` `

شركة سيمنس تنفي تصريحًا منسوبًا لمديرها حول انقطاع الكهرباء في ليبيا

نذير ملكاوي نذير ملكاوي
أخبار
24 أغسطس 2021
شركة سيمنس تنفي تصريحًا منسوبًا لمديرها حول انقطاع الكهرباء في ليبيا
تعاونت شركة الكهرباء الليبية العامة مع سيمنس على تركيب وحدات طاقة (Getty)

الادعاء

المدير التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية، كريستيان بروخ، يقول إنّ “ما يحدث للشبكة الكهربائية الليبية، عبث من المسؤولين حيث إن قيمة التوليد بلغت 5500 ميغا، والحقيقة أننا لا نعلم لماذا يقوم المسؤولون بقطع التيار الكهربائي بهذه الصورة لساعات طويلة”.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخّرًا، ادّعاءً مفادُه أنّ المدير التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية، كريستيان بروخ، صرح بأن هناك عبثًا من المسؤولين الليبيين في علاقة بالشبكة الكهربائيّة، مشيرًا إلى أنّهم يعمدون إلى قطع التّيّار الكهربائي لفتراتٍ طويلة. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه زائف، إذ لم يعثر على أي خبر رسمي في موقع الشركة أو مصدر موثق حول التصريح المنسوب لمدير شركة سيمنس.

كما نفى الحساب الرسمي لشركة الكهرباء الليبية العامة على “فيسبوك” الخبر، مُعلّقًا يوم الخميس 19 أغسطس/آب الحالي بالبيان التالي: "تفيد الشركة العامة للكهرباء عناية كافة المواطنين بأن هناك العديد من صفحات التواصل الاجتماعي تنشر أخبارًا غير صحيحة وبسوء نية عن الشركة من شأنها تضليل الرأى العام وإرباك العمل وإفشاله فى الوقت الذي تسعى فيه الشركة لتحسين أداء الشبكة الكهربائية والرفع من قدراتها الإنتاجية من خلال إجراء العديد من أعمال الصيانة". 

وفي التاريخ ذاته، عاد حساب الشركة لنشر كتابٍ أرسلته شركة سيمنس ينفي الادّعاءات المتداولة. وجاء في الكتاب، الذي وُجّه إلى رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، مُوقّعًا من قبل المدير العام لشركة سيمنس للطّاقة في الشرق الأوسط والإمارات العربيّة المتّحدة، ديتمار سييسدورفر، أنّ "سيمنس للطاقة تنفي بشكل قاطع إدلاء الدكتور كريستيان بروخ بمثل هذا التصريح؛ وأن مثل هذه التصريحات لا تعكس بأي شكل من الأشكال رأي سيمنس للطاقة، ورأي الدكتور كريستيان بروخ. وأنّ كلا من الشركة، والدكتور بروخ شخصيًّا يحترمان بشدة الشعب الليبي، ويقدران جهود حكومته، وجهود الشركة العامة للكهرباء في إدارة قطاع الكهرباء في ليبيا".

ويُشار إلى أنّ شركة الكهرباء الليبية العامّة تعاونت في يونيو/حزيران الفائت مع إدارة شركة سيمنس الألمانية على تركيب وحدات طاقة في مشروعي غرب طرابلس ومصراتة، مع الاتفاق على إعطاء تصنيع الوحدات الخاصة بالمشاريع المستهدف تنفيذها في ليبيا أولوية التصنيع في مصانع شركة سيمنس.

اقرأ/ي أيضًا:

تصريح مفبرك منسوب للدبيبة عن انتهاء أزمة الكهرباء بنهاية 2027

صفحات زائفة على فيسبوك وليست لحكومة الوحدة الوطنية الليبية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة