` `

مارتن ريس لم يتنبأ بفايروس كورونا قبل 17 عاماً

بيان حمدان بيان حمدان
علوم
18 ديسمبر 2020
مارتن ريس لم يتنبأ بفايروس كورونا قبل 17 عاماً
مارتن ريس عالم فيزياء فلكية بريطاني (Getty)

الادعاء

مارتن ريس يقول "2020 عام الخطأ البيولوجي الذي سيقتل مليون إنسان".

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً ومنذ أبريل/نيسان الفائت، ادعاءً مفاده أن العالم الفيزيائي البريطاني مارتن ريس تنبأ في كتابه ساعتنا الأخيرة (Our Final Hour)، الذي صدر عام 2003، أن عام  2020 سيحدث فيه خطأ بيولوجي يؤدي إلى مقتل مليون إنسان، مشيرين إلى جائحة فايروس كورونا المستجد التي يعيشها العالم حالياً.

A picture containing text, indoor, person, screenshot

Description automatically generated

Text

Description automatically generated

A picture containing text, newspaper

Description automatically generated

Text

Description automatically generated

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول، ووجد أن العنوان ينطوي على إثارة وتضليل. بالرجوع إلى كتاب مارتن ريس ساعتنا الأخيرة، وبالبحث عن كلمة "2020" فيه، تبيّن أن أقرب جملة مشابهة لمضمون الادعاء، وردت  في الصفحة الأولى من فصل بعنوان هل يمكن إبطاء مسار العلم؟ (Slowing Science Down?)، حيث ذكر ريس أنه نشر رهاناً عام 2002 في سلسلة مقالات تدعى الرهانات الطويلة (Long bets)، التابعة  لمجلة وايرد العلمية، إذ يراهن الناس في هذه السلسلة على تنبوءاتهم عن تطورات مستقبلية في العلوم أو التكنولوجيا أو الحياة بشكل عام، وقال ريس في كتابه "راهنت بألف دولار على أنه بحلول عام2020  سيحدث خطأ بيولوجي أو إرهاب بيولوجي ينجم عنه قتل مليون إنسان".

Text, letter

Description automatically generated

وأتبع قائلاً "أتمنى أن أخسر هذا الرهان ولكن في الحقيقة لا أتوقع ذلك". وأضاف أن هذه التنبؤات ستحدث في أقل من 20 سنة قادمة.

بالنظر إلى ما جاء في كتاب ريس، يتبيّن أنه توقع حدوث كارثة بيولوجية بحلول عام 2020، أي في الفترة الواقعة بين عام 2002 وعام 2020، وبالتالي فإن الادعاءات المتداولة عن توقعاته لخطأ/إرهاب بيولوجي يحدث في عام 2020، غير دقيقة وتنطوي على إثارة وتضليل. ولكن من الجدير بالذكر أنه خلال البحث عن الرهان الذي قام به ريس في سلسلة الرهانات الطويلة، عثر "مسبار" على رهان جديد له نشر عام 2017 تحت عنوان "إرهاب بيولوجي أو خطأ بيولوجي سيقود إلى مليون خسارة بشرية في حدث واحد خلال مدة ستة أشهر تبدأ في تاريخ أقصاه 31 ديسمبر/كانون الأول عام 2020".

Graphical user interface, text

Description automatically generated

وأشار الذين تداولوا الادعاء إلى جائحة كوفيد-19 التي يعيشها العالم حالياً، متبنّين بذلك الفرضية القائلة بأن فايروس كورونا المستجد مصنّع في مختبر ولم يتطور طبيعياً، ولكن العلماء ضحدوا هذه الفرضية، إذ إن  دراسة نشرت في مجلة نيتشر العلمية في مارس/آذار 2020 بحثت في التتابع الجيني للفايروس وخلصت إلى أنه تطور طبيعياً ولم يتم تصنيعه، وبالتالي حتى وإن كان ريس فيما بعد تنبأ بخطأ/إرهاب بيولوجي في عام 2020، فإنّ ما يعيشه العالم اليوم لا يشبه توقعاته، ففي مقابلة معه عام 2010، عند سؤاله عن رأيه بالرهان الذي قام به 2002 بعد مرور ما يقارب نصف المدة قال "قلقي كان أن التكنولوجيا الحيوية في تطور سريع جداً، وبالتالي فإن خطر حدوث خطأ/إرهاب بيولوجي يتزايد باستمرار"، مؤكداً أنّ توقعاته ناجمة عن استقرائه للتطورات المتسارعة في قطاع التكنولوجيا الحيوية ومن خوفه من إساءة استخدامها بشكل أو بآخر.

يذكر أن مارتن ريس عالم فيزياء فلكية بريطاني، ترأس الجمعية العلمية في لندن من عام 2005 حتى عام 2010، وله العديد من الكتب والمؤلفات.

اقرأ/ي أيضاً:

فاعلية معجون الأسنان في القضاء على كورونا ما تزال قيد الدراسة

لم تعلن شركة فايزر أن مصر من أواخر الدول استحقاقاً للقاح

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة