` `

لم يقتل لقاح إنفلونزا الخنازير 250 ألف أميركي عام 1976

صباح الخطيب صباح الخطيب
صحة
15 ديسمبر 2020
لم يقتل لقاح إنفلونزا الخنازير 250 ألف أميركي عام 1976
وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض فإن عدد الوفيات وصل إلى 41 وفاة (فيسبوك)

الادعاء

في عام 1976، في البيت الأبيض ظهر الرئيس جيرالد فورد على الشاشات وهو يتلقى لقاح إنفلونزا الخنازير من أجل التأكيد على فعالية وأمان اللقاح. وبعد حوالي 6 أشهر، اكتُشف أن اللقاح قتل أكتر من 250 ألف أميركي وأن الآلاف أصيبوا بالشلل والسرطان. وأن الرئيس الأميركي تلقى فيتامينات عوضاً عن اللقاح ولم يصب بأذى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثا ومنذ أشهر، قصةً عن مقتل أكثر من 250 ألف أميركي وإصابة الآلاف بالشلل والسرطان، إثر تجربة التطعيم الجماعي التي قررها الرئيس الأميركي جيرالد فورد، ضد إنفلونزا الخنازير عام 1976.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ لم يتم توثيق 250 ألف حالة وفاة للقاح إنفلونزا الخنازير عام 1976، ولم يصب آلاف الأميركيين بالشلل والسرطان جراء تلقيهم اللقاح. فوفقاً لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز  فإنه من بين 45 مليون أمريكي تم تطعيمهم ضد إنفلونزا الخنازير، عام 1976، أصيب ما يقدّر بـ 450 أمريكياً بمتلازمة غيلان باريه (GBS)، التي تتسبب في مهاجمة النظام المناعي للأعصاب. وتوفي أكثر من 30 منهم. كما وثق المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية تدخّل مركز السيطرة على الأمراض، في إحصاء عدد ضحايا اللقاح، والذي أحصى 41 حالة وفاة من الأميركيين الذين تلقوا لقاح إنفلونزا الخنازير. وخلصت الأكاديمية الوطنية للطب لاحقًا إلى أن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح عام 1976 لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بمتلازمة غيلان باريه.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة بي بي سي، فإنه في أواخر مارس/آذار عام 1976 أعلن الرئيس فورد في مؤتمر صحفي عن خطة الحكومة لتلقيح كل رجل وامرأة وطفل في الولايات المتحدة ضمن البرنامج الوطني للتحصين ضد إنفلونزا الخنازير، بعد ظهوره في قاعدة فورت ديكس العسكرية. وتلقى فورد اللقاح شخصياً في البيت الأبيض ثم اكتشف الباحثون لاحقاً أن سلالة إنفلونزا الخنازير التي رُصدت في قاعدة فورت ديكس، لم تكن خطيرة. الأمر الذي أدى لإيقاف الحملة بعد تطعيم 20% من سكان الولايات المتحدة. وبعد شهور، ظهرت عشرات الحالات للإصابة بمتلازمة غيلان باريه، والتي كانت أثراً جانبياً للقاح.

 

اقرأ/ي أيضاً

لا أنباء عن إرسال ألمانيا للقاح كورونا إلى سورية

لم تعلن شركة فايزر أن مصر من أواخر الدول استحقاقاً للقاح

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة