` `

شرطة دبي لم توجه رسالة ترحيب بدلًا من مخالفة لسوريّ تجاوز السرعة القانونية

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
17 مارس 2021
شرطة دبي لم توجه رسالة ترحيب بدلًا من مخالفة لسوريّ تجاوز السرعة القانونية
دعت شرطة دبي المواطنين إلى تجاهل هذه الرسالة المزيفة (Getty)

الادعاء

مواطن سوري يرتكب مخالفة مرورية خلال زيارته مدينة دبي، لكنه تفاجأ بوجود رسالة بدلًا من المخالفة ترحب به، وتخبره بأن الغرض ليس مخالفته وإنما سلامته.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الأربعاء 17 آذار/ مارس الجاري، خبراً مفاده ارتكاب مواطن سوري مخالفة مرورية أثناء زيارته لإمارة دبي لتجاوزه السرعة القانونية، إلا أنه تفاجأ عند فتح المخالفة، إذ وجد رسالة من الشرطة ترحب به لزيارته دولة الإمارات، مع إعلامه بأنه لن يتم تحرير مخالفة بحقه لأن هدفهم ليس مخالفته بل سلامته.

وأُرفق الخبر بصورة تتضمن نص رسالة القيادة العامة لشرطة دبي والتي جاء فيها: 

"عزيزي السائق لكونك ضيفًا على دولة الإمارات العربية المتحدة، وحيث إنك قدمت لزيارة مدينة دبي، فإن الشرطة يسرّها أن ترحّب بك أجمل ترحيب، متمنيةً لك ومَن معك طيب الإقامة"

"يؤسفنا بأن الرادار قد ضبطك مسرعًا، ومخالفًا لنظام السير، ورغم ذلك، فإننا لن نحرر لك مخالفة، فنحن لا نهدف إلى غرامتك، ولكن هدفنا سلامتك".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الخبر ووجد أنه زائف، إذ تبين أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي تداولت في يوليو/تموز عام 2019 نفس الصورة، مشيرة إلى أنها رسالة وجهتها شرطة دبي إلى سائح سعودي بعدما رصده رادار ضبط السرعة، وهو يقود مركبته بطريقة مخالفة لنظام السرعة المعمول به، لكن عند تحرير المخالفة وجد رسالة رقيقة تخبره بأنَّ الغرض ليس مخالفته، وإنما سلامته.

صورة متعلقة توضيحية

كما تبين بالتحقق أنَّ الادعاء المتعلق بالمواطن السعودي آنذاك غير صحيح،إذ دعت شرطة دبي في سبتمبر/أيلول عام 2019 المواطنين إلى تجاهل هذه الرسالة المزيفة.

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت البيان الإماراتية عن شرطة دبي في 30 يوليو 2019 قولها إنَّ صورة البطاقة التي انتشرت بشكل كبير ليست حديثة، كما أنها تحمل شعار شرطة دبي القديم، وأنَّ البطاقة المتداولة طُبقت قبل حوالي 10 سنوات ضمن المبادرات المستمرة التي تطلقها القيادة العامة لبث الفرح في نفوس الجمهور في الأعياد والمناسبات.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة