` `

الفيديو قديم وليس لهجوم مجموعة من الأتراك على سوري حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
5 يوليو 2024
الفيديو قديم وليس لهجوم مجموعة من الأتراك على سوري حديثًا
الفيديو لشجار في مدينة مرسين التركية في أكتوبر 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لهجوم مجموعة من الأتراك على شاب سوري، مما أدى إلى شجار بين مجموعتين من الأتراك والسوريين، يوم أمس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق هجوم مجموعة من الأتراك على شاب سوري، ما أدى إلى شجار بين مجموعتين من الأتراك والسوريين، يوم أمس.

ادعاءً مفاده أن الفيديو لهجوم مجموعة من الأتراك على شاب سوري حديثًا
ادعاءً مفاده أن الفيديو لهجوم مجموعة من الأتراك على شاب سوري حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من الاعتداءات الأخيرة على اللاجئين السوريين في تركيا.

شجار في مدينة مرسين التركية في أكتوبر 2023

نشرت وسائل إعلام تركية مقطع الفيديو مطلع أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، وقالت إنه يوثّق شجارًا نشب بين مجموعتين في مدينة مرسين التركية، تخلله اشتباك مسلح وإطلاق نار.

شجار في مدينة مرسين التركية في أكتوبر 2023
شجار في مدينة مرسين التركية في أكتوبر 2023

وأفادت وسائل إعلام تركية، أن أحد المواطنين وثّق الشجار بكاميرا هاتفه المحمول، لحظة الاشتباك المسلح الذي اندلع في منطقة ينيشهير في مدينة مرسين التركية، ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي. وأسفر الشجار عن إصابة شخصين، فيما اعتقلت الشرطة التركية خمسة أشخاص على خلفية الحادث.

شجار يسفر عن إصابة شخصين واعتقال خمسة آخرين في تركيا
شجار يسفر عن إصابة شخصين واعتقال خمسة آخرين في مرسين

أحداث ولاية قيصري

يأتي تداول الادعاء، بعدما شهدت عدة مناطق في تركيا أعمال شغب واعتداءات على اللاجئين السوريين وممتلكاتهم، عقب أحداث ولاية قيصري التركية، عقب انتشار مزاعم حول تحرش شاب سوري بطفلة تركية. وتبين فيما بعد أن الطفلة سورية.

وأثارت الحادثة موجة تحريض على السوريين ومطالبات بترحيلهم من البلاد، كما توسعت حالات الاعتداءات لتشمل عدة مناطق في تركيا وشهدت حوادث ضرب وطعن وتكسير ممتلكات، في بورصة، وقونية، وقيصري، وكلس، والريحانية، وغازي عنتاب.

تقرير عن الاعتداءات الأخيرة بحق السوريين في تركيا
تقرير عن الاعتداءات الأخيرة بحق السوريين في تركيا 

تسريب بيانات اللاجئين السوريين في تركيا

نشرت وسائل إعلام، اليوم الجمعة الخامس من يوليو/تموز، تقارير عن تسريب بيانات اللاجئين السوريين عبر منصات تركية في تطبيق تليغرام. وذكر موقع العربي الجديد أنه اطلع على ملفين من البيانات المسربة، ووجد أنها تخص لاجئين سوريين في ولايتي غازي عينتاب وهاتاي جنوبي تركيا.

بدوره، أعلن قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية في تركيا، القبض على مدير القناة في تيليغرام والذي نشر بيانات السوريين الخاصة، وأشار إلى أنه يعود لفتى يبلغ من العمر 14 عامًا، وقالت وزارة الداخلية التركية إنها فتحت تحقيقًا في الأمر.

ومن جانبه، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، اليوم الجمعة الخامس من يوليو، إلقاء القبض على  855 شخصًا منذ بدء الاحتجاجات والاعتداءات في ولاية قيصري، اعتُقل منهم 13 وصدر أمر ضبط قضائي بحق 145 آخرين.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادّعاءات المضللة حول ترحيل لاجئين سوريين من تركيا

أزالت الشرطة اللافتة التي تستهدف السوريين في تركيا ولم تُعلّق في أنطاليا حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة