` `

البحرين تتصدر دول العالم في جرعات لقاح كورونا للفرد حتى اللحظة، وليست إسرائيل

وفق المعطيات الرسمية، البحرين تتصدر العالم بنسبة توفّر جرعة لقاح كورونا للفرد حتى اللجظة.
مريم هواري مريم هواري
صحة
26 ديسمبر 2020
البحرين تتصدر دول العالم في جرعات لقاح كورونا للفرد حتى اللحظة، وليست إسرائيل
وفق المعطيات الرسمية، البحرين تتصدر العالم بنسبة توفّر جرعة لقاح كورونا للفرد حتى اللجظة (Getty)

الادعاء

الاحتلال الإسرائيلي يتصدّر دول العالم في نسبة وجبات اللقاح ضد جائحة فايروس كورونا المستجد لكل 100 فرد، تليها بريطانيا في المرتبة الثانية والولايات المتّحدة الأميركية في المرتبة الثالثة.

الخبر المتداول

نشرت صفحة وزارة الخارجية الإسرائيلية باللغة العربية، على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، بتاريخ 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري، خبراً مُرفقاً بصورةٍ لجدولٍ، مفاده أنّ دولة الاحتلال تتصدّر دول العالم في نسبة جرعات لقاح كوفيد-19 لكل مئة فرد، وتصل نسبتها إلى 0.83 تليها بريطانيا بالمرتبة الثانية بنسبة 0.74، والولايات المتّحدة الأميركية بنسبة 0.19، واعتمدت المعطيات المتداولة على موقع الإحصاء والبيانات Our World in Data.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنّه انتقائي، وبالعودة للمعطيات التي نشرها موقع Our World in Data بتاريخ 23 ديسمبر/كانون الأوّل الجاري، تصدّرت البحرين دول العالم بنسبة جرعات لقاح كوفيد-19 لكل مئة فرد، بنسبة 2.29، تليها إسرائيل بنسبة 1.62. أمّا بالنسبة للمعطيات المتداولة حول نسبة جرعات اللقاح في دولة الاحتلال، فتعود لتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول الجاري، حيث لم تتوفّر المعطيات حينها عن دولة البحرين، ويُذكر أنّه حتّى 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لا تزال البحرين تتصدّر دول العالم في هذا المجال، لتصل نسبة جرعات لقاح كوفيد-19 لكل مئة فرد هناك، 2.94، يليها الاحتلال الإسرائيلي بنسبة 2.41.

وتجدر الإشارة إلى أنّه يتم تجميع هذه البيانات وفق معطيات المؤسّسات الرسمية للدول، ولا تُعتبر قاعدة البيانات هذه نهائية، إذ أشار الموقع إلى أنّ العديد من البلدان بدأت بحملات التطعيم ضد كوفيد-19، وسيتم إضافتها للموقع فور الإعلان عنها. كما أنّ المعطيات حول نسبة جرعات لقاح كوفيد-19 للفرد، تعود لتوفّر هذه الجرعات داخل الدول، وليس لعدد الأشخاص الذي تم تطعيمهم.

أمّا بالنسبة لعدد لقاحات كوفيد-19 المتوفّرة حتّى تاريخ 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري، فوفق Our World in Data، تتصدّر الولايات المتحدة الأميركية القائمة، ويتواجد لديها 1.01 مليون جرعة، تليها الصين ولديها مليون لقاح، والمملكة المتّحدة ولديها 800 ألف لقاح. وتجدر الإشارة إلى أنّ الموقع لا يأخذ بعين الاعتبار في تصنيفه نوع اللقاح.

اقرأ/ي أيضاً:

السعودية ليست أفضل الدول للنساء في العالم العربي

الممرضة لم تمت بعد تلقيها لقاح فايزر بل فقدت الوعي لعارض صحي

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة