` `

هل اعترف إسلام علوش حقاً بقتل رزان زيتونة في الغوطة الشرقية؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 فبراير 2020
هل اعترف إسلام علوش حقاً بقتل رزان زيتونة في الغوطة الشرقية؟

الادعاء

القيادي السابق في فصيل "جيش الإسلام" إسلام علوش، اعترف أثناء تحقيق السلطات الفرنسية معه بقتل الناشطة رزان زيتونة وزملائها.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إلكترونية وصفحات ومستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي، خبراً مصدره موقع بروكار برس، فحواه أنّ القيادي السابق في فصيل "جيش الإسلام"، إسلام علوش، اعترف للسلطات الفرنسية أثناء التحقيق معه بقتل الناشطة الحقوقية رزان زيتونة وزملائها. وذكر موقع بروكار برس أنّ علوش أفاد السلطات في فرنسا بمكان دفن الضحايا. وجاء الخبر عقب العثور على مقبرة جماعية روّج البعض لوجود جثمان رزان زيتونة فيها.

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الخبر زائف، إذ نفى المركز السوري للإعلام وحرية التعبير هذا الخبر المتعلق بمجريات التحقيق مع إسلام علوش، وذلك في بيانٍ أصدره بخصوص تداول بعض وسائل الإعلام لخبر العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 70 ضحية، في منطقة "العب" قرب مدينة دوما في ريف دمشق، من بينهم جثمان لسيدة يداها مقيدتان إلى الخلف. الأمر الذي دفع بعض المواقع الإلكترونية والعديد من الحسابات والصفحات على وسائل التواصل للترويج أنّ جثمان السيدة يعود للمحامية رزان زيتونة.

وأوضح المركز أنّه باشر التواصل مع المؤسسات الدولية ذات الصلة لتبيان هوية الجثامين التي عُثر عليها في المقبرة الجماعية، وأنّه سيصدر بياناً رسمياً في حال حصوله على أي معلومات دقيقة.

واختُطفت رزان زيتونة مع زوجها وائل الحمادة والمحامي ناظم حمادي والناشطة سميرة الخليل، من "مركز توثيق الانتهاكات في سوريا" في مدينة دوما عام 2013.

واعتُقل المتحدث السابق باسم "جيش الإسلام"، مجدي نعمة المعروف باسم "إسلام علوش"، أواخر شهر يناير/ كانون الثاني من العام الجاري في فرنسا واتُّهم بارتكاب جرائم حرب وتعذيب وإخفاء قسري.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة