` `

صحيفة ألمانية تحوّل مظاهرة تضامنية مع تركيا في إدلب إلى احتجاجية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 فبراير 2020
صحيفة ألمانية تحوّل مظاهرة تضامنية مع تركيا في إدلب إلى احتجاجية

الادعاء

تظاهر مجموعة من السوريّين أمام قاعدة عسكرية تركية داخل سورية احتجاجاً على تدخّل تركيا في محافظة إدلب المتنازع عليها.

الخبر المتداول

نشرت الصحيفة الألمانية شويبشة بوست (Schwaebische Post) في تاريخ 15 شباط/فبراير الجاري صورةً لسوريين يتظاهرون أمام قاعدة عسكرية تركية، مدّعية أنّ المتظاهرين خرجوا احتجاجاً على تدخّل تركيا في محافظة إدلب المتنازع عليها، ونسبت الصحيفة الصورة للمصوّر السوري عمر حاج قدور الذي يعمل مراسلاً لوكالة فرانس برس الفرنسية AFP، وسرعان ما أعادت صحيفة ميركشه أوديرتساتونغ (Märkische Oderzeitung) نشر الخبر.

تحقيق مسبار

اتّضح لـ"مسبار" وجود تماثل بين الصورة التي نشرتها الصحيفة الألمانية وصورة أخرى لمظاهرة نفّذها سوريون قرب نقطة المراقبة العسكرية التركية في بلدة بنش في محافظة إدلب، بتاريخ 14 شباط/فبراير الجاري، أي قبل يوم واحد من نشر الصحيفة الألمانية للخبر، إلا أنّ الغاية من المظاهرة كانت التضامن مع الجنود الأتراك الذين لقوا حتفهم في سورية. الأمر الذي أكّدته وكالة AFP مالكة حقوق الصورة.

A group of people around each other

Description automatically generated

إضافة إلى ما سبق، فقد نشر المصوّر الصحفي عمر حاج قدّور لاحقاً منشوراً على صفحته الشخصية في موقع فيسبوك يتضمّن الصورة والتعليق المرافق لها من موقع الوكالة ذاته، لكن باللغة العربية "يسير أشخاص يحملون صور جنود أتراك قُتلوا في سوريا مع أعلام تركيا أثناء تظاهرهم عند نقطة مراقبة عسكرية تركية في بلدة بنش في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، في 14 شباط 2020".

ومن الجدير بالذكر أنّ اللافتتّين اللتين يحملهما المتظاهرون في الصورة، طُبعت عليهما صور لجنودٍ أتراك لقوا حتفهم في معارك إدلب ويسبق أسماءهم لقب şehit، أي شهيد باللغة التركية.

A group of people on a road

Description automatically generated

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة