` `

فيديو استخراج المخدرات من المكدوس ليس في لبنان

محمود غزيل محمود غزيل
أخبار
5 مايو 2021
فيديو استخراج المخدرات من المكدوس ليس في لبنان
قديم ويعود إلى عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

بعد المقاطعة السعودية، الجيش اللبناني يحبط محاولة لحزب الله في تهريب الكوكايين عبر مخلل المكدوس.

الخبر المتداول

نشرت صفحات وحسابات على منصات التواصل ومواقع إلكترونية، مقطع فيديو، ادعت أنه لضبط عناصر أمنية لبنانية لكمية كبيرة من أكياس المخدرات، محشوة ومخبأة داخل حبات من المكدوس المخلل. وذكر المتداولون أنَّ هذه العملية جاءت بعد القرار السعودي بمنع دخول الخضار والفواكه اللبنانية إلى المملكة.

Graphical user interface, application

Description automatically generated
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الفيديو المتداول، ووجد أنه لم يظهر على أيّ من حسابات الأجهزة الأمنية اللبنانية، كما لم تُشر إليه وكالة الأنباء اللبنانية المحلية.  ومن خلال البحث العكسي عن الفيديو، وجد "مسبار" أنه قديم ويعود إلى عام 2018، وكانت وسائل الإعلام أشارت آنذاك إلى أنّ الفيديو يعود إلى عملية أمنية جرت في مرفأ اللاذقية السوري في يونيّو/حزيران 2018.

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت وسائل الإعلام أنّ الأمن السوري أحبط في حينها عملية تهريب لحبوب الكبتاغون تعود لأحد أفراد عائلة رئيس النظام السوري بشار الأسد، الذي يحاول منافسة المخدرات لآتية من لبنان، قبل أن يتم شحنها إلى إحدى الدول العربية. 

وكانت العلاقات التجارية بين لبنان والسعودية شهدت أزمة، بعد أن نجحت الأخيرة في  إحباط تهريب أكثر من مليوني قرص مخدر مخبأة في شحنات الفواكه اللبنانية، بحسب ما أفادت به السلطات السعودية في 23 أبريل/نيسان الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

الصور قديمة وليست لضبط شحنة خمور في السعودية قادمة من لبنان حديثًا

فيديو الجراد ليس من لبنان، وانتشر قبل وصوله بأيام

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة