` `

الخارجية الإسرائيلية تنشر غلافًا مفبركًا لمجلة فوربس يذكر أن ثروة خالد مشعل 5 مليارات

فهمي ورغمي فهمي ورغمي
أخبار
5 نوفمبر 2023
الخارجية الإسرائيلية تنشر غلافًا مفبركًا لمجلة فوربس يذكر أن ثروة خالد مشعل 5 مليارات
مزاعم إسرائيلية دون أدلة حول ثروات قيادات حماس (إكس)

نشر الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الإسرائيلية على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أمس الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، صورة ادّعى أنّها لغلاف عدد أكتوبر/تشرين الأول من مجلة فوربس Forbes الأميركية، والذي احتوى صورة رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، مرفقة بادعاء مفاده أنّ ثروته تبلغ 5 مليارات دولار.

مزاعم إسرائيلية عن ثروة خالد مشعل
الخارجية الإسرائيلية تتهم خالد مشغل باستغلال منصبه لجمع ثروة غير مستحقة

وكُتب أسفل الغلاف الذي نشرته الخارجية الإسرائيلية "صنع ثروته من آلام الناس وكرم العالم. لص مرخص يترك شعبه دون خبز وماء. يطلق على نفسه اسم "المحرّر"، لكنه في الحقيقة هو من يسرقهم حريتهم ومستقبلاً أفضل لهم".

حصد الادعاء ملايين المشاهدات على موقع إكس، ونقل كثيرون عنه أنّ "فوربس" كشفت ثروة القيادي في حركة حماس.

ونشرت العديد من الحسابات على موقع إكس الادعاء مرفقًا بتعليقات مثل: "خالد مشعل واحد من مليارديرات الشرق الأوسط بثروة تقدر بـ 5 مليار دولار".

ادعاء عن ثروة خالد مشعل
ادعاء دون أدلة حول كون خالد مشعل واحدًا من أثرياء الشرق الأوسط
كم تبلغ ثروة خالد مشعل
ادعاء مزيف منسوب لمجلة فوربس حول ثروة خالد مشعل
ثورة خالد مشعل
اتهامات لخالد مشغل بامتلاك ثورة قدرها خمس مليارات دولار

وشارك الادعاء الحساب الرسمي لإسرائيل على موقع إكس، قائلًا: "تهانينا لزعيم حماس خالد مشعل على وصول صافي ثروته إلى 5 مليارات دولار، بينما يعيش أكثر من نصف مواطنيه في غزة تحت خط الفقر. من المفيد أن تكون إرهابيًا قاتلًا جماعيًا".

ليعود الحساب نفسه لاحقًا ويوضح تحت المنشور نفسه أن "غلاف المجلة أعلاه ساخر وتعبيري ولكن هل تعرف ما هو الحقيقي جدًا؟ الحسابات المصرفية لقادة حماس المليئة بمليارات الدولارات على حساب المدنيين الأبرياء في غزة".

ثروة قادة حماس
حساب إسرائيل على إكس يقرُّ بأنّ غلاف مجلة فوربس مفبرك ويجدّد تبني الادعاءات الواردة عليه

مزاعم إسرائيلية متكررة حول ثروة مشعل وقادة حماس

تجدر الإشارة إلى أنّ الدعاية الإسرائيلية لم تقتصر على حساب وزارة خارجيتها، إذ نشر الحساب الرسمي للسفارة الإسرائيلية في الولايات المتحدة، تغريدة بتاريخ 29 أكتوبر قال فيها إنّ "صافي ثروة قادة حماس: أبو مرزوق 3 مليار دولار، خالد مشعل 4 مليار دولار، إسماعيل هنية 4 مليار دولار، حجم مبيعات حماس السنوية: مليار دولار. وبينما يُحرم سكان غزة من الاحتياجات الأساسية، تستخدم حماس المساعدات والأموال لملء جيوبها الخاصة". ولم ترفق التغريدة بأي دليل أو وثيقة تثبت صحة تلك الادعاءات.

السفارة الإسرائيلية في أميركا توجّه اتهامات دون أدلّة لقادة حماس
السفارة الإسرائيلية في أميركا توجّه اتهامات دون أدلّة لقادة حماس

فوربس لم تنشر معلومات عن ثروة خالد مشعل

لم تنشر صورة مشعل ومعلومات عن ثروته على غلاف عددها لشهر أكتوبر، ما يعني أنّ كلاًّ من الصورة والمعلومات على الغلاف زائفان. 

وعلقت فوربس على عدد أكتوبر في حسابها على تويتر قائلة "يكشف عدد مجلتنا لشهر أكتوبر عن هوية 100 قائد مستدام في الشرق الأوسط، وعن مقابلة حصرية مع ثاني بن أحمد الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي يشجع التعاون الدولي في مجال الأعمال المستدامة".

عدد أكتوبر 2023 من مجلة فوربس
عدد أكتوبر 2023 من إصدار الشرق الأوسط من مجلة فوربس

وبالعودة إلى أحدث تصنيف لمجلة فوربس لأثرى 20 عربيًّا في الشرق الأوسط (2023)، لا نجد اسم خالد مشعل في القائمة. كما بحث مسبار في اللائحة الكاملة لمليارديرات العالم 2023، التي ضمت 2640 شخصًا، ولم يكن خالد مشعل من بينهم.

يُذكر أن حساب وزارة الخارجية الإسرائيلية نشر لاحقًا صورة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، على غلاف مفبرك لمجلة فوربس، يدعي فيها أن ثروته تبلغ 4 مليارات دولار.

اقرأ/ي أيضًا

مؤشرات تدل على مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن مجزرة شارع الرشيد

شكوك حول فيديو تدّعي إسرائيل أنّه لكلاب تطارد مقاتلي حماس داخل أنفاقهم

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة