` `

لا صحة لقرار السيسي إحالة كل موظف عمومي مُضرب عن العمل إلى التقاعد

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
5 يونيو 2021
لا صحة لقرار السيسي إحالة كل موظف عمومي مُضرب عن العمل إلى التقاعد
لم يصدر عن السيسي تصريحات بهذا الخصوص (Getty)

الادعاء

السيسي: كل موظف عمومي يضرب ويحاول تعطيل الإنتاج، يحال فورًا على التقاعد وينتدب مكانه عاطل عن العمل.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا إلى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يقول "كل موظف عمومي يعمل إضراب ويحاول تعطيل الإنتاج.. يحال فورًا على التقاعد وينتدب مكانه عاطل عن العمل". وقالت مواقع إن هذا التصريح يعود إلى عام 2019، تزامنًا مع مرسوم رئاسي صدر حينها.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يصدر عن السيسي تصريحات بهذا الخصوص، كما لم ينشره أي موقع رسمي مصري.

وبالعودة إلى تصريحات الرئيس المصري عام 2019 الخاصة بالعمال، عثر "مسبار" على كلمة ألقاها بمناسبة عيد العمال حينها، وقال فيها "لما يبقى عندي مصنع، وعنده مشاكل في معدلات الإنتاج أو الأرباح، أوقف الإنتاج أو أضرب عن العمل... ياترى ده هيكون لصالح المصنع أو مصلحة العمال اللي فيه... لا بالعكس، ده كل ما تحس إنك مظلوم، مش تخاصم وتضرب عن العمل، ولكن اشتغل أكتر، وماتخاصمش نفسك". 
ولم يتحدث خلال كلمته عن إحالة الموظفين على التقاعد في حالة الإضراب.

يُذكر أن المحكمة الإدارية العليا المصرية، أيّدت في سبتمبر/أيلول 2020، حكمًا بتجريم الإضراب عن العمال في المرافق العامة. وقالت المحكمة في حيثيات الحكم إن "إضراب الموظفين العموميين أمر لا يتفق مع نظام المرافق العامة لأنه يهدم العديد من المبادئ التى يقوم عليها القانون العام".

اقرأ/ي أيضًا:

بوتين لم يُحذّر إثيوبيا من الجيش المصري وغضب السيسي

صورة لافتة شُكر السيسي في شوارع غزة قديمة

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة