` `

سفارة الصين في تونس تنفي توصل بلادها لاتفاق مع كادوريم حول لقاح كورونا

أسماء الغول أسماء الغول
صحة
12 يناير 2021
سفارة الصين في تونس تنفي توصل بلادها لاتفاق مع كادوريم حول لقاح كورونا
السفارة الصينية نفت علمها بأي اتفاق مع الرابر كادوريم بخصوص اللقاح (فيسبوك)

الادعاء

مغني الراب، كادوريم يؤكد أنه اتفق مع ممثلة السفارة الصينية على الدفعة الأولى من اللقاح لبلده تونس بعد تفاقم أوضاع المرضى.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، يوتيوب وتويتر وفيسبوك، في الساعات الأخيرة، خبرًا مفاده أن مغني الراب التونسي، كادوريم اتفق مع مينيجيا جاو ممثلة الحكومة الصينية، على توفير اللقاح الصيني لتونس، كدفعة أولى، إلا أنه يحتاج إلى موافقة الدولة التونسية.

وقال كادوريم الملقب بـ k2 على حسابه الموثق في موقع فيسبوك "تونسي يموت بالكورونا كل 25 دقيقة، أمر خطير جداً ومخيف والحل الوحيد لضمان تفادي نتائج أسوأ هو اللقاح، ولي شهرين وأنا أحاول توفير اللقاح، ومديرة التعاون Mengjia Gao توصلت فعلًا لاتفاق مع ممثلة الحكومة الصينية، فقط احتاج إلى موافقة الدولة التونسية، وسأوفر دفعة أولى من التلقيح الصيني".

وقد تفاعل معه عشرات الآلاف من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الفائتة.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجد أنه مزيف، فقد نفت السفارة الصينية في تونس أي اتفاق مع الرابر التونسي كادوريم على شراء دفعة أولى من اللقاح، وأضافت في بيان لها نشرته على صفحتها في موقع فيسبوك "سفارة الصين بتونس لا تعرف المعلومات المذكورة في تغريدة الشاب"، نافية أن تكون السيدة المذكورة في منشوره مكلفة من قبل السفارة.

وفي البحث عن الاسم الذي ذكره كادوريم  للسيدة Mengjia Gao  والتي تظهر معه في الصورة المصاحبة للمنشور، وجد "مسبار" أنه يعود إلى مديرة التعاون الدولي في الاتحاد لائتمان الصادرات الإماراتية.

هذا وكان رئيس قسم الأمراض الصدرية في مستشفى شارل نيكول، د.هشام عوينة، قال إن الوضع الوبائي في تونس أصبح حرجًا جدًا، مضيفًا لإذاعة شمس إف إم "هناك شخص يتوفى بسبب فايروس كورونا كل 25 دقيقة يوميًا".

اقرأ/ي أيضا:

اغتيال عالم تونسي بعد اكتشافه لقاح كورونا.. ادعاء زائف    

منظمة الصحة العالمية لم تستثنِ تونس من الدعم للحصول على لقاح كورونا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة