` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر أغسطس 2023

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 سبتمبر 2023
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر أغسطس 2023
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة والمضللة في شهر أغسطس 2023

خلال شهر أغسطس/آب 2023، نشر مسبار 120 مادة تحقُّق و44 مقالًا في إطار عمله في مكافحة الشائعات والمعلومات المضلّلة في الفضاء العام الرقمي. وشملت تحقيقات مسبار أكثر من 33 دولة يقع معظمها في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيما تمحورت أبرز المواضيع حول الحرب المستمرة في السودان، والدعاية الإسرائيلية، والاعتداءات التي طاولت الأجانب في تركيا، بالإضافة إلى اتفاقية ترسيم الحدود الكويتية العراقية.

وواكب مسبار أيضًا التطورات السياسية في قارة أفريقيا، من خلال تغطية الادعاءات المنتشرة حول النجير والغابون. كما فنّد ما انتشر من معلومات مضللة حول كلٍّ من القمة الروسية الأفريقية وقمّة مجموعة بريكس، بالإضافة إلى مقتل يفغيني بريغوجين، قائد مجموعة فاغنر. وفنّد مسبار أبرز الادعاءات المضللة التي رافقت انتقال عددٍ من نجوم كرة القدم للّعب في الدوري السعودي.

أبرز مقالات شهر أغسطس 2023

نشر مسبار مطلع أغسطس تحقيقًا مطولًا حول شخصية إيدي كوهين، الصحافي الإسرائيلي الناطق باللغة العربية، الذي يخاطب المستخدمين العرب عبر وسائل الإعلام ومنصة إكس (تويتر سابقًا)، بدعم من شبكة حسابات وهمية وشخصيات موالية لإسرائيل. وكشف التحقيق توظيف إيدي كوهين للمعلومات المضللة لعزل القضية الفلسطينية، من خلال الترويج للتطبيع والمصالح القومية، واستفزاز المستخدمين العرب، والسعي لتلميع صورة إسرائيل.

مادة مسبار عن إيدي كوهين

ونشر مسبار خلال شهر أغسطس تحقيقًا حول محتوى قناة دكتور بيرج بالعربي على يوتيوب، المتخصصة في نشر المحتوى الطبّي. وخَلُص التحقيق إلى ضرورة التعامل مع محتوى القناة بحذر وبروح ناقدة، بعد كشفه عددًا من نقاط الضعف في المضامين التي تقدّمها القناة، والتي تمثلت في الانتقائية في عرض الدلائل العلمية والمبالغة في تقدير فوائد المكملات الغذائية، وإساءة فهم النصوص العلمية وغياب الدليل العلمي، بالإضافة إلى الترويج لمحتويات طبية مضللة.

قناة دكتور بيرج بالعربي

ورصد مقال لمسبار، نُشر خلال شهر أغسطس، سلسلة اعتداءات طاولت أجانب من جنسيات مختلفة في تركيا، في إطار التحقُّق من مزاعم بأن الاعتداءات لم تطاول سوى الخليجيين والسوريين. وفي الملف ذاته نشر مسبار مقالًا كشف فيه هشاشة رواية تبنتها منصّة إيكاد، المتخصصة في تدقيق المعلومات، حول وجود موقع إلكتروني يقدّم مكافآت مالية مقابل استهداف السوريين في تركيا.

هل هناك موقع إلكتروني يستهدف السوريين في تركيا

وفي 23 أغسطس عندما انتشر في وسائل الإعلام خبر تحطّم طائرة تابعة لمجموعة فاغنر، كان على متنها قائد المجموعة يفغيني بريغوجين، أجرى مسبار تحقيقًا باستغلال بيانات حركة الطيران التي أتاحتها منصة فلايت رادار24. وتتبع مسبار الطائرة منذ إقلاعها وحتى لحظة تحطمها، كما استعرض التفسيرات المقدمة لأسباب التحطم.

سقوط طائرة فاغنر

وسلّط مسبار خلال شهر أغسطس الضوء على حقيقة الموقف الأميركي من قضية الصحراء الغربية، مفنّدًا ادعاءات حول تطابقه مع أحد الموقفين الجزائري والمغربي. وخَلُصَ التحقيق إلى أن الولايات المتحدة، ورغم اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء الغربية خلال عهد ترامب، عادت في عهد بايدن إلى إمساك العصا من المنتصف، فيما تعلّق بالنزاع على السيادة في الصحراء الغربية. وأجرى مسبار تحقيقًا معمّقًا حول مزاعم تجنيد للأطفال في مخيمات اللاجئين الصحراويين قرب تندوف الجزائرية.

حقيقة تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف

عدد مواد التحقق حسب التصنيف

بلغ عدد مواد التحقق التي نشرها مسبار خلال شهر أغسطس 120 مادة، وتوزّعت الادعاءات المفنّدة عبر ثلاث تصنيفات هي: تصنيف مضلل الذي نشرت ضمنه 88 مادة، وتصنيف زائف الذي شمل 30 مادة، يليهما تصنيف ساخر بمادتين.

تصنيفات مسبار

عدد مواد التحقق حسب نوع الخبر

خلال شهر أغسطس، ومن أصل 120 مادة تحقُّق، فنّد مسبار 56 ادعاءً ضمن تصنيف الأخبار، و32 ادعاء ضمن تصنيف سياسة. وتوزّعت بقية مواد التحقق على تصنيفات الرياضة بـ12 مادة، والأعمال بأربعة مواد، ثم تصنيفات الصحة، الثقافة والفن، روحانيات ودين، وترفيه بمادتين لكل منها. ونشر مسبار مادة واحدة في كلٍّ من تصنيفات سفر، تكنولوجيا ومأكولات ومشروبات.

صورة متعلقة توضيحية

عدد مواد التحقق حسب البلد

غطت مواد فحص الحقائق التي نشرها مسبار خلال شهر أغسطس 33 بلدًا في مقدّمتها السودان وسوريا بـ12 مادة لكلٍّ منهما. وتلتهما السعودية بـ 11 مادة، ثم الجزائر والعراق ومصر بعشر مواد لكلٍّ منها.

صورة متعلقة توضيحية

ملف ترسيم الحدود العراقية الكويتية

أججت تصريحات أدلى بها وزير خارجية دولة الكويت، سالم عبد الله الجابر الصباح، خلال زيارة قادته إلى العراق أواخر شهر يوليو/تموز، الجدل حول ملف ترسيم الحدود العراقية الكويتية. وأعيد تداول مشاهد لاحتجاجات قديمة في العراق وفي منطقة أم قصر الحدودية على أنها لاحتجاجات حديثة، تعبيرًا عن رفض استكمال ترسيم الحدود وفق اتفاقية وقّعها البلدان عام 1993 بوساطة أمميّة.

حقيقة فيديو إنزال علم الكويت في البصرة

الحرب في السودان

استمر خلال شهر أغسطس القتال الدائر في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وتخلل هذه الحرب تبادل للاتهامات والادعاءات المضللة، التي فنّد مسبار عددًا منها. وكانت إحداها عن ظهور قياديين في النظام السابق بعد فرارهم من السجن.

حقيقة ظهور قياديين سودانيين

مسبار يفنّد الادعاءات المنتشرة حول قمّة مجموعة بريكس

عُقدت بين الـ 22 و24 أغسطس 2023 قمة مجموعة بريكس في جنوب أفريقيا. وحظيت القمّة باهتمام عالمي بعدما عبرت أكثر من 40 دولة عن رغبتها في الانضمام إلى التكتل الاقتصادي، الذي شكلته الصين وروسيا والبرازيل والهند عام 2009. وانتشرت ادعاءات كاذبة قبل القمة وأثناءها وبعدها، زعم أحدها أن المجموعة ستُعلن خلال القمة عن إطلاق عملة موحدة، في حين أعقب القمة ادعاء مفاده أن بريكس قبلت انضمام الجزائر وإندونيسيا بصفة ملاحظ.

حقيقة إطلاق عملة موحدة في قمة بريكس

مسبار يرصد ادعاءً أدلى به الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

بحث مسبار في حقيقة ادعاء أدلى به الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مطلع شهر أغسطس، مفاده أن لدى البنك العالمي (الدولي) إمكانيات مالية أكبر مقارنة ببنك بريكس (بنك التنمية الجديد)، ووجد أن الادعاء زائف، وأن الإمكانيات المالية للبنك الدولي تفوق نظيرتها لدى بنك التنمية الجديد.

صورة متعلقة توضيحية

معلومات مضللة رافقت انتقال نجوم كرة القدم إلى الدوري السعودي

انتشرت خلال شهر أغسطس ادعاءات مضللة وأخرى زائفة حول انتقال لاعبين من مشاهير كرة القدم، من الدوريات الأوروبية إلى الدوري السعودي. وفنّد مسبار شائعات حول انتقال وشيك لمحمد صلاح إلى الدوري السعودي، وأخرى صاحبت انتقال نيمار ومحرز.

لقاء صلاح وراموس في دبي ليس حديثًا

كان هذا استعراضًا لبعض أبرز الادعاءات التي رصها فريق "مسبار" خلال شهر أغسطس الفائت. نرجو ألا تترددوا في التواصل معنا في حال شككتم بأي ادعاء صادفتموه أثناء تصفحكم لشبكة الإنترنت. كما يمكنكم متابعة جديدنا عبر فيسبوك وتويتر وإنستغرام ويوتيوب، وتيليغرام.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يوليو 2023

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة في شهر يونيو 2023

الأكثر قراءة