` `

والدة السيسي ليست يهودية من المغرب

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
27 يوليو 2020
والدة السيسي ليست يهودية من المغرب
كذبت المديرية العامة في المغرب الخبر (فيسبوك)

الادعاء

والدة عبدالفتاح السيسي يهودية من المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ سنوات، صورة لصحيفة تظهر صورة أخرى لسيدة منشورة تحت عنوان "هذه صورة والدة عبدالفتاح السيسي المغربية اليهودية الأصل". وأضاف ناشرو الصورة أن هذا الخبر، يُثبت أن والدة السيسي من أصول مغربية يهودية.
ونشر العديد من الحسابات العام الفائت، صورة أخرى مع وثائق، قالوا إن المملكة المغربية هي من نشرتهما، لتُثبت أن والدة السيسى، تُدعى مليكة تيتاني، وهي يهودية من أصول مغربية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المزاعم المتداولة عن أن والدة السيسي يهودية من المغرب، ووجد أنها زائفة. إذ كذبت المديرية العامة في المغرب في بيان لها، العام الفائت، صحة الوثاثق المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي، على أنها صادرة عنها. وقالت المديرية إن هذه الوثائق مزورة ومحرفة.

صورة متعلقة توضيحية
وبخصوص الصورة المتدولة مع الوثائق على أنها صورة والدة السيسي، وتُدعى مليكة تيتاني، فهي تعود للشاعرة والسياسية المغربية مليكة العاصمي، التي ولدت في مدينة مراكش بتاريخ 23 ديسمبر/كانون الأول عام 1946.

صورة متعلقة توضيحية
أما عن والدة الرئيس المصري، تُدعى سعاد إبراهيم محمد، وهي مصرية الجنسية، ومسلمة الديانة، ولدت في القاهرة عام 1934، وتوفيت في أغسطس/آب عام 2015، بعد تدهور حالتها الصحية. ونشر السيسي صورة له رفقة والدته بتاريخ 21 مارس/آذار الفائت، بمناسبة عيد الأم، وتظهر والدته في الصورة بشكل مختلف تماماً عن صورة الشاعرة المغربية المتداولة، وعن صورة الصحيفة المزعومة أيضاً.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة