` `

أربع بوارج حربية تركية ترسو في ميناء تونسي... خبر مضلّل

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 فبراير 2020
أربع بوارج حربية تركية ترسو في ميناء تونسي... خبر مضلّل
وزارة الدفاع التونسية: البواخر تابعة لبُلدان في حلف الناتو (Getty Images)

الادعاء

رسوّ أربع بوارج حربية تركيّة في ميناء حلق الوادي في تونس.

 

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية ليبية وبعض الصفحات على موقع فيسبوك خبراً نشرته صحيفة العنوان الليبية، في 17 فبراير/شباط الجاري، حول رسو أربع بوارج بحرية تركية في ميناء حلق الوادي، الواقع في شمال العاصمة تونس، وأرفقت الصحيفة صورة لسفينة حربية، قالت إنها لإحدى البوارج التركية التي دخلت الميناء التونسي.

وربطت الصحيفة بين دخول البوارج الحربية التركية للميناء التونسي، وزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتونس في نهاية ديسمبر/كانون الأول الفائت، للبحث عن طرق لإرسال قوات تركية لدعم حكومة الوفاق الليبية في طرابلس، وهو ما قُوبِل برفضٍ من الرئيس التونسي قيس سعيد، وفقاً للصحيفة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الخبر مضلَّل، إذ تبين لـ"مسبار" أن وزارة الدفاع التونسية أصدرت بياناً تنفي فيه الادعاءات المتداولة، البيان الصادر في 18 فبراير/شباط على الموقع الالكتروني للوزارة أشار إلى أن "تونس منطقة عبور كغيرها من الدول، وهذه البواخر تابعة لبلدان أعضاء بمنظمة حلف الشمال الأطلسي، وهي إيطاليا وكندا واليونان وتركيا، وذلك في إطار إرساء روتيني ولاعتبارات لوجستيّة".

كما ذكر البيان أن البواخر حصلت على ترخيص مسبق وفق الإجراءات القانونية، للإرساء خلال الفترة من 17 إلى 21 فبراير 2020 في ميناء حلق الوادي التونسي.

ونشر السفير التركي في تونس "علي أنانير"، على حسابه الرسمي في "تويتر"، في 18 فبراير، صوراً للبارجة التركية وفريقها قائلاً: "نحن فخورون بسفينة القوات البحرية التركية التي قامت بزيارة إلى تونس بجانب سفن إيطالية وكندية ويونانية في مهمّة للناتو".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة