` `

الفيديو مفبرك وليس للرئيس التونسي خلال إعلانه عن التدابير الاستثنائية

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
26 يوليو 2021
الفيديو مفبرك وليس للرئيس التونسي خلال إعلانه عن التدابير الاستثنائية
تم إسقاط صوت آخر على مقطع الفيديو (رئاسة الجمهورية التونسية)

الادعاء

خطاب الرئيس التونسي قيس سعيد أثناء الإعلان عن التدابير الاستثنائية، سلم فيه للجيش التونسي زمام السلطة، كما اتخذ قرارات منها منع السفر وتنفيذ أحكام إعدام بحق الفاسدين.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت  أنّه للرئيس التونسي قيس سعيد أثناء إعلانه عن التدابير الاستثنائية في البلاد. وزعمت قوله “إنّ الجيش التونسي سيتولى زمام السلطة لإنقاذ ما تبقى وذلك وقوفُا عند رغبة الشعب، وستكون فترة حكمه مقيدة بوقت لا تتجاوز  خمس سنوات، كما اتخذ قرارات منها منع السفر عن كل من تولى مناصب عُليا في الدولة لمدة عام، وتنفيذ حكم الإعدام بحق كل من تتعلق بهم قضايا نهب للمال العام”.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار"من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو متلاعب به بإسقاط صوت متحدث آخر بدل صوت الرئيس التونسي قيس سعيد.

أما الفيديو الأصلي فهو من خطاب قديم للرئيس، بتاريخ 15 مايو/أيار 2020، ألقى فيه كلمةً بمناسبة زيارته للأكاديمية العسكرية في فندق الجديد. 

وثمّن رئيس الجمهورية في تلك الكلمة نجاحات المؤسسة العسكرية والمجهودات التي تبذلها في مختلف المجالات لدعم السلطة المدنية سواء في تأمين الامتحانات أو الانتخابات وكذلك في المجال الصحي.

ويأتي تداول الفيديو المُفبرك، عقب إعلان الرئيس قيس سعيد عن تطبيقه للفصل 80 من الدستور التونسي، واتخاذه تدابير استثنائية أقرها، منها تجميد عمل البرلمان لمدة 30 يومًا، وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، وسط جدل حول دستورية الإجراءات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وسبق لـ"مسبار" التحقق من مقطع الفيديو نفسه، مع ادعاء أنّه لإعلان الرئيس التونسي قيس سعيد، تسليم السلطة للجيش، وتبين أنه زائف أيضًا.

اقرأ/ي أيضًا:

صورة الغنوشي مجرّدًا من ملابسه وخارجًا من مجلس النواب مفبركة

الصورة لحرق مقر الإخوان في مصر وليست لحرق مكتب النهضة في تونس 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة