهر إبريل انتشر مقطع فيديو للشيخ الجزائري وليد مهساس، وهو يئمّ بالناس في صلاة التراويح في إحدى ليالي شهر رمضان الفائت، وقد اعتلت كتفه قطة أثناء الصلاة فربّت عليها وعاملها برفق دون أن يقطع الصلاة. 

حقق مقطع الفيديو ملايين المشاهدات بعد ساعات قليلة من نشره على مواقع التواصل الاجتماعي. إثر ذلك انتشرت ادعاءات عدة فندها "مسبار". كان أبرزها مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه للشيخ الجزائري وهو يرقص مع فتاتين، وفي الحقيقة الادعاء مضلل والشخص الظاهر في مقطع الفيديو ليس الشيخ وليد مهساس. 

كما كشف "مسبار" حقيقة مقطع فيديو مفبرك ادّعى ناشروه أنّه لرد فعل كريستيانو رونالدو عند مشاهدته فيديو الإمام الجزائري وليد مهساس. وصورة أخرى مفبركة انتشرت على أنها تُظهر الشيخ الجزائري وليد مهساس في المستشفى.

أخبار منوعة

وتنوعت بقية المواد حول مواضيع مختلفة، مثل تحقُّق فنّد خبرًا زائفًا عن إعلان لاعب كرة القدم الهولندي روبين فان بيرسي إسلامه. وادعاء آخر غير صحيح مفاده أنّ لاعب فريق ريال مدريد كريم بنزيما ثاني لاعب في تاريخ النادي يسجل هاتريك ضد برشلونة.

وكشف "مسبار" حقيقة صورتين تُظهران إزالة اسم نمر باقر النمر عن شارعين في إيران، الأول بالقرب من السفارة السعودية في طهران، والثاني قرب القنصلية السعودية في مشهد، قيل إنها جاءت عقب التطبيع السعودي الإيراني. 

وتحقق "مسبار" من مقطع فيديو لأحد مخيمات النازحين السوريين في لبنان، ادعى ناشروه أنه يظهر أطفالًا يتبنون أفكارًا متطرفة، وتأكد أنه يعود إلى تقرير نشرته قناة الحدث في مارس 2021 على أنه من مخيم الهول للاجئين في سوريا. 

وأعاد مستخدمون نشر مقطع فيديو يُظهر توجيه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تحذيرًا قالوا إنه بسبب تدخل الإخوان المسلمين في السودان خلال الأحداث الأخيرة، وفي الحقيقة هو خطاب قديم يعود إلى عام 2017 ولا علاقة له بالسودان.

ومن ضمن المقالات التي نشرها “مسبار” خلال شهر إبريل، ما جاء على  خلفية أحداث السودان، مثل أخبار مضللة حول احتجاز جنود مصريين في السودان، وحقيقة هروب وزير الدفاع السوداني ودعوته البرهان إلى تسليم نفسه. وأيضًا تقرير ناقش تضارب الأنباء التي تحدثت عن سيطرة قوات الدعم السريع على السفارة العُمانية في الخرطوم.

وقدّم "مسبار" مجموعة مقالات تناولت مواضيع مرتبطة بحقل التحقق من الأخبار، مثل الحدود الفاصلة بين حرية التعبير ونشر المعلومات المضللة. وعن فوضى الحسابات الزائفة على تويتر بعد البدء في إزالة التوثيق، وكيف تسببت مقابلة وهمية مع شوماخر في إقالة رئيسة تحرير مجلة ألمانية. بالإضافة إلى مقال عن اعتراف الفائز بجائزة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي عام 2023 باستخدامه الذكاء الاصطناعي. كما ناقش "مسبار" ادعاءات مضللة روج لها الفنان زين العمر عن لقاح كورونا.

كانت هذه أبرز المحاور والقضايا التي تمحورت حولها الأخبار الزائفة التي لاقت رواجًا على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. وللاطلاع على التحديثات اليومية لتحقيقات مسبار ومقالاته يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر مارس 2023

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة لشهر فبراير/شباط 2023

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة