` `

الفيديو ليس لحريق منشأة الغاز في مدينة حمص السورية

صباح الخطيب صباح الخطيب
أخبار
21 يناير 2021
الفيديو ليس لحريق منشأة الغاز في مدينة حمص السورية
المقطع لحادثة اندلاع حريق في مستودعات في الرياض (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لاندلاع حرائق في منشأة غاز في مدينة حمص السورية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ 19يناير/ كانون الثاني الجاري، مقطع فيديو تدعي أنه لانفجار غامض في منشأة غاز في مدينة حمص السورية.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، وليس في سورية. إذ إن مقطع الفيديو يعود لحادثة اندلاع حريق في مستودعات على طريق الخرج القديم في مدينة الرياض السعودية، بتاريخ 16 يناير/كانون الثاني الجاري، أي قبل نشر الادعاء المتداول بنحو ثلاثة أيام، ونشرت مواقع وحسابات سعودية المقطع تزامنًا مع اشتعال الحريق في المكان.

كما عثر "مسبار" على مقاطع فيديو وصور أخرى نشرتها مواقع وحسابات، تُظهر المكان نفسه. وأكد الدفاع المدني السعودي، في تغريدة له مرفقة بصور عبر حسابه الرسمي في موقع تويتر، أنه تمت محاصرة الحريق دون وقوع إصابات.

المقطع الأصلي

مقطع آخر من المكان نفسه

الصور التي نشرها الدفاع المدني، وتُظهر نفس السيارت ونفس الزي الذي يرتديه رجال الإطفاء في المقطع المتداول والمكان نفسه، ما يؤكد أن الحادثة في الرياض.

وجاء نشر الادعاء المتداول بعد أن نشرت وسائل إعلامية، خبرًا عن حريق هائل شب في عدد من الصهاريج خلال تحميلها بالنفط الخام من منشأة قرب مصفاة مدينة حمص السورية، إثر انفجار في منطقة المستودع، بتاريخ 19 يناير/كانون الثاني الجاري. ونشرت وكالة سانا التابعة للنظام السوري مقاطع فيديو وصور من الحريق مختلفة عن المقطع المتداول.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست من الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سورية

انفجار في سورية وليس لموكب لحزب الله في حارة حريك اللبنانية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة