` `

مشهد متداول لقطار يحمل علم مصر في ولاية فرجينيا الأميركية، ما قصته؟

أحمد دهبي أحمد دهبي
أخبار
29 مارس 2024
مشهد متداول لقطار يحمل علم مصر في ولاية فرجينيا الأميركية، ما قصته؟
مشهد لقطار أميركي قبل تصديره إلى مصر (إكس)

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يُظهر قطارًا تابعًا للهيئة القومية لسكك حديد مصر، وادّعى ناشرو المقطع أنّ القطار صُنع في مصر وأشار البعض الآخر إلى أنه تم تصديره إلى الولايات المتحدة.

ادعاءً يفيد بظهور قطار يحمل علم مصر في فرجينيا الأميركية
ادعاءً يفيد بظهور قطار يحمل علم مصر في فرجينيا الأميركية

فما حقيقة ظهور قطار مصري في الولايات المتحدة؟

وجد "مسبار" أن مقطع الفيديو المُتداول، منشور في حساب يحمل اسم "commentqueen757" على تطبيق تيك توك، في الرابع من فبراير/شباط الفائت، وتحدثت ناشرته، حينها، أنها لاحظت وجود القطار أثناء تجولها في مدينة نورفولك، بولاية فيرجينيا الأميركية. وتساءلت عن سبب وجود قطار مصري في مدينتها.

كما ذكرت في التعليقات على الفيديو، أنها تعيش في هذه المدينة منذ 20 عامًا، وتتجول في المنطقة حيث قامت بتصوير مقطع الفيديو، ولكنها لم تر شيئًا مماثلًا قبل ذلك. 

قطار يحمل علم مصر في أميركا
مقطع فيديو يُظهر قطارًا يحمل علم مصر في أميركا

تصدير قطارات أميركية إلى مصر

عند البحث عن نوع القطار الذي يظهر في الفيديو، وجد مسبار صورًا ومشاهد لقطارات مطابقة له من تصنيع شركة وابتك الأميركية، التي تقوم باختبارها قبل التصدير إلى مصر. 

وراجع مسبار الموقع الإلكتروني الخاص بشركة وابتك الأميركية، ووجد أن القطار المصري الذي ظهر في مقطع الفيديو المتداول، يظهر كواحدًا من إنتاجات الشركة، إذ نشر الموقع صورته ويظهر العلم المصري واضحًا على القطار.

وابتك
صور للقطار الذي يظهر في المقطع على موقع شركة وابتك الأميركية

وفي الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، نشر الموقع خبرًا يفيد بتوقيع عقد بين الشركة والهيئة القومية لسكك حديد مصر لتصنيع وتوريد 100 جرار من نوعية 100 ES30ACi Evolution Series Locomotives، مُضيفًا أن العقد يشمل  خدمة صيانة لعدد من السنوات لمتابعة الجرارات. 

شركة وابتك
صفقة بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة وابتيك الأميركية لصناعة القطارات

مصر تستقبل أول جرار أميركي ضمن الصفقة مع شركة وابتك

كما نشرت وسائل إعلامية في 25 يناير/كانون الثاني عام 2023، خبرًا يُفيد باستقبال ميناء الإسكندرية أول جرار سكة حديد أميركي جديد، وذلك ضمن صفقة تشمل تصنيع وتوريد مئة جرار لصالح هيئة السكك الحديدية المصرية، في إطار عقد مبرم بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة وابتك الأميركية (جنرال إلكتريك سابقًا). 

استقبال أول جرار أميركي في مصر
استقبال أول جرار أميركي في مصر

وأفادت الوسائل الإعلامية، حينها، أن هيئة السكك الحديدية المصرية استلمت  سابقًا 110 جرار من تصنيع شركة وابتك الأميركية، أيضًا، وتم تشغيلهم على خطوط السكة الحديدية بالفعل، ومن المفترض أن التوريد الكامل للعقد انتهى في فبراير/شباط الفائت.

وفي يوم 16 مارس/آذار الجاري، نشرت وسائل إعلامية مصرية أن وزارة النقل المصرية تستعد لاستقبال صفقة جديدة من جرارات السكك الحديدة التي تصنعها شركة وابتك، كما ذكرت أن الصفقة تشمل الضمان والصيانة وقطع الغيار للجرارات لمدة 11 عامًا، بتكلفة إجمالية قدرها 247.3 مليون يورو، وبدعم وتمويل من البنك المركزي الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. واستقبلت مصر بحسب التقارير خلال العام الفائت حوالي 40 جرارًا، وتنتظر استقبال 20 جرارًا خلال الفترة المقبلة.

مصر تستقبل جرارات أميركية
مصر تستعد لاستقبال جرارات أميركية جديدة

شركة وابتك توضح لمسبار حقيقة المقطع المُتداول

وفي تصريح لمسبار، أفادت شركة وابتك أن القطار الذي يظهر في المقطع المُتداول هو واحد من القطارات التي تقوم بتصنيعها وتوريدها للهيئة القومية لسكك حديد مصر على السكك الحديدة الخاصة بمدينة نورفولك بولاية فيرجينيا الأميركية. وأضافت أنه يتم تصنيع وتجريب الجرارات المصرية في مصنع بمدينة إيري بولاية بنسلفانيا الأميركية، ويتم نقل هذه الجرارات من مدينة إيري إلى مدينة نورفولك بولاية فيرجينيا الأميركية لشحنها بالسفن إلى مصر، إذ إن مدينة نورفولك تقع بالقرب من ميناء فيرجينيا. 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أطول سكة حديد في العالم تقع في الولايات المتحدة الأمريكية؟

فيديو ضبط تهريب شحنة كبيرة من الكبتاغون في مصر قديم

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة