` `

لم يذكر بايدن في خطاب تنصيبه أن الصحراء الغربية دولة مستقلة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
22 يناير 2021
لم يذكر بايدن في خطاب تنصيبه أن الصحراء الغربية دولة مستقلة
لم يتطرق في خطابه إلى أي قضايا خارجية (Getty)

الادعاء

بايدن في خطاب التنصيب: الصحراء الغربية دولة مستقلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ 20 يناير/كانون الثاني الجاري، خبرًا مفاده أن الرئيس الأميركي الجديد، جو بايدن، قال خلال حفل تنصيبه: "الصحراء الغربية دولة مستقلة".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول بعد مراجعة الخطاب الذي ألقاه جو بايدن، أثناء تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية، وتبين أنه زائف ولا أساس له من الصحة. إذ لم يتحدث بايدن خلال الخطاب الذي استغرق نحو 23 دقيقة، عن الصحراء الغربية ولم يذكر أنها دولة مستقلة.

وقال بايدن إن تنصيبه هو يوم "للاحتفال بالانتصار، ليس لمرشح بل للديمقراطية"، وأضاف "من الآن، وعلى هذه الأرض، حيث سعت أعمال العنف قبل بضعة أيام فقط إلى زعزعة أساس مبنى الكابيتول، نجتمع كأمة واحدة، غير قابلة للتجزئة، لتنفيذ الانتقال السلمي للسلطة كما فعلنا لأكثر من قرنين من الزمان، ونحن نتطلع إلى المستقبل بطريقتنا الأميركية الفريدة".  

وأكد بايدن خلال الخطاب عدة مرات على قضية الوحدة بين الأميركيين، وقال إن "استعادة روح ومستقبل أميركا يتطلب أكثر من مجرد كلمات، وإن هذا يتطلب أكثر الأمور صعوبة في الديمقراطية، ألا وهي الوحدة".

ولم يتطرق في خطابه إلى أي قضايا خارجية، وتحدث عن الشؤون الداخلية في أميركا فقط، كما يظهر في الخطاب كاملًا.

وكان الخطاب بتاريخ 20 يناير/كانون الثاني، بعد أن أصبح جو بايدن رسميًا الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأميركية، خلال حفل تنصيبه.

اقرأ/ي أيضًا:

رسالة مفبركة وليست تلك التي تركها ترامب لبايدن في البيت الأبيض

هذه الصورة لجو بايدن داخل مطعم قبل أن يُنتخب رئيسًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة