` `

مؤسس الشركة التي طورت لقاح كورونا تركي الأصل وليس سورياً

محمد منصور محمد منصور
صحة
12 نوفمبر 2020
مؤسس الشركة التي طورت لقاح كورونا تركي الأصل وليس سورياً
أكد أنه من أصول تركية (تويتر)

الادعاء

هل كنت تعلم أن مؤسس الشركة الألمانية التي طورت علاج فيروس كورونا ليس تركي بل سوري عربي من لواء اسكندرون السورية والمحتلة من تركيا منذ سنة 1918.

الخبر المتداول

نشر أستاذ العلوم السياسية عبدالخالق عبدالله، أمس الأربعاء، تغريدة في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يدعي فيها أن مؤسس الشركة الألمانية التي طورت لقاح فايروس كورونا المستجد، أوغر شاهين، ليس تركي الأصل بل سوري عربي، من لواء اسكندرون المحافظة رقم 15 في سورية والمحتلة من تركيا منذ عام 1918. ونشر الخبر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي نقلاً عن عبدالخالق.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول واتضح أنه زائف، لأن الدكتور أوغر شاهين ألماني من أصول تركية وليست سورية. وحسب وسائل إعلامية عالمية، ولد الدكتور أوغر شاهين، الذي يبلغ من العمر 55 سنة، في مدينة الإسكندرون في تركيا. وعندما كان في الرابعة من عمره، انتقلت عائلته إلى مدينة كولونيا في ألمانيا، إذ عمل والداه في مصنع فورد للسيارات. ونشأ وهو يريد أن يصبح طبيباً، ودرس الطب في جامعة كولونيا، وعام 1993 حصل على درجة الدكتوراة من الجامعة عن عمله في العلاج المناعي في الخلايا السرطانية.

والتقي لاحقاً بالدكتورة أوزلام توريجي في الجامعة وتزوجا عام 2002.  تعود أوزلام إلى أصول تركية أيضاً، وابنة طبيب تركي هاجر إلى ألمانيا. وكرست هي الأخرى حياتها للعمل في المختبرات، وتشغل حاليًّا منصب المدير الطبي لشركة "بيونتك" في ألمانيا.

وركز الزوجان في البداية على البحث والتدريس، بما في ذلك في جامعة زيورخ، حيث عمل شاهين في مختبر رولف زينكرناجيل، الحائز على جائزة نوبل في الطب عام 1996.

صورة متعلقة توضيحية

وفي عام 2001، أسس شاهين وتوريسي شركة "Ganymed Pharmaceuticals"، التي طوّرت أدوية لعلاج السرطان، باستخدام الأجسام المضادة وحيدة النسيلة. وبعد عدة سنوات، قاما أيضاً بتأسيس "بيونتك"، متطلعين إلى استخدام مجموعة واسعة من التقنيات، بما في ذلك "messenger RNA"، لعلاج السرطان.

واكتسب الزوجان شهرة عالمية واسعة، بعد إعلان شركة "فايزر" الأميركية لصناعة الأدوية وشريكتها شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية "بيونتك"، في تاريخ 9 نوفمبر/تشرين الثاني، أن لقاحهما التجريبي للوقاية من فايروس كورونا المستجد، فعال بأكثر من 90%، وبرز اسم مدير بيونتك أوغور شاهين وزوجته أوزليم توريتشي.

ولم يذكر الدكتور شاهين في أي لقاءات له أنه يعود لأصول سورية، بل أكد في أكثر من لقاء أنه من أصول تركية، من بينها مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ أيضا:

لم تمنح جامعة أريزونا طبيباً أردنياً خمسة ملايين دولار

تونس لن تُعلن عن لقاحٍ لكورونا في شهر نوفمبر المقبل

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة