` `

روسيا لم تقل إنَّ البحرية المصرية قوة مرعبة في شرق المتوسط

صباح الخطيب صباح الخطيب
سياسة
9 يونيو 2021
روسيا لم تقل إنَّ البحرية المصرية قوة مرعبة في شرق المتوسط
لم يصدر الخبر عن أيّ وسيلة إعلام رسمية مصرية أو روسية (Getty)

الادعاء

روسيا: القوات البحرية المصرية تحولت إلى قوة مرعبة في شرق المتوسط.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا يدّعي أنّ روسيا صرّحت بأنّ القوّات البحرية المصرية تحولت إلى قوّة مرعبة في شرق المتوسط.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه زائف ومُختلق ولا أساس له، فلا يوجود أي تصريح منشور بهذا الخصوص في موقع وزارة الخارجية الروسية.  كما لم يُعثر على الخبر المتداول في وكالات الأنباء الروسية الرسمية، بالإضافة إلى عدم وجود أيَّ تصريح روسيّ حديث عن القوات البحرية المصرية. من جهة أخرى، لم تنقل وسائل الإعلام المصرية الرسميّة الادعاء المتداول أيضًا، ما يؤكّد أنّ الخبر مجرّد شائعة.

وكانت آخر تدريبات مشتركة بين القوات البحرية المصريّة ونظيرتها المصرية، في البحر الأسود، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، أعرب فيها قائد الوحدات البحرية الروسية، عن امتنانه لإقامة تلك التدريبات في روسيا، لما تُتيحه من تبادل الخبرات بين القوات البحرية لكلا البلدين. و لم يُدلِ بأيّ تصريحات مشابهة لما جاء في الادعاء. 

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أنَّ القوات البحرية المصرية تُعدّ الأضخم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. واحتلت الترتيب السابع لأقوى أسطول بحري عام 2021، وفقًا لموقع Global Firepower

اقرأ/ي أيضًا: 

بوتين لم يُحذّر إثيوبيا من الجيش المصري وغضب السيسي

لم تعلن روسيا دعمها رسميًّا للمغرب لاستعادة مدينتي سبتة ومليلية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة