` `

ما حقيقة حصول طفلٍ يمنيّ على ثلاث جنسيّات؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
15 سبتمبر 2019
ما حقيقة حصول طفلٍ يمنيّ على ثلاث جنسيّات؟

الادعاء

حصولُ طفلٍ يمنيّ على ثلاث جنسيات بعد ولادته على متن طائرة كانت متجهة من مدينة جدّة السعودية إلى الولايات المتحدة.

الخبر المتداول

تناقلتْ بعض المواقع الالكترونية والعديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، خبَر حصولِ الطفل اليمني يحيى مراد على ثلاث جنسيات هي البريطانية والأيرلندية والأمريكية. وذلك بعد ولادته على متن طائرةٍ تابعةٍ للخطوط الجوية السعودية كانت متجهةً من مدينة جدّة إلى مدينة نيويورك، وقرّرت شركة الطيران بهذه المناسبة أن تكون كافة رحلات "المولود المحظوظ" مجانيّةً على متن خطوطها مدى الحياة. 

وأفاد الخبر أنّه عند تحليق الطائرة فوق شمال المملكة المتحدة، بدأت عملية ولادة الطفل اليمني، ليأخذ جنسيات الدول الثلاث التي مرّت الطائرة في أجوائها أثناء الولادة، وهي إنكلترا وأيرلندا الشمالية والولايات المتحدة.

وأعادت حديثاً بعض الصفحات نشر صورة الرضيع وهو بين أيدي مجموعةٍ من مضيفات الطيران، وأرجعتها إلى عام 2000. الطفل حسب هذه الصفحات مغربيّ الجنسيّة، وقد وُلد على متن طائرةٍ تابعةٍ للخطوط الجويّة الإمارتية كانت في طريقها إلى نيويورك بعدما أقلعت من مطار محمد الخامس في الدار البيضاء. وتمّ كذلك إرفاق الخبر بصورةٍ للطفل الذي كبُر وأصبح شاباً يتمتّع بالجنسية البريطانية والأيرلندية والأمريكية! بالطبع، لم يغفل الخبر عن ذِكر جائزة السفر المجانية التي حصل عليها الطفل المغربي على متن الخطوط الجوية الإمارتية طوال حياته!

 

 

صورة متعلقة توضيحية

 

 

 

 

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

في حقيقة الأمر إنّ الصورة المتداولة هي لطفلةٍ ولدتْ على متن الخطوط الجوية السعودية عام 2016، الطائرة كانت متّجهة من جدّة إلى نيويورك، واضطرت لتغيير مسارها والهبوط بمطار "هيثرو" في لندن بعد حالة الولادة الطارئة لإحدى الراكبات. هذا ولم تحصل الطفلة على جنسيّة أخرى، واكتفتْ شركة الطيران السعودية بإهداءِ تذاكر سفرٍ مجانية لمرة واحدة للطفلة ولعائلتها.

 

 

 

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة