` `

المصري محمد رحيم لم يُطوّر منفردًا لقاحًا لكورونا من البيض المخصّب

أنس ناصيف أنس ناصيف
صحة
24 يناير 2021
المصري محمد رحيم لم يُطوّر منفردًا لقاحًا لكورونا من البيض المخصّب
ساهم الدكتور محمد رحيم في تصميم اللقاح ضمن فريق بحثي في جامعة لانكستر (Getty)

الادعاء

من البيض المخصّب، باحث مصري في إنجلترا يُنتج لقاحًا ضدّ كورونا.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إلكترونية عربية خبرًا حمل عنوان "من البيض المخصب.. باحث مصري في إنجلترا ينتج لقاح ضد كورونا". وجاء في تفاصيل الخبر أنّ محمد رحيم الباحث المصري في جامعة لانكستر نجح مع زملائه في تصميم لقاح بشري ضد فايروس كورونا بتقنية جديدة تُدعى "الهندسة الوراثية العكسية"، ويتميّز اللقاح الجديد بأنّه يُؤخذ عن طريق الأنف وذو تكلفة قليلة.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر المتداول، ووجد أنّ عنوانه انتقائي وينطوي على إثارة، إذ إن الباحث المصري محمد رحيم لم يُطوّر منفردًا لقاحًا لفايروس كورونا، بل ساهم في تصميم اللقاح من خلال العمل ضمن فريق بحثي في جامعة لانكستر البريطانية يقوده باحث باكستاني الأصل يُدعى محمد منير. علاوّةً على أنّ اللقاح المبني على فايروس دواجن يُسمّى NDV، لم يتم اعتماده حتى اليوم، وما زال قيد التطوير وفي مرحلة التجارب على الحيوانات.

وأعلنت جامعة لانكستر في 13 يناير/كانون الثاني الجاري عن تطويرها للقاح على شكل رذاذ يؤخذ عن طريق الأنف، من شأنه تحصين الجهاز التنفسي وحماية الأفراد من الإصابة بالعدوى ونشرها. وأشارت الجامعة إلى أنّ مجموعة من علماء الفايروسات فيها، تحققوا بالتعاون مع باحثين في معهد البحوث الطبية الحيوية في تكساس من مدى فعالية اللقاح. إلّا أنّ الدكتور منير قال "على الرغم من أنّ اللقاح أظهر أمانًا وفعالية واعدة على النموذج الحيواني، إلّا أنّ التجارب البشرية لا تزال مطلوبة لتحديد مدى قابلية تطبيقه والحصول على الموافقات التنظيمية". بدوره أشار الباحث المصري محمد رحيم إلى أنّ قابلية التوسع والإنتاج الاقتصادي تجعل هذا اللقاح مرشحًا مناسبًا للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

يُذكر أنّ محمد رحيم باحث مختص في علم الفايروسات، عمل مدرّسًا وباحثًا في جامعة القاهرة لقرابة عشر سنوات قبل الانضمام لفريق باحثي جامعة لانكستر.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة ليست للقاح كورونا أُنتجَ عام 2019

لم تُعلن بريطانيا عن وفاة 35 شخصًا بعد تلقيهم لقاحًا ضد كوفيد-19

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة