` `

صدفة أم تنبؤ: مسلسل عائلة سيمبسون وفوز كامالا هاريس بالانتخابات الأميركية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
24 يوليو 2024
صدفة أم تنبؤ: مسلسل عائلة سيمبسون وفوز كامالا هاريس بالانتخابات الأميركية
الصورة على اليمين لشخصية وهمية في مسلسل عائلة سيمبسون تدعى ليزا سيمبسون (إكس)

عقب إعلان الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن، انسحابه من الانتخابات الرئاسية المقبلة وتأييده لترشح نائبته كامالا هاريس، نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعيّ صور ومشاهد من مسلسل الرسوم المتحركة الشهير عائلة سيمبسون، ادّعى ناشروها أنها لتنبؤ المسلسل بفوز كامالا هاريس في الانتخابات الأميركية المقبلة. 

أثارت هذه المشاهد جدلًا واسعًا، إذ تساءل كثيرون عمّا إذا كان المسلسل بالفعل قد تنبّأ بفوز هاريس في الانتخابات الأميركية، أم أنّها مجرد صدفة.

شخصية ليزا سيمبسون في مسلسل عائلة سيمبسون

تحقّق "مسبار" من المشاهد المتداولة، ووجد أنها مأخوذة بالفعل من مسلسل عائلة سيمبسون، وهي لشخصية وهمية في المسلسل كانت تدعى ليزا سيمبسون، وجاءت في حلقة بُثّت عام 2000، تحت عنوان "بارت إلى المستقبل".

وتظهر هذه الحلقة ليزا رئيسة للولايات المتحدة الأميركية، مما أدى إلى تكهنات ومقارنات مع الأحداث الجارية.

مسلسل عائلة سيمبسون

حلقة "بارت إلى المستقبل" في مسلسل عائلة سيمبسون

وفي الموسم الـ11، عُرضت الحلقة 17 تحت عنوان "بارت إلى المستقبل"، وظهرت شخصية ليزا سيمبسون في المسلسل كأول رئيسة للولايات المتحدة بعد الرئيس دونالد ترامب. وتناولت في خطابها أمام الجمهور أزمة الميزانية التي خلفها دونالد ترامب.

وظهرت ليزا سيمبسون وهي ترتدي ملابس متطابقة تقريبًا مع ملابس كامالا هاريس، إذ كانت ترتدي بدلة أرجوانية وقلادة بيضاء. وارتدت كامالا هاريس هذا الزي أثناء أدائها اليمين الدستورية كنائبة للرئيس الأميركي، أثناء تنصيب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية في 20 يناير/كانون الثاني عام 2021. 

وفي حلقة “بارت إلى المستقبل” تأتي ليزا سيمبسون رئيسة للولايات المتحدة بعد دونالد ترامب، وتنبّأت الحلقة أيضًا برئاسة ترامب. وفي الواقع، ستواجه هاريس الرئيس السابق دونالد ترامب، إذا فازت بترشيح الحزب الديمقراطي. 

وأشار العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى أحداث التشابه بين المسلسل والواقع، وشارك مؤلف وكاتب أحداث المسلسل، آل جان، في حسابه على موقع إكس، صورة لأوجه التشابه بين ليزا وكامالا، بعد وقت قصير من إعلان بايدن انسحابه من السباق الرئاسي لعام 2024، وقال"تنبؤات عائلة سمبسون.. أنا فخور بأن أكون جزءًا منها".

بايدن ينسحب من سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة

انسحب الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الأحد 21 يوليو/تموز الجاري، من السباق الرئاسي الأميركي لعام 2024، وشكر في البيان الذي أعلن فيه الخبر، نائبته كامالا هاريس، قائلًا إنها كانت "شريكة غير عادية"، متعهدًا بأن يلقي كلمة أمام الأمة “في وقت لاحق للحديث حول قراره”.

وأوضح بايدن، البالغ من العمر 81 عامًا، إنه سيبقى في الرئاسة حتى انتهاء ولايته في 20 يناير 2025، مضيفًا “بينما كنت أعتزم الترشح لإعادة انتخابي، أعتقد أنه من مصلحة حزبي والدولة أن أتنحّى وأركز فقط على أداء واجباتي كرئيس للفترة المتبقية من ولايتي".

وأعلن بايدن في بيان آخر عن دعمه لترشيح كامالا هاريس لخوض الانتخابات المقبلة، قائلًا "أود اليوم أن أقدم دعمي وتأييدي الكاملين لكامالا لتكون مرشحة حزبنا هذا العام"، مضيفًا "أيها الديمقراطيون حان الوقت للعمل معًا وهزيمة ترامب. هيا بنا نقوم بذلك".

حملات لدعم كامالا هاريس لخوض السباق الرئاسي ضد ترامب

وأشارت وسائل إعلام أميركية أن نائبة الرئيس كامالا هاريس حصلت على دعم عدد كافٍ من المندوبين الديمقراطيين لتصبح مرشحة حزبها ضد مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، إذ احتشد كبار الديمقراطيين معها في أعقاب قرار بايدن بعدم خوض الانتخابات.

وأدلت هاريس بأول تصريحات علنية لها منذ إعلان بايدن، خلال حفل لتكريم الرياضيين الجامعيين، وقالت إنها "ممتنة للغاية للرئيس بايدن على خدمته لأمته"، ووصفت إرثه بأنه "لا مثيل له في التاريخ الحديث".

وتعمل حملة كامالا هاريس على الترويج لها وجمعت ملايين الدولارات، لبدء حملتهم الانتخابية. لكن على الرغم من تأييد بايدن لها، إلا أنه لم تُرشح هاريس خلفًا له في السباق حتى الآن.

وسيصوت المندوبون في المؤتمر الوطني الديمقراطي على من سيصبح المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي. ومن المتوقع أن يجري الديمقراطيون تصويتًا إلكترونيًا لإضفاء الطابع الرسمي على الترشيح في أوائل أغسطس/آب المقبل، قبل أسابيع من المؤتمر، الذي من المقرر أن يبدأ في شيكاغو في 19 أغسطس المقبل، ويعلن فيه عن مرشح الحزب.

حملات لدعم  كامالا هاريس لخوض السباق الرئاسي ضد ترامب

من هي كامالا هاريس؟

كامالا هاريس (59 عامًا) تخرجت من جامعة كاليفورنيا، كلية هاستينغز للقانون. وفي عام 2004، تم انتخابها مدعية عامة لمنطقة سان فرانسيسكو. وبعد فوزها في انتخابات عام 2010، أصبحت هاريس المدعي العام لولاية كاليفورنيا، كما عملت سابقًا في مجلس الشيوخ الأميركي في الفترة من 2017 حتى 2021.

صنعت كامالا هاريس التاريخ عندما أصبحت أول امرأة، أميركية سوداء، وأميركية من جنوبي شرق آسيا يتم اختيارها لمنصب نائب الرئيس الأميركي عندما تولت منصبها في 20 يناير 2021. وكانت والدة هاريس، شيامالا جوبالان، باحثة رائدة في مجال سرطان الثدي هاجرت إلى الولايات المتحدة من الهند في سن التاسعة عشرة.

مزاعم حول تنبؤ عائلة سيمبسون بأحداث عالمية

من الجدير ذكره، أن مسبار قد تحقق من ادعاءات عدّة حول تنبؤ مسلسل عائلة سيمبسون بأحداث حصلت في العالم، بسبب أوجه التشابه بينها وبين بعض المشاهد التي عُرضت في حلقات المسلسل.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة ومسلسل عائلة سيمبسون لم يتنبأ بوفاة ترامب

حقيقة تنبؤات "عائلة سيمبسون" بأحداث هامة عالميًا وعربيًا

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة