` `

إيرانية تدرّب لجاناً إلكترونية في مصر.. صورة زائفة

صورة زائفة لفتاة إيرانية ادّعت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تدريبها للجانٍ إلكترونية
خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
28 فبراير 2020
إيرانية تدرّب لجاناً إلكترونية في مصر.. صورة زائفة
صورة زائفة لفتاة إيرانية ادّعت صفحات أنها تدرّب لجاناً إلكترونية (Getty)

الادعاء

القبض على إيرانية دخلت مصر عبر السودان لتدريب الكتائب الإلكترونية ضد الدولة بتمويل قطري تركي.

الخبر المتداول

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده القبض على إيرانية دخلت مصر عبر الحدود البرية السودانية بغرض تشكيل لجان إلكترونية معادية للدولة المصرية، وتدريبها على التشكيك في إنجازات النظام المصري، ونشر الإحباط بين المواطنين وتأليب الرأي العام. وذلك عن طريق إنشاء مجموعات "فيسبوك" بأسماء دينية وأسماء وطنية، وأسماء أخرى متعلقة بالتجميل وإنقاص الوزن وتحضير الأكل. لكن تمكّنت السلطات الأمنية المصرية من القبض عليها وعلى 25 إرهابيّ في مناطق ومحافظات مختلفة.

 

 

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة وتبيّن زيفها، إذ لم تنشر أيُّ وسيلة إعلامية موثوقة خبر القبض على الفتاة الإيرانية، كما لم تنشر وزارة الداخلية أيَّ بيان أو خبر عن هذه الواقعة.

تظهر في الصورة الأصلية صورة لفتاة ترتدي معطفاً أصفر تجلس أمام مجموعة هواتف آيفون في مكانٍ يُرجّح أنه يؤجّر مجموعة من الهواتف والحواسيب بمقابل مادي. وعن طريق تعديل الصورة، أُضيفت الفتاة ذات الرداء الإسلامي، للترويج للقصة المفبركة التي تدّعي أنها فتاة إيرانية.

وعند البحث عن أصل الصورة اتّضح أنها متداولة منذ سنوات عبر الإنترنت، وتناولتها مواقع إلكترونية في عام 2015 ضمن سياق تقارير صحفية تتحدث عن خبر مشكوك فيه حول تلاعب لجان إلكترونية صينية في تقييم تطبيقات هواتف الآيفون عن طريق رفع التقييم الإيجابي لبعض التطبيقات، وذلك للتأثير على اختيار مستخدمي هذه البرامج.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة