` `

ما حقيقة ادّعاء مقتل ثلاثة إسرائيليين في هجوم مسلح على مقهى بإسطنبول؟

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
سياسة
24 مايو 2024
ما حقيقة ادّعاء مقتل ثلاثة إسرائيليين في هجوم مسلح على مقهى بإسطنبول؟
شجار مسلح بين مجموعتين أدى لمقتل ثلاثة أشخاص في إسطنبول (وسائل إعلام تركية)

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، خبرًا مفاده وقوع هجوم مسلح استهدف مقهى وسط إسطنبول، مع أنباء عن مقتل إسرائيليين وإصابة آخرين.

الادعاء بأن جنسية القتلى إسرائيلية
الادعاء بأن قتلى عملية إطلاق النار في مقهى بإسطنبول من الجنسية الإسرائيلية

وتزامن انتشار الادعاءات، مع أنباء عن وجود حادثة إطلاق نار يوم الخميس 23 مايو/أيار الجاري، بمقهى في شارع أيازمار الواقع بمنطقة أوسكودار، في العاصمة التركية إسطنبول.

مقتل ثلاثة أتراك في نزاع مسلح بمقهى في إسطنبول

أفاد بيان تابع لوالي إسطنبول شاركه في حسابه الرسمي على موقع إكس، أنه "في تمام الساعة الثامنة مساءً من يوم الخميس الموافق لـ23 مايو الجاري، تحولت مشاجرة بين مجموعتين في مقهى بشارع أيازما في منطقة أونالان التابعة لمنطقة أوسكودار بإسطنبول، إلى صراعٍ مسلح". وأضاف أنّ ذلك “أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص، وإصابة خمسة آخرين، اثنين منهم في حالة خطرة”. 

وأوضح أن المصابين قد نقلوا إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج، وأنّ التحقيقات مازالت مستمرة. ولم يذكر من جانبه أي تفاصيل عن جنسية القتلى. 

ونقلت صحف تركية، أسماء القتلى وهم هاكان كاراتاس، تامر كازان وأكان جورين الذي لقى حتفه عند وصوله المستشفى، ولم تذكر أي مصادر إخبارية بأنّ جنسية القتلى أجنبية أو إسرائيلية. 

أسماء القتلى إثر المشاجرة المسلحة تركية
أسماء القتلى إثر المشاجرة المسلحة في إسطنبول

تواتر العلاقات التركية الإسرائيلية 

أعلنت وزارة المالية التركية، يوم الخميس الموافق للثاني من مايو 2024، أنها تعتزم تعليق جميع المعاملات التجارية الخاصة بها مع إسرائيل، في خطوة ضمن ما وصفته الوزارة بـ"تفاقم المأساة الإنسانية" في إشارة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر العام الفائت، وأكدت تركيا من جانبها أنها لن تتراجع عن قرارها في حال لم تتدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، إلى جانب وقف إطلاق نار دائم. 

تركيا تعلن إيقاف التبادل التجاري مع إسرائيل
تركيا تعلن إيقاف التبادل التجاري مع إسرائيل

من جانبه، أعلن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، في 16 مايو الجاري، أي بعد أسبوع من قرار تركيا تعليق المعاملات التجارية، اعتزام إسرائيل إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، وأنها ستفرض رسومًا بنسبة 100% على جميع الواردات، إذ اعتبر سموتريتش أن تصريح وزير المالية التركي، بمثابة "إعلان لمقاطعة اقتصادية، وانتهاكًا خطيرًا لاتفاقيات التجارة الدولية التي التزمت بها تركيا". 

اقرأ/أي أيضًا

فيديو قديم لحرق إيرانيين صورًا لإبراهيم رئيسي وليس بعد وفاته

خبر استثناء إيران علمي تركيا وسوريا من برقية شكر الدول المتضامنة غير صحيح

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة