` `

يوتيوب يزيل مقابلة لمرشح الرئاسة الأميركية روبرت كينيدي لترويجه ادعاءات مضللة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
21 يونيو 2023
يوتيوب يزيل مقابلة لمرشح الرئاسة الأميركية روبرت كينيدي لترويجه ادعاءات مضللة
يروج كينيدي لمزاعم مضللة عن وباء كورونا واللقاحات (تويتر)

أزال موقع يوتيوب مقابلة للمرشح للانتخابات الرئاسية الأميركية روبرت إف كينيدي جونيور، أجراها معه مضيف البودكاست جوردان بيترسون، لانتهاكه السياسة التي تحظر المعلومات المضللة عن لقاح وباء كورونا.

حذف مقابلة روبرت كينيدي جونيور مع جوردان بيترسون

أجرى عالم النفس الكندي جوردان بيترسون، مقابلة مع  روبرت إف كينيدي في بودكاست ديلي واير الأسبوع الفائت، وخلال الحديث تبنى المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية 2024، العديد من الادعاءات المضادة للقاحات والتي كان يطلقها منذ سنوات. فادّعى كينيدي أثناء اللقاء أنّ المواد الكيميائية الموجودة في الماء في أميركا، هي التي تجعل الأطفال متحولين جنسيًا.

وقال إنّ "الكثير من الارتباك الجنسي الذي تشهده الولايات المتحدة، يأتي من التعرّض للمواد الكيميائية في الماء"، مضيفًا "أعتقد أنّ الكثير من المشاكل التي نراها في الأطفال، وخاصة الأولاد، ربما لا تحظى بالتقدير الكافي لأن مقدار ذلك يأتي من التعرّض للمواد الكيميائية، بما في ذلك الكثير من خلل النطق الجنسي الذي نراه".

وبعد حذف المقابلة، قال موقع يوتيوب في بيان "أزلنا مقطع فيديو من قناة جوردان بيترسون لانتهاكه سياسة التضليل العامة للقاح على يوتيوب، والتي تحظر المحتوى الذي يزعم أن اللقاحات تسبب آثارًا جانبية مزمنة، بخلاف الآثار الجانبية النادرة التي تعترف بها السلطات الصحية". وذكر الموقع أنّ إرشاداته تنطبق على كامل المحتوى وكافة المبدعين على المنصة، بغض النظر عن سياستهم.

صورة متعلقة توضيحية
من مقابلة روبرت كينيدي مع جوردان بيترسون (فيسبوك)

كينيدي يتهم يوتيوب بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية

انتقد كينيدي وبيترسون موقع يوتيوب، لإزالته مقطع الفيديو الذي تبلغ مدته 95 دقيقة، واتهمh الشركة بالتدخل في الحملات الانتخابية للرئاسة الأميركية.

وكتب كينيدي في حسابه على تويتر "ما رأيك.. هل يجب على منصات التواصل الاجتماعي فرض رقابة على المرشحين للرئاسة؟ تم حذف محادثتي مع بيترسون على يوتيوب. لحسن الحظ يمكنك مشاهدتها هنا على تويتر"، موجّهًا الشكر إلى إيلون ماسك مالك تويتر، ومتهمًا يوتيوب بالتدخل في الانتخابات بعد قيامه بهذا الفعل.

وقالت حملة كينيدي في تصريحات لقناة فوكس نيوز ديجيتال، إنهّ على الرغم من أنّ "اللقاحات ليست أولوية رئيسية للسيد كينيدي في هذه الحملة، إلا أنه سيكون سعيدًا بمناقشة القضية مع أي مؤيد بارز لوجهة النظر التقليدية". 

وأضافت أنّ "كينيدي لا يعتقد أن الهجمات منسقة. والناس يتحدثون ببساطة وفقًا لما يؤمنون به، وهذه المعتقدات هي نتيجة التأثير الطويل لأموال الشركات في الطب، والبحوث والإعلام والحكومة".

كينيدي يروّج لمزاعم مضللة عن وباء كورونا واللقاحات

تعرّض كينيدي مرارًا لانتقادات بسبب ترويجه لمزاعم مضللة عن وباء كورونا واللقاحات، إذ اتهم شركات الأدوية بأن لديها سجل حافل بـ"حرمان الجمهور من الموافقة المستنيرة". كما زعم أن العقاقير الدوائية هي "ثالث أكبر قاتل للأميركيين بعد السرطان والنوبات القلبية". وقال أيضًا إنّ اللقاحات أصبحت قضية "حرب ثقافية" بعد أن بدأ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب التحدث علنًا عن الآثار الجانبية المزعومة للقاحات. 

كما سبق وزعم أنّ أنتوني فاوتشي كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأميركي السابق وعضو في فريق البيت الأبيض المعني بجائحة كورونا، ومؤسسة بيل غيتس، كانا يحاولان الاستفادة من اللقاح.

في فبراير/شباط 2021، تم حظر حسابه على موقع انستغرام، وحينها قالت المنصة إنه "شارك مرارًا وتكرارًا ادعاءات مزيفة حول فايروس كورونا أو اللقاحات"، قبل أن يعود الحساب للعمل مرة أخرى خلال هذا الشهر، تزامنًا مع حملته الانتخابية. وفي العام الفائت، تم تعليق الحسابات التابعة لمجموعة الدفاع عن صحة الأطفال، التي أسسها كينيدي، على فيسبوك وانستغرام.

صورة متعلقة توضيحية
كينيدي يتحدث في تجمع عن نظريات المؤامرة حول كورونا في مدينة برلين الألمانية عام 2020 (Getty)

من هو روبرت كينيدي جونيور المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية؟

 روبرت إف كينيدي جونيور الذي ينافس الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن في الحملة التمهيدية للحزب الديمقراطي، هو ابن أخ الرئيس الـ35 للولايات المتّحدة جون ف. كينيدي، ووالده السناتور روبرت ف. كينيدي، وكلاهما اغتيل في الستينيات.

وأعلن في إبريل/نيسان الفائت، تقديم أوراقه للجنة الانتخابات الفيدرالية للترشح للرئاسة كديمقراطي، كما يعتزم التنافس على نيل بطاقة ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المُقبلة في 2024، في مواجهة الرئيس الحالي جو بايدن.

وعمل كينيدي الذي يبلغ من العمر 69 عامًا، على مدى عقوده محاميًا في مجال البيئة، واشتُهر أكثر مع ترويجه نظريات مؤامرة ومناهضة اللقاحات منذ اندلاع وباء كورونا، وتصدّر المشهد خلال فترة الوباء.

صورة متعلقة توضيحية
 الرئيس الأميركي السابق جون ف. كينيدي وشقيقه روبرت كينيدي (Getty)

المرشحون في الانتخابات الرئاسية الأميركية 2024

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات الأميركية المُقبلة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني 2024، إذ سيصوت الأميركيون لانتخاب رئيسٍ ونائبٍ له لمدة أربع سنوات مقبلة.

 ويعتزم الرئيس الحالي جو بايدن ومرشح الحزب الديمقراطي الترشح لإعادة انتخابه، بينما أعلن الرئيس الأميركي السابق ومرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، بأنه سيخوض السباق مرة أخرى للبيت الأبيض، وترشحه لإعادة انتخابه لولاية ثانية غير متتالية.

في المقابل أعلن عدد من المنافسين في الحزبين الرئيسيين الجمهوري والديمقراطي مثل كينيدي جونيور، ترشحهم في الانتخابات التمهيدية. وسختار الأحزاب مرشحيها في الانتخابات العامة، بعد المؤتمرات الحزبية والانتخابات الأولية التي ستجريها لتحديد المرشحين. 

مواقع التواصل الاجتماع تكافح المعلومات الكاذبة عن كورونا

ووفقًا لسياسة المعلومات المضللة عن اللقاحات، يحظر موقع يوتيوب المحتوى الذي يشكل خطرًا جسيمًا من خلال نشر معلومات طبية مضللة حول اللقاحات المدارة حاليًا، والتي تمت الموافقة عليها والتأكد من سلامتها وفعاليتها من قبل السلطات الصحية المحلية ومنظمة الصحة العالمية (WHO).

واتّخذ موقع يوتيوب ومنصات أخرى إجراءات للحدّ من المعلومات الطبية الكاذبة منذ بداية انتشار وباء كوفيد-19، مسلّطًا الضوء على نصائح المصادر الرسمية وإزالة المنشورات التي قالوا إنها تهدد الصحة العامة.

لكنّ شركة ميتا المالكة لموقعي فيسبوك وانستغرام، قالت مؤخرًا إنّ سياستها للحد من انتشار المعلومات المضللة المُتعلقة بكوفيد_19، لن تكون سارية على مستوى العالم.

المصادر:

New York Post 

The Washington Times

Robert F. Kennedy Jr

Dr Jordan B Peterson

The New York Times 

NBC News

CBS News

العربي الجديد

اقرأ/ي أيضًا

مسارات التضليل في الانتخابات الأميركية

ادّعاءات زائفة عن علاقة بيل غيتس بتفشي فايروس كورونا

الأكثر قراءة