` `

أبرز الشائعات التي طاولت الرئيس الأميركي جو بايدن خلال فترة رئاسته

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
أخبار
26 فبراير 2024
أبرز الشائعات التي طاولت الرئيس الأميركي جو بايدن خلال فترة رئاسته
العديد من الشائعات عن بايدن ارتبطت بقدراته الجسدية والعقلية (Getty)

منذ تولي الرئيس الأميركي جو بايدن رئاسة الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني عام 2020، بدأت الشائعات والمعلومات المضللة تنتشر عنه على نطاق واسع، وبعضها طاول حياته الشخصية وقدراته العقلية وطريقته في إدارة البيت الأبيض.

في تقرير نشر يوم التاسع من فبراير/شباط الجاري، أشار مستشار في وزارة العدل الأميركية إلى تدهور ذاكرة بايدن، وقال إنّ ليس لديه القدرة على تذكر أحداث مؤسِّسة في حياته، وأن ذاكرته تتسم بالضبابية، مما دفع الرئيس بايدن للرد عليه بأن ذاكرته بخير، في سياق إثبات قدرته على خوض انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري. 

تزامن التقرير مع انتشار مقاطع فيديو حقيقية تظهر الرئيس بايدن يتعثر على سلم طائرة أثناء زيارات دولية له، ومقاطع أخرى تظهره وهو يرتكب زلات لسان، أو تظهره غير قادر على تذكر معلومة أو اسم معين، مما جعل الكثيرين يشككون في قدراته على كسب الانتخابات المقبلة.

عمل مسبار على التحقق من الشائعات والمعلومات المضللة عن جو بايدن منذ توليه سدة الرئاسة، وفي الآتي أهم الأخبار المضللة والشائعات طاولته في الآونة الأخيرة. 

فيديو الأميركية التي اعترضت موكب بايدن ليس خلال الحرب على غزة

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لمواطنة أميركية اعترضت موكب الرئيس الأميركي جو بايدن احتجاجًا على سياسته الداعمة لإسرائيل في حربها على قطاع غزة، ويُظهر المقطع كيف أوقفها رجال الأمن وطرحوها أرضًا.

فيديو الأميركية التي اعترضت موكب بايدن ليس خلال الحرب على غزة

وجد مسبار أن الادعاء مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود لاعتراض سيدة أميركية موكب الرئيس جو بايدن عام 2022، ولا علاقة للحادثة بفلسطين وبالحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة. بل يعود الفيديو إلى يونيو/حزيران عام 2022، وهو لمتظاهرة تحمل مكبر صوت اعترضت موكب بايدن في لوس أنجليس، قبل أن تتدخل عناصر الأمن ويطرحونها أرضًا بعيدًا عن مكان مرور الموكب، وكان بايدن حينها في طريقه لحضور قمة الأميركيتين، وخلال مرور الموكب بالشارع المفرغ من السيارات، دخلت المرأة وسط الموكب مما تسبب بانحراف إحدى السيارات.

فيديو يهدد فيه بايدن بطرد المليشيات الموالية لإيران من العراق

انتشر على صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، خطابٌ للرئيس الأميركي جو بايدن، أظهرت الترجمة المرفقة به أنه يهدد فيه المليشيات الموالية لإيران في العراق.

فيديو يهدد فيه بايدن بطرد المليشيات الموالية لإيران من العراق

بعد تحقق مسبار من الادعاء وجد أنه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم والترجمة المرفقة بالمقطع مفبركة. ويعود الفيديو الأصلي إلى الخطاب الذي ألقاه  بايدن عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية، يوم السابع من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022.

وبالتحقق تبيّن أن المقطع المتداول مجتزأ من الفيديو الأصلي (من الدقيقة 4:45 حتى 5:24)، ويتضمن شكر بايدن لفريق حملته الانتخابية، معبرًا عن فخره بالتحالف الذي شكله في الانتخابات والذي وصفه بأنه "أوسع تحالف في التاريخ وأكثره تنوعًا".

مقطع فيديو يظهر بايدن مستمعًا لتلاوة القرآن في حفل تخرّج سعودي من هارفارد

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لسعودي يُدعى عواد البلوي، يتلو القرآن في البيت الأبيض، خلال حفل تخرجه وحصوله على شهادة الدكتوراه من جامعة هارفارد، بحضور الرئيس جو بايدن.

مقطع فيديو يظهر بايدن مستمعًا لتلاوة القرآن في حفل تخرّج سعودي من هارفارد

لكن مسبار تحقّق من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ الفيديو ليس لسعودي يتلو القرآن في البيت الأبيض، بل تعود المشاهد لتلاوة الإمام ضياء مخدوم آيات من القرآن، خلال حفل بمناسبة عيد الفطر بحضور جو بايدن في البيت الأبيض.

فيديو مفبرك لتعرض بايدن للسباب من قبل أميركيين

تدوالت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر هتاف أميركيين يقولون "اللعنة على جو بايدن"، خلال خطاب ألقاه الرئيس الأميركي العام الفائت.

فيديو مفبرك لتعرض بايدن للسباب من قبل أميركيين

بعد التدقيق وجد مسبار أن الادعاء المتداول زائف، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو مفبرك، عبر تركيب صوت الهتافات على مشهد يُظهر خطابًا قديمًا للرئيس الأميركي جو بايدن، إذ يعود الفيديو الأصلي إلى يوليو/تموز عام 2022، لخطاب ألقاه بايدن في البيت الأبيض بمناسبة إقرار قانون المجتمعات الأكثر أمانًا، الذي يهدف إلى الحد من العنف المسلح وتنظيم عملية حيازة الأسلحة.

وتُظهر المشاهد الأصلية شخصًا اعترض الرئيس الأميركي أثناء كلمته، وهو والد أحد ضحايا حادثة إطلاق النار الجماعي في بلدة باركلاند في ولاية فلوريدا عام 2018، ليقول إنه يجب بذل المزيد من الجهود لحل مشكلة العنف المسلح في الولايات المتحدة.

بايدن لم يقل إنّ العالم ليس سوى رقعة على بناطيلنا الجينز

انتشر على صفحات وحسابات في موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه للرئيس بايدن، يقول فيه "نحن نفعل ما نريد، باقي العالم ليس سوى رقعة في بناطيلنا الجينز".

بايدن لم يقل إنّ العالم ليس سوى رقعة على بناطيلنا الجينز

تحقق مسبار من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ الترجمة غير صحيحة ولم يقل بايدن "نحن نفعل ما نريد، باقي العالم ليس سوى رقعة في بناطيلنا الجينز"، ويعود الفيديو إلى الخطاب الذي ألقاه بايدن، يوم الرابع من يناير/كانون الثاني 2023 ويقول فيه "أفضل أيامنا تنتظرنا، أنا أؤمن بهذا من صميم قلبي، وطالما كنت مؤمنًا به يا أصدقائي منذ فترة طويلة، أفضل أيامنا أمامنا وليست وراءنا، لم أكن أبدًا متفائلًا بهذا الشكل بشأن آفاق أميركا، وأنا اليوم قد سافرت إلى أكثر من 140 دولة حول العالم، وأقتبس هنا مقولة من الحي القديم: بقية دول العالم ليست كرقعة على الجينز لنا. إذا كنا سنفعل ما نريد، فعلينا أن نفعله".

ترجمة مفبركة أخرى لخطاب بايدن عن اليمن 

ونشر مستخدمون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أن الرئيس الأميركي جو بايدن كان يتحدث فيه عن مشاركة اليمن في الحرب على إسرائيل، كما يعلن فيه انسحاب أسطوله البحري من البحر الأحمر.

ترجمة مفبركة أخرى لخطاب بايدن عن اليمن

وقد تحقق مسبار من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ الترجمة المرفقة بمقطع الفيديو مفبركة ولم يتحدث جو بايدن في المقطع الأصلي عن مشاركة اليمن في الحرب على إسرائيل أو سحب أسطوله البحري من البحر الأحمر.

ويعود الفيديو الأصلي إلى يونيو 2021، حين كان بايدن يرد على مراسلة شبكة سي إن إن الإخبارية في البيت الأبيض عندما سألته عن القمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وسبب "ثقته" في أن بوتين سيغير سلوكه، وكان بايدن يغادر المنصة بعد أن قال إنه ملتزم بإطلاق سراح أميركيين مسجونين لدى روسيا، حينها، واستدار باتجاه مراسلة شبكة سي إن إن وقال "لست واثقًا من أنه سيغير سلوكه.. ماذا بحق الجحيم؟ ماذا تفعلين طوال الوقت؟".

وعندما حاولت المراسلة كيتلين كولينز الكلام، رفع بايدن إصبعه وتابع الكلام قائلًا "متى قلت إنني واثق؟ لنصحح الأمور.. قلت إن ما سيغير سلوكه هو إذا تفاعل العالم معه وقلل من مكانته في العالم.. لست واثقًا من أي شيء، أنا فقط أقول الحقيقة"، وردت كولينز على بايدن قائلة "ولكن نظرًا لأن سلوكه السابق لم يتغير، وفي المؤتمر الصحفي بعد جلوسه معك لعدة ساعات، نفى بوتين أي تورط في هجمات إلكترونية وقلل من شأن انتهاكات حقوق الإنسان.. فكيف يمكن أن نقول إن الاجتماع كان بناءً؟".

فما كان من بايدن إلا أن قال لها "إذا لم تفهمي ذلك فأنت في المهنة الخطأ"، ثم مشى مبتعدًا عن المنصة. واعتذر بايدن لاحقًا عن طريقة رده.

فيديو زائف يظهر سقوط بايدن من على سلم الطائرة

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لسقوط الرئيس الأميركي جو بايدن من على سلم الطائرة، بعد هبوطها في بولندا عقب زيارته لأوكرانيا، وإن هناك أنباء عن إصابته بسكتة دماغية.

فيديو زائف يظهر سقوط بايدن من على سلم الطائرة

تحقق مسبار من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى 21 فبراير 2023، ويظهر سقوط موظفة في البيت الأبيض من على سلم الطائرة خلال زيارة لجو بايدن إلى بولندا، آنذاك.

كما لم تنشر أيّ من وسائل الإعلام ذات الصدقية أنباء عن زيارة أجراها جو بايدن إلى بولندا أو أوكرانيا مؤخرًا، أو تعرّضه إلى أي عارض صحي، إذ أجرى بايدن زيارة غير معلنة إلى أوكرانيا في 20 فبراير 2023، والتقى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قبل وصوله إلى وارسو وإجراء مباحثات مع نظيره البولندي أندريه دودا، حول الجهود الجماعية لدعم أوكرانيا والتعاون الثنائي بين البلدين.

فيديو مضلل ادعى ناشروه عدم مصافحة بايدن للرئيس البرازيلي

تداولت صفحات وقنوات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر تجاهل الرئيس الأميركي جو بايدن لنظيره البرازيلي لولا دا سيلفا، خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد بينهما على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وزعمت أنّه صافح مترجم المؤتمر بدلًا منه.

فيديو مضلل ادعى ناشروه عدم مصافحة بايدن للرئيس البرازيلي

بعد تحقق مسبار من الادّعاء المتداول تبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو مجتزأ من المؤتمر الصحفي الذي جرى بين الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا. ولم يصافح فيه بايدن مترجمًا.

ووجد مسبار مقطع فيديو اللقاء منشورًا في حساب البيت الأبيض على موقع يوتيوب، بتاريخ 20 سبتمبر/أيلول 2023، وتبيّن أن الرئيس الأميركي صافح بالفعل الرئيس لولا دا سيلفا، عندما انتهى الأخير من كلمته في الدقيقة 12:20 من الفيديو الأصلي، ولم يُصافح بايدن دا سيلفا مرة أخرى عند مغادرته المؤتمر، وليس من الواضح إن كان نسي ذلك أم لا.

اقرأ /ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة والزائفة حول أزمة الحدود الأخيرة في تكساس

أساليب الدعاية الإسرائيلية في التشكيك بإصابات الفلسطينيين في الحرب الجارية

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة