` `

ليبيا ليس لديها أعلى نسبة موظفين حكوميين في العالم

محمد العتر محمد العتر
أعمال
2 أغسطس 2021
ليبيا ليس لديها أعلى نسبة موظفين حكوميين في العالم
ينطوي تصريح محافظ البنك المركزي الليبي على إثارة (نيويورك تايمز)

الادعاء

صرح صادق الكبير، محافظ البنك المركزي الليبي، لصحيفة نيويورك تايمز: ليبيا الآن لديها أعلى نسبة من الموظفين الحكوميين على مستوى العالم.

الخبر المتداول

في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قال صادق الكبير، محافظ البنك المركزي الليبي: "ليبيا الآن لديها أعلى نسبة من الموظفين الحكوميين على مستوى العالم".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من تصريح صادق كبير، ووجد أنه ينطوي على إثارة، إذ لا تمتلك ليبيا أعلى نسبة من الموظفين الحكوميين في العالم، رغم أنها من بين أعلى النسب عالميًا.

ووفقًا لآخر تقرير لديوان المحاسبة الليبي (الجهاز الأعلى للرقابة المالية والمحاسبة في ليبيا)، فإن عدد الكادر الوظيفي في القطاعات والمناطق الممولة من الخزانة العامة وصل في 2019 إلى مليون و789 ألفًا و808 موظفًا، ما يمثل نسبة 25.8% من إجمالي عدد السكان البالغ ستة ملايين و931 ألفًا و61 نسمة وفقًا لتقديرات مصلحة الإحصاء والتعداد في ليبيا لسنة 2020، أو بنسبة 26.4% من إجمالي عدد السكان البالغ ستة ملايين و777 ألف نسمة في 2019 وفقًا لإحصائيات البنك الدولي.

صورة متعلقة توضيحية

وتتجاوز العديد من الدول نسبة موظفي القطاع العام في ليبيا، من بينها أذربيجان التي تتجاوز نسبة العاملين في قطاعها العام 76%، وسيشل بأكثر من 41%، وفقًا لمنظمة العمل الدولية.

يُذكر أنه لا توجد إحصاءات منتظمة لكل دول العالم حول نسب العاملين في القطاع العام بالنسبة لإجمالي عدد السكان. وكان تقريرٌ لمنظمة العمل الدولية، صدر في 2003، أشار إلى صعوبة الوصول لبيانات كافية حول التوظيف في القطاع العام عالميًا.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، نشرت في 30 يوليو/تموز الفائت، حوارًا صحفيًا مع سيف الإسلام القذافي، تضمن مقابلةً مع محافظ البنك المركزي الليبي، صادق الكبير.

اقرأ/ي أيضًا:

لا صحة لخبر استقالة وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش

لم يُحلّ جهاز الأمن العام الليبي

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة