` `

برغاميني لم يقل إنّه لن يعتذر عن تصريحه حول تحكم عائلات في الاقتصاد التونسي

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
7 أغسطس 2021
برغاميني لم يقل إنّه لن يعتذر عن تصريحه حول تحكم عائلات في الاقتصاد التونسي
قال مصدر حكومي إنّه اعتذر عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

سفير الاتحاد الأوروبي في تونس لصحيفة لوموند يوم 2 أغسطس/آب 2021: "لن أعتذر على ماقلته قبل أشهر".

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لسفير الاتحاد الأوروبي في تونس باتريس برغاميني، جاء فيه أنّه لن يعتذر على تصريح قديم له حول تحكم عائلات في الاقتصاد التونسي. وزعم متداولو الادعاء أنّه صرح بذلك لصحيفة لوموند الفرنسية بتاريخ 2 أغسطس الجاري. 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يُجر سفير الاتحاد الأوروبي في تونس حوارًا يوم 2 أغسطس الجاري، مع صحيفة لوموند الفرنسية. ولم تنشر الأخيرة قوله إنّه لن يعتذر عن تصريحات سابقة تحدث فيها عن تحكم "لوبي عائلات" في الاقتصاد التونسي.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبحث "مسبار" في أرشيف صحيفة لوموند الفرنسية بتاريخ 2 أغسطس الجاري، ولم يعثر على الادعاء المتداول. ووجد مقالًا وحيدًا حول تونس يتحدث عن إيقافات في صفوف نواب تونسيين بعد قرار رفع الحصانة عنهم.

صورة متعلقة توضيحية

يُذكر أن باتريس برغاميني، صرح في حوار له مع صحيفة لوموند الفرنسية، يوم 9 يوليو/تموز 2019، أن لوبي عائلات في تونس "يتحكم في السوق، وهو ما يفتح الباب أمام الفساد والرشوة والسوق السوداء"، مضيفًا أن "هذه اللوبيات تحاول منع كل المحاولات الرامية لإرساء الشفافية والحوكمة في المجال الاقتصادي".

وكشف مصدر حكومي بعد أيام من صدور الحوار، لوسائل إعلام، عن استدعاء وزارة الخارجية التونسية، سفير الاتحاد الأوروبي لدى تونس، على خلفية الحوار، واعتذار الأخير عنه.

يشار إلى أنّ "مسبار" تحقق من ادعاء جاء فيه أنّ الحوار الذي أجراه سفير الاتحاد الأوروبي لصحيفة لوموند حديث، وتبين أنّه مضلل.

اقرأ/ي أيضًا

تصريح سفير الاتحاد الأوروبي حول تحكم عائلات في الاقتصاد التونسي قديم

تصريح مفبرك منسوب لجون بيار الكباش حول الأزمة السياسية في تونس

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة