` `

إيلون ماسك وأبرز الادعاءات التي طاولته وروّج لها منذ استحواذه على منصة إكس

فاطمة حماد فاطمة حماد
أخبار
21 أغسطس 2024
إيلون ماسك وأبرز الادعاءات التي طاولته وروّج لها منذ استحواذه على منصة إكس
ثمة تخوفات من زيادة انتشار الزائفة على إكس بعد استحواذ ماسك على المنصة

في أكتوبر 2022، استحوذ الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، على منصة تويتر بصفقة بلغت 44 مليار دولار، مما جذب اهتمامًا واسعًا في الأوساط الإعلامية والتكنولوجية، وجاءت هذه الخطوة بعد فترة من الجدل حول نوايا ماسك الحقيقية في السيطرة على إحدى أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، إذ يُعرف ماسك بمشاريعه الطموحة ومواقفه المثيرة للجدل، ومثّل هذا الاستحواذ نقطة تحول كبيرة في مسيرته المهنية، مما أثار تساؤلات حول مستقبل تويتر تحت إدارته.

ما إن تولى إيلون ماسك إدارة تويتر، الذي أصبح يُعرف الآن باسم إكس، حتى شهدت المنصة تغييرات جذرية أثرت بشكل كبير على انتشار المعلومات المضللة، إذ قلّص ماسك فرق مراقبة المحتوى وتخفيف القيود على التغريدات، مما أدى إلى زيادة انتشار الأخبار الزائفة. 

بالإضافة إلى ذلك، أغلق ماسك العديد من الأدوات التي كانت تُستخدم لرصد وتحليل المعلومات المضللة، بما في ذلك تقليل الوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات (API)، مما أضعف جهود الباحثين في مكافحة الأخبار الزائفة، وتُثير التغييرات مخاوف بشأن مستقبل حرية التعبير وجودة المحتوى على المنصة، وتأثيرها السلبي المحتمل على تشكيل الرأي العام وتوجيهه.

تقرير حول التغييرات التي أحدثها ماسك بمنصة إكس
تقرير حول التغييرات التي أحدثها ماسك بمنصة إكس 

ادعاءات مضللة وزائفة طاولت إيلون ماسك وأخرى روّج لها

منذ استحواذ إيلون ماسك على منصة تويتر، انتشرت العديد من الادعاءات الزائفة والمضللة التي استهدفته، وبعضها قام ماسك نفسه بالتروّيج لها، وأثارت جدلًا واسعًا.

في هذا المقال، نستعرض أبرز تلك الادعاءات ونكشف حقيقتها.

لم يُعلّق تويتر الحساب الرسمي لإيلون ماسك

قبل يومين من إتمام صفقة شراء ماسك لتويتر، تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تدّعي أنّ حساب ماسك على تويتر قد تم تعليقه. 

وبيّن تحقّق مسبار أنّ الادعاء زائف، إذ لم يُغلق حساب رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك على موقع تويتر، وحسابه الرسميّ الموثّق ما يزال نشطًا ولم يتم تعليقه، كذلك لم يُعلن إيلون ماسك أنّ حسابه تعرض للتعليق من شركة تويتر، وأوضح مسبار أنّ اسم المستخدم للحساب المغلق في الصورة المتداولة، يختلف عن حساب ماسك الموثّق على تويتر، آنذاك.

تقرير مسبار حول ادعاء تعليق تويتر لحساب ماسك عام 2022
تقرير مسبار حول ادعاء تعليق تويتر لحساب ماسك عام 2022

فيديو مفبرك يظهر ماسك وهو يطرد موظفة من تويتر

بعد استحواذ إيلون ماسك على شركة تويتر، أقال القيادة العليا للشركة، بما في ذلك الرئيس التنفيذي باراج أجراوال، والمدير المالي نيد سيجال، ورئيسة الشؤون القانونية والسياسات فيجايا جادي.

شاركت صفحات وحسابات مقطع فيديو يُظهر ماسك وهو يقول "أنتِ مطرودة" للموظفة التي أوقفت حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

لكن تبيّن أن الفيديو مركب، إذ تم دمج مقطعين مختلفين، الأول لماسك في مقابلة مع المذيع جو روغان في سبتمبر/أيلول عام 2018، والثاني للمسؤولة فيجايا جادي في مقابلة مع المذيع نفسه في مارس/آذار عام 2019، ليبدو وكأنهما مشهد واحد.

تقرير مسبار حول فيديو مفبرك يظهر ماسك وهو يطرد موظفة من تويتر
تقرير مسبار حول فيديو مفبرك منسوب لماسك على أنه يطرد موظفة من تويتر

ماسك يحذف تغريدة مضللة بعد نشرها على تويتر

نشرت مواقع صحافية ووكالات أجنبية خبرًا مفاده أن إيلون ماسك شارك تغريدة على تويتر حول هجوم مزعوم على زوج رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي.

كشف تحقق مسبار، أن ماسك بالفعل نشر تغريدة تحتوي على رابط لمقال من موقع إلكتروني هامشي غير موثوق، يُدعى "سانتا مونيكا أوبزرفر"، لكنه حذفها لاحقًا، مما أثار مخاوف من أن تويتر تحت إدارة ماسك قد لا يسعى للحد من المعلومات المضللة وخطاب الكراهية.

والمقال الذي شاركه ماسك ثم حذفه، يتحدث عن الحياة الشخصية لبول بيلوسي، زوج رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، وعن هجوم أحد المتسللين إلى منزل الزوجين في سان فرانسيسكو. وقالت وسائل إعلام أميركية إنّها شائعات لا أساس لها من الصحة.

الجدير بالذكر، أن الموقع نفسه سبق أن نشر شائعات لا أساس لها، مثل ادعاء وفاة هيلاري كلينتون واستبدالها بجثة بديلة.

تقرير مسبار عن تغريدة نشرها ماسك من موقع غير موثوق وحذفها لاحقًا
تقرير مسبار عن تغريدة نشرها ماسك من موقع غير موثوق وحذفها لاحقًا

الصور مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لزواج ماسك من روبوت

نُشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي في مايو/أيار 2023، ادّعى ناشروها أنها توثق زواج إيلون ماسك من أول روبوت صنعه ويُدعى "كتانيلا". لكن تبيّن أن الصور مولدة بالذكاء الاصطناعي، وليست لزواج إيلون ماسك من روبوت.

تقرير مسبار عن الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي على أنها لزواج إيلون ماسك
تقرير مسبار عن الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي على أنها لزواج إيلون ماسك

إيلون ماسك: تضليل واتهامات خلال الحرب الإسرائيلية على غزة

منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، انتشرت العديد من الادعاءات حول إيلون ماسك ومواقفه من الحرب، وتلاقت هذه الادعاءات رواجًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

هل يدعم إيلون ماسك فلسطين؟

في بداية الحرب، اتُهم ماسك بـ"معاداة السامية" بعد تفاعله مع منشور اعتُبر معاديًا لليهود، ما أدى إلى إدانة من البيت الأبيض وإيقاف شركات مثل آبل وديزني لحملاتها الإعلانية على منصة "إكس". في المقابل، انتشرت منشورات عربية تدّعي دعمه للقضية الفلسطينية.

وأوضح تقرير موسع لـمسبار أن موقف إيلون ماسك لا يُعبّر عن دعم مطلق أو مباشر للقضية الفلسطينية، ولم يدن الحرب الإسرائيلية على غزة، ونشر ماسك أول تعليق له على الحرب في السابع من أكتوبر الفائت، قال فيه "أشعر بالأسف لرؤية ما يحدث في إسرائيل، آمل أن يحلّ السلام يومًا ما". وفي 28 أكتوبر، عرض تقديم خدمة "ستارلينك" لقطاع غزة بعد انقطاع الاتصالات.

وخلال مقابلة لاحقة في نوفمبر الفائت، أكد ماسك أن هدف حماس هو استفزاز إسرائيل لتحقيق رد فعل عسكري قوي، مشدّدًا على أهمية تصرف إسرائيل بلطف لتجنب زيادة العداء. وأوصى بتوفير الضروريات للفلسطينيين في غزة "لتقليل الدعم لحماس".

تقرير لمسبار حول مواقف إيلون وماسك خلال الحرب على غزة
تقرير لمسبار حول مواقف إيلون وماسك خلال الحرب على غزة

إيلون ماسك يروّج لمزاعم عدم استهداف إسرائيل للمدنيين في غزة

وبعد الاتهامات التي وُجهت إلى ماسك بمعاداة السامية، ظهرت مواقفه الداعمة لإسرائيل خلال حربها على غزة، بشكل أكثر صراحة وعلنية، في أواخر نوفمبر الفائت، وخلال لقاء جمعه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال ماسك إن أكثر ما صدمه في فيلم قصير عُرض عليه أثناء زيارته لإسرائيل، وتحديدًا إلى مستوطنات الغلاف التي استهدفتها عملية طوفان الأقصى، هو "السعادة البادية على من كانوا يقتلون المدنيين الأبرياء، بمن فيهم الأطفال والرضع والأشخاص العزل". وأضاف أن إسرائيل، على عكس حماس، تحاول تجنب قتل المدنيين ولا تُظهر فرحًا بذلك.

لم يتمكن مسبار من الاطلاع على الفيلم القصير الذي أشار إليه ماسك للتحقق من المشاهد التي تضمنها، لكنه وجد أن ملاحظة ماسك مضللة وتتجاهل العديد من الأدلة التي تثبت استهداف إسرائيل للمدنيين، واحتفال بعض مجنديها ومدنييها بقتل الفلسطينيين.

وفند مسبار المزاعم التي تروّج إلى تجنب إسرائيل استهداف المدنيين في قطاع غزة، خلال الحرب الجارية، في عدة مقالات، وثّق فيها العديد من الشهادات والتغطيات الإعلامية والتقارير الحقوقية، التي تؤكد تعمد جنود الاحتلال الإسرائيلي استهداف المدنيين بطرق متعددة، خلال الحرب على غزة.

تقرير لمسبار حول التضليل الذي ورد في لقاء ماسك ونتنياهو
تقرير لمسبار حول التضليل الذي ورد في لقاء ماسك ونتنياهو

إيلون ماسك يحضر خطاب نتنياهو في الكونغرس

وفي يوليو/تموز الفائت، حضر إيلون ماسك خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام الكونغرس الأميركي، وذلك تلبية لدعوة وجهها له نتنياهو، وظهر ماسك في مقطع فيديو وهو يصفق لرئيس الوزراء الإسرائيلي خلال خطابه، بينما كانت احتجاجات حاشدة تجري بالقرب من الكابيتول هيل، حيث تجمع آلاف المتظاهرين للتعبير عن رفضهم للحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

تقرير حول حضور إيلون ماسك خطاب نتنياهو في الكونغرس الأميركي
تقرير حول حضور إيلون ماسك خطاب نتنياهو في الكونغرس الأميركي

فيديو لنتنياهو وماسك في مصنع تسلا عام 2023

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعت أنه يظهر إيلون ماسك وهو يستضيف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مصنع تسلا خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة. 

واتّضح أن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى سبتمبر/أيلول عام 2023، خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مصنع تسلا في فريمونت في ولاية كاليفورنيا في سبتمبر 2023، في إطار رحلته إلى الولايات المتحدة الأميركية، حينها، للحديث عن التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي مع رجل الأعمال و الملياردير إيلون ماسك.

تقرير لمسبار حول فيديو متداول على أنه خلال زيارة نتنياهو الأخيرة لأيركا ولقائه بإيلون ماسك
تقرير لمسبار حول فيديو متداول على أنه خلال زيارة نتنياهو الأخيرة لأميركا ولقائه بإيلون ماسك

اقرأ/ي أيضًا

اغتيال إسماعيل هنية: أبرز الادعاءات التي طاولت هنية منذ الحرب على غزة

أبرز الادعاءات التي رافقت التصعيد الأخير بين حزب الله وإسرائيل

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة