` `

هل تسبّب تصدير البصل خارج مصر في ارتفاع سعره في الأسواق المحلية؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
مأكولات ومشروبات
14 أغسطس 2023
هل تسبّب تصدير البصل خارج مصر في ارتفاع سعره في الأسواق المحلية؟
تُناقض تصريحات أحمد موسى تصريحات أدلى بها مسؤولون في الحكومة (Getty)

في 13 أغسطس/آب الجاري، تحدث الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه المذاع على قناة صدى البلد، عن السبب وراء ارتفاع سعر البصل في مصر إلى 30 جنيهًا. وأوضح موسى أن السبب يعود إلى تصدير البصل إلى خارج البلاد لأجل تحقيق عائدات بالدولار والعملات الصعبة. ونشرت قناة صدى البلد وصفحة أحمد موسى الفيديو تحت عنوان "أحمد موسى يكشف أسباب زيادة أسعار البصل: اتصدر عشان نجيب دولارات وعملة صعبة.. والسنة اللى فاتت كان بيترمي".

لقطة شاشة لمنشور يدعي فيه أحمد موسى أن سبب ارتفاع سعر البصل هو تصديره
لقطة شاشة لمنشور يدعي فيه أحمد موسى أن سبب ارتفاع سعر البصل هو تصديره

تفسيرات مسؤولي الحكومة المصرية لأسباب ارتفاع سعر البصل

تُناقض تصريحات أحمد موسى تصريحات أدلى بها مسؤولون في الحكومة ونقيب الفلاحين في مصر، حول الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع سعر البصل في مصر.

مُعلّقًا على سبب ارتفاع سعر البصل في الأسواق المصرية، قال محمد علي فهيم، مستشارُ وزير الزراعة المصري، خلال مداخلة هاتفية، ضمن برنامج “90 دقيقة” على قناة المحور، إن: "المزارع عندما يجد منتجًا غالي الثمن يزرع المنتج ذاته العام الموالي. وهذا ما حدث في منتج البصل العام الماضي عندما زرعت كمية كبيرة من الأراضي وصل ثمن الكيلو إلى 90 قرشًا". وأضاف أن السبب الرئيسي في ارتفاع سعر كيلو البصل خلال هذا الموسم، هو قلّة المساحة المخصصة لزراعة البصل هذا الموسم مقارنة بالموسم السابق.

لقطة شاشة لفيديو مداخلة محمد علي فهيم على قناة المحور
لقطة شاشة لفيديو مداخلة محمد علي فهيم على قناة المحور

وقدّم حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير"، التفسير ذاته، وقال إن سبب ارتفاع البصل هذا الموسم مقارنة بالعام السابق، يعود لأن المساحات المخصصة لزراعته انخفضت بسبب تدني الأسعار في الأعوام الماضية، التي لم تكن تغطي حتى تكلفة الإنتاج.

لقطة شاشة لتصريحات حاتم نجيب حول سبب ارتفاع سعر البصل في مصر
لقطة شاشة لتصريحات حاتم نجيب حول سبب ارتفاع سعر البصل في مصر

وتبنّى نقيب الفلاحين الزراعيين، محمد عبد الستار، التفسير ذاته، وقال في تصريحات لموقع ڤيتو إن ارتفاع أسعار البصل هذا العام في الأسواق ليس بسبب تصدير المحصول إلى الخارج، مؤكدا أنه لا يتم تصدير الفائض عن الاحتياج. وأوضح نقيب الفلاحين أن "ما يُقال عن إن تصدير البصل هو سبب ارتفاع الأسعار في السوق المحلي ليس صحيحًا، إذ إن البصل المخصص للتصدير تُنتجُه مزارع خاصة ولا يؤثر على ضخ المحصول محليا". وأضاف نقيب الفلاحين أن السبب الأساسي وراء ارتفاع أسعار البصل، هو تراجع المساحة المخصصة لزراعته هذا العام، بسبب الخسائر التي تكبدها المزارعون العام الماضي بسبب فائض الإنتاج.

لقطة شاشة لتصريحات محمد عبد الستار لموقع ڤيتو
لقطة شاشة لتصريحات محمد عبد الستار لموقع ڤيتو

وقال رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، حاتم نجيب، في تصريحات أدلى بها لموقع مصراوي، إن السبب وراء ارتفاع البصل يعود إلى كثرة تصديره إلى الخارج مع تراجع المساحات المخصصة لزراعته مقارنة بالعام الماضي بفارق 60% على الأقل.

وأوضح حاتم نجيب أنه "حتى الآن، لم تشهد مصر أزمة حقيقية. ولكن في حالة استمراره سوف يتفاقم الأمر". لكنه أكد في تصريحاته أن هناك طلبًا كبيرًا على تصدير البصل إلى أسواق أوروبا ودول الخليج، مضيفًا أن الدولة تصدّر الفائض فقط عن احتياجات المواطنين، وموضحًا أن أسعار البصل ارتفعت هذا العام نتيجة زيادة الطلب على الشراء مع قلة المعروض من المحصول.

تصريحات حاتم نجيب لموقع مصراوي حول أسباب ارتفاع سعر البصل في مصر
تصريحات حاتم نجيب لموقع مصراوي حول أسباب ارتفاع سعر البصل في مصر

المواد الغذائية المصدرة من مصر خلال شهر أغسطس

وأصدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء المصرية تقريرًا، يوم أمس 13 أغطسس، عن حجم المواد الغذائية المصدّرة، والذي تضمّن العديد من الأنشطة المختلفة وبلغ نحو 3522 شحنة بواقع 165 ألف طن، تنوعت بين 355 صنفًا من الخضروات والفواكه الطازجة، والمنتجات الغذائية المتنوعة التي صُدّرت إلى 120 دولة. وتصدّرت البطاطس قائمة الخضروات المصرية المصدّرة إلى الخارج بواقع عشرة آلاف طن، تلتها البطاطا الحلوة بسبعة آلاف طن، ثم البصل بإجمالي ستة آلاف طن.

اقرأ/ي أيضًا:

هل البصل مسموح في الكيتو؟

تصريح أحمد موسى بأنه لم يتم هدم مساجد في عهد الرئيس السيسي زائف

 

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة