` `

الفيديو مجتزأ ولم يهدد فيه الحبيب خضر الشعب التونسي

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
18 أغسطس 2021
الفيديو مجتزأ ولم يهدد فيه الحبيب خضر الشعب التونسي
المقطع الأصلي لا يظهر خضر وهو يهدد التونسيين (فيسبوك)

الادعاء

من منبر المجلس التأسيسي، نائب مُنتخَب يُهدّد الشعب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا، مقطع فيديو للنائب في المجلس التأسيسي التونسي الحبيب خضر، وادعت أنه هدد فيه التونسيين بالقول: "رسالة نبعث بها إلى شعبنا، نقول لهم إذا رفضتم عملنا بعد سنة، سنظلّ ماكثين على قلوبكم، وسنأخذ سنة أخرى، ونُعدّ دستورًا آخر. وإن رفضتموه، سنُعيد الكرّة".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو مجتزأ ولم يهدد فيه النائب في المجلس الوطني التأسيسي عن حركة النهضة، الحبيب خضر، التونسيين.

وقال خضر في المقطع الأصلي خلال مداولات المجلس الوطني التأسيسي حول مسودة الدستور عام 2012: "إن أسوأ رسالة سياسية نبعث بها إلى شعبنا أن نقول لهم إذا رفضتم عملنا بعد سنة سنظل ماكثين على قلوبكم وسنأخذ سنة أخرى ونعد دستورًا آخر وإن رفضتموه سنعيد الكرّة، هذا المنطق يجعلنا كالمتشبث بالكراسي وهي أسوأ رسالة نبعثها". 

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنّ الحبيب خضر هو المقرر العام للدستور التونسي، الذي صادق عليه نواب المجلس الوطني التأسيسي عام 2014، أي بعد ثلاث سنوات من اندلاع الثورة في البلاد عام 2011.

وكان من المقرر أن ينتهي المجلس التأسيسي من وضع مسودة الدستور خلال عام بعد انتخابات 2011، لكنه تأخر بسبب الخلافات السياسية في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

لم يُصدر قيس سعيد قرارًا بالعمل بالفصل 163 بعد تفعيل الفصل 80

صورة سعيّد من زيارته لمعلم تاريخيّ وليس لموقع إسرائيلي في مصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة