` `

ماذا نعرف حتى الآن عن الفيديو المتداول حول تزوير الانتخابات التركية؟

فراس دالاتي فراس دالاتي
سياسة
15 مايو 2023
ماذا نعرف حتى الآن عن الفيديو المتداول حول تزوير الانتخابات التركية؟
المقطع المتداول صُوّر حديثًا (تويتر)

تداولت وسائل إعلام وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الفائتة، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر تزوير أحد الأشخاص للانتخابات الرئاسية التركية من خلال ممارسته التصويت الجماعي واختيار الرئيس رجب طيب أردوغان على ثماني بطاقات اقتراع.

صورة متعلقة توضيحية

وادّعى بعض ناشري المقطع أنه يعود إلى مدينة أورفا، فيما ادّعى آخرون أنّ صحيفة جمهوريت التركية هي من نشرته عبر موقع تويتر وقالت إنها أولى عمليات التزوير في الانتخابات التي جرت في مجلس الاقتراع في مركز مدينة غيرسون التركية.

ما حقيقة مشهد تزوير الاقتراع خلال الانتخابات التركية؟

بحث "مسبار" في موقع صحيفة جمهوريت وأرشيفها على الإنترنت وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي ولم يجد للفيديو أثرًا، كما لم تنقل الصحيفة أي أخبار عن تزوير الانتخابات.

وبالبحث العكسي عن لقطات من المقطع، اتضح أنه حديث فعلًا ويعود إلى تاريخ 14 مايو/أيار، وبالتدقيق في تفاصيل ورقة الاقتراع، تبين أنّها متوافقة مع أوراق الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية المطبوعة يوم الأحد 14 مايو/أيار 2023 للانتخابات العامة.

وبالبحث بين نسخ المقطع المتداول على الإنترنت، اتضح أنه تمت مشاركته للمرة الأولى من قبل حساب على موقع انستغرام اسمه ahmet__arslan63 على شكل قصة شاركها من حساب a.sezerardan. 

حاول "مسبار" التواصل مع صاحب حساب ahmet__arslan63، لكنه لم يتلقَّ أي استجابة حتى الآن، فيما وجد أنّ a.sezerardan نفسه لم يعد موجودًا.

 عثر “مسبار” على حساب آخر بالاسم نفسه مع إضافة خط اعتراضي في نهايته، يبدو أنه أُنشئ حديثًا، إذ لم تُنشر عليه أي صورة أو مقطع فيديو سوى قصة (ستوري) ببطاقة اقتراع اختير فيها رجب طيب أردوغان، ولا يملك سوى 21 متابعًا ويتابع 16 حسابًا. 

وفي نبذة الحساب، لا يوجد أي معلومات سوى كلمة "أورفا" وحساب حزب العدالة والتنمية الرسمي على موقع انستغرام. وقد حاول “مسبار” التواصل معه إلا أنه لم يستجب لطلبات "مسبار" للتواصل.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

بدء التحركات القانونية للتحقيق بمشهد التزوير

تواصل موقع تييت (Teyit) التركي لتقصّي الحقائق مع نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في اسطنبول علي شكر، الذي يعمل في شانلي أورفا في منطقة حران، للحصول على معلومات حول هذه القضية. وذكر شيكر أنّ المحامين في المنطقة اعترضوا على مقطع الفيديو الذي قال إنّه التُقط في حي ميناري في شانلي أورفا في مقاطعة حران، وشارك علي شيكر عريضة الاستئناف والوثيقة التي تُظهر الالتماس الذي تم تقديمه.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب البيان الوارد في المحضر، فقد تقرر أنّ 177 ناخبًا قد صوتوا في مركز مدرسة الشهيد محمد أرسلان منار محالسي الابتدائية والثانوية الانتخابي، حيث سُلّم 66 مغلفًا لم يتم استخدامه، و 173 بطاقة اقتراع رئاسية مختومة، و36 بطاقة اقتراع رئاسية غير مختومة، و 208 بطاقة اقتراع برلمانية مختومة. بالإضافة إلى ذلك، تم تسليم حزمة من أوراق الاقتراع الرئاسية ومجموعة من أوراق الاقتراع البرلمانية، وحزمة من مغلفات التصويت إلى لجنة صناديق الاقتراع.

كما يتضمن التقرير تصريح أحمد سيزر أردان، صاحب الحساب الأصلي الذي نشر المقطع والذي يدّعي أنه صوّت بشكل غير قانوني. وذكر أردان أنه صور المقطع ورفعه على مواقع التواصل الاجتماعي خلال النهار، لكنه قال إنه لم يقم بالتصويت الجماعي ونفى هذه الاتهامات.

وقال النائب علي شيكر لموقع تييت، إنهم قدموا اعتراضاتهم على أوراق الاقتراع وإنهم سيتابعون الأمر في شانلي أورفا لإلغاء بطاقات الاقتراع الزائفة. وذكر شيكر أيضًا أنه اعتبارًا من الساعة الثالثة والنصف عصر أمس الأحد 14 مايو، جاء القاضي إلى المنطقة وأجرى الفحوصات اللازمة، وأضاف أنه تم تقديم اعتراض ثان.

وبالمثل، أدلى نائب حزب الشعب الجمهوري في اسطنبول، أوغوز كان ساليجي، بتصريح على موقع تويتر بشأن المقطع الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وذكر أنه التُقط في قرية ميناري في منطقة حران في شانلي أورفا، وزعم في تغريدته أنّ هذه المشاهد ظهرت بعد تعرض أعضاء لجنة صندوق الاقتراع للضرب. وأضاف أوغوز كان سالجي أنه تم توجيه المحامين المعتمدين إلى القرية وتم تقديم استئناف إلى مجلس انتخابات المنطقة.

وأعلن مكتب المحافظ أنه نتيجة الفحص الأول للمركز الانتخابي، لم يتم الكشف عن حدوث تصويت جماعي، وأضاف المكتب أنّ مسؤولي القلم لم يتعرضوا للضرب، وأنه تم البدء في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو.

نتائج الانتخابات الرئاسية التركية

انتهت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التركية التي جرت أمس الأحد 14 مايو، بحصول أردوغان على 49.51 في المئة من الأصوات، في حين حاز كليجدار أوغلو على 44.88 في المئة، بحسب النتائج غير النهائية، ما يعني عدم حسم السباق الرئاسي والحاجة لإجراء جولة ثانية لعدم حصول أي من المرشحين على نسبة تفوق الـ50 في المئة.

وعليه، أعلنت هيئة الانتخابات التركية إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية يوم 28 مايو الجاري. وقال رئيس هيئة الانتخابات التركية أحمد ينار اليوم الاثنين إن إعلان النتائج غير الرسمية جاء عقب الانتهاء من فرز جميع الصناديق واحتساب أصوات الاقتراع في الخارج.

ووفقًا لرئيس هيئة الانتخابات، فقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات داخل البلاد 88.92 في المئة، في حين بلغت 52.69 في المئة خارج البلاد.

المصادر

Cumhuriyet

Cumhuriyet

a.sezerardan_

Teyit

oguzksalici

UrfaValiligi

الجزيرة

اقرأ/ي أيضًا

تأثير المعلومات المضللة في الانتخابات التركية

تويتر يقيد جزءًا من المحتوى المتعلق بالانتخابات التركية

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة