` `

الفيديو يصوّر انقطاع الكهرباء عن المستشفى الإندونيسي وليس مزيّفًا كما ادّعت حسابات إسرائيلية

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
13 نوفمبر 2023
الفيديو يصوّر انقطاع الكهرباء عن المستشفى الإندونيسي وليس مزيّفًا كما ادّعت حسابات إسرائيلية
تستمر إسرائيل بالترويج لمزاعم تفيد أن الفلسطينيين يفبركون موتهم (Getty)

نشرت حسابات إسرائيلية منها حساب المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، مقطع فيديو ادّعت أنّه يثبت أنّ الكهرباء لم تنقطع عن المستشفى الإندونيسي في قطاع غزة عكس ما يزعم الفلسطينيون لأنّه يظهر وجود الإنارة في غرف المستشفى.

أوفير جندلمان

انقطاع الكهرباء بشكل كامل عن المستشفى الإندونيسي

تحقّق "مسبار" من الادعاء ووجد أنّ مقطع الفيديو لا يُثبت أنّ المستشفى الإندونيسي لا يزال مزوَّدًا بالكهرباء، فبالتدقيق في المشهد يتضح عدم وجود إنارة في مدخل المستشفى ومحيطه، كما أنّ النور المتسرّب من بعض النوافذ خافت وأبيض اللون، لأنه ضوء مصابيح "LED" تعمل بالبطاريات، وُضعت لإنارة الأقسام الرئيسية والممرات، بحسب ما صرّح به لمسبار الصحافي أنس الشريف، الموجود في المستشفى الإندونيسي.

وراجع "مسبار" البث المباشر لقناة الجزيرة الذي يعرض مشاهد وثّقها الصحافي أنس الشريف داخل أقسام المستشفى، ليلة السبت 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وأظهر في البث المباشر انقطاع الكهرباء بشكل كامل عن المستشفى ووصول عدد من الإصابات ومحاولات الأطباء معاينة المصابين بواسطة أضواء الهواتف المحمولة. وتظهر المشاهد أفرادًا من قسم الصيانة وهم يحاولون تشغيل كشاف في سقف قسم الاستقبال لأجل إنارته.

وتواصل مسبار مع الصحافي أنس الشريف الذي أكّد له بأنّ الوضع لا يزال على حاله، وأنّ الأزمة تزداد تفاقمًا بسبب نفاد الوقود وعدم قدرة الأطباء على إجراء أيّ عملية للمصابين، موضحًا أنّ الإنارة في الفيديو المتداول مصدرها كشافات تعمل على بطاريات يتم تركيبها في الأقسام الرئيسية وداخل الممرات فقط.

انقطاع الكهرباء عن المستشفى الإندونيسي

طبيب داخل المستشفى الإندونيسي يؤكد لمسبار انقطاع الكهرباء عنه

فيما أكد مسؤول قسم الممرضين في المستشفى الإندونيسي، الدكتور عصام نبهان لمسبار، أنّ الكهرباء مقطوعة تمامًا عن المستشفى حتى هذه اللحظة، وأن المولدات الكهربائية التي يستخدمها المستشفى للإنارة تعمل أربع ساعات فقط، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الثانية ظهرًا وبعد ذلك يتم اللجوء إلى البطاريات.

وأشار الدكتور نبهان إلى أنهم يعاينون الإصابات ويحاولون معالجتها عبر ضوء الهاتف المحمول. كما زوّد مسبار بصور حديثة لليلة الفائتة توثق انقطاع الكهرباء داخل المستشفى الإندونيسي.

انقطاع الكهرباء عن المستشفى الإندونيسي
انقطاع الكهرباء عن المستشفى الإندونيسي
صور توثق انقطاع الكهرباء داخل المستشفى الإندونيسي
أروقة المستشفى الأندونيسي المظلمة

القوات الإسرائيلية تستهدف المستشفيات في قطاع غزة

يواصل الاحتلال استهدافه للمستشفيات ومحيطها في قطاع غزة، إذ شنّ الطيران الإسرائيلي غارات على محيط المستشفى الإندونيسي وسلسلة غارات أخرى قرب مجمع الشفاء الطبي وفي محيطه. 

وأشار مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة، محمد زقوت، إلى خطر انقطاع الكهرباء في المستشفيات، الأمر الذي يهدد حياة المصابين والنازحين في مستشفيات قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

مزاعم إسرائيلية مضللة بأنّ الفلسطينيين يفبركون موتهم

ويأتي نشر الادعاء ضمن حملة إعلامية تنفّذها حسابات إسرائيلية تتهم الفلسطينين بالتمثيل وفبركة مشاهد الضحايا. وتستخدم هذه الحسابات وسم Pallywood بشكل واسع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الفائت، بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى. إلّا أنّ مسبار فنّد العديد من تلك الادعاءات التي تتهم الفلسطينيين باختلاق مأساتهم، وجمعها في تقرير يمكن الاطلاع عليه عبر الرابط.

اقرأ/ي أيضًا

حملة تضليل إسرائيلية للترويج بأنّ الفلسطينيين يفبركون موتهم

مدنيون على الشاطئ في زمن الحرب: إسرائيل تستخدم الصور كدليل براءة

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة