` `

أوباما لم يحذر الأفارقة من تلقي لقاح فايروس كورونا

أسماء الغول أسماء الغول
صحة
8 يناير 2021
أوباما لم يحذر الأفارقة من تلقي لقاح فايروس كورونا
أوباما شجع على تلقي اللقاح وليس تجنبه (Getty)

الادعاء

الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما يحذر الأفارقة من تلقي لقاح فايروس كورونا المستجد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى مواقع إخبارية، حديثاً وقبل شهور، عبارة منسوبة إلى الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما يقول فيها إنه يدعو الأفارقة لعدم قبول اللقاحات الواردة من أميركا وأوروبا، في إشارة إلى لقاح فايروس كورونا المستجد.

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر ووجده زائفاً، فقد نفت المتحدثة باسم الرئيس السابق كايتي هيل هذا الاقتباس المنسوب إليه، وأضافت في تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس في أبريل/نيسان الفائت بداية انتشار التصريح وقتها "أوباما لم يقل هذه العبارات".

وكان الخبر نُشر على شكل منشور "مفبرك" باسم أوباما على موقعيّ تويتر وفيسبوك باللغتين الفرنسية والإنجليزية، يقول في جزء منه "سأكون شريكاً إذا لم أستنكر هذا العمل الشرير الذي يريد البيض أن يفعلوه للأفارقة، أولاً وقبل كل شيء ولدت في أميركا لكني من دم أفريقي، لن أسمح للبيض بقتل الأفارقة بلقاحاتهم السامة".

 واستخدم المنشور صورة قديمة للرئيس وهو يبكي خلال مؤتمر صحافي عام 2016 حين حدد في خطاب له سلسلة من الخطوات التنفيذية التي ستتخذها إدارته للحد من استخدام السلاح في أميركا، فتذكر الهجوم المسلح على مدرسة ساندي هوك الإبتدائية عام 2012 في ولاية كونيتيكت الذي راح ضحيته 20 طفلاً و6 من هيئة التدريس.

هذا وكان أول رئيس إفريقي للولايات المتحدة غرد في 21 ديسمبر/ كانون الأول المنصرم عبر حسابه الموثق على "تويتر" قائلاً "تلقي اللقاح هو أهم ما يمكن القيام به".

اقرأ/ي أيضا:

صور بن لادن مع أوباما وكلينتون ورايس مفبركة

صورة أوباما وهو يبكي قديمة وليست بعد اقتحام الكونغرس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة